فى شراكتها مع «CDC».. موانئ دبي تساهم بحصص أقلية في 3 موانئ

موانئ دبى تساهم بحصص فى 3 موانئ بأفريقيا

فى شراكتها مع «CDC».. موانئ دبي تساهم  بحصص أقلية في 3 موانئ
أحمد فراج

أحمد فراج

12:16 م, الثلاثاء, 12 أكتوبر 21

أعلنت شركتا موانئ دبي العالمية ، وCDC البريطانية لتمويل التنمية أنهما اتفقتا على الاستثمار المشترك في البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية في قارة أفريقيا، بحسب وكالة رويترز.

وذكرت الشركتان أن الاستثمارات في الموانئ ومستودعات الحاويات والمجمعات التجارية والبنية التحتية الأخرى ستكون من خلال منصة استثمارية أنشأتها مؤخرا موانئ دبي مع المجموعة البريطانية.

موانئ دبى تساهم بحصص فى 3 موانئ بأفريقيا

وقالت موانئ دبي العالمية المملوكة لحكومة دبي إنها ساهمت في المنصة بحصص أقلية في ثلاثة موانئ تديرها في أفريقيا وإنها تعتزم استثمار مليار دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة.

والموانئ في العين السخنة بمصر، وداكار بالسنغال، وبربرة في منطقة أرض الصومال الانفصالية في الصومال.

CDC تخصص 320 مليون دولار للمنصة الاستثمارية

وذكرت سي دي سي أنها خصصت 320 مليون دولار للمنصة الاستثمارية، والتي تتوقع أن تضخ من خلالها استثمارات تصل إلى 400 مليون دولار إضافية على مدى السنوات القليلة القادمة.

وفى تصريحات سابقة، قالت مديرة مجموعة ” CDC ” في مصر، شيرين شهدي، أن المجموعة تعمل كمؤسسة تمويل تنموية غرضها الاستثمار بهدف تنموي واجتماعي وبيئي واقتصادي، في أسواق أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وأوضحت شهدي أن ” CDC ” مملوكة بنسبة 100% للحكومة البريطانية، وممولة من ضرائب المواطنين الإنجليز، وهدفها المساهمة في تنمية الاقتصادات الناشئة، وتتواجد في الأماكن التي يمكن فيها تحقيق تنمية اقتصادية يقودها القطاع الخاص، مع حماية المناخ والبيئة.

وشرحت أن عمل المجموعة يشمل الاستثمار، وتقديم التمويل طويل الأجل بجميع أشكاله، عبر الديون أو الاستثمار المباشر والاستثمار شبه المضمون.

مديرة CDC فى مصر: المجموعة تستهدف ضخ أكثر من مليار دولار في أفريقيا

وقالت إن المجموعة تستهدف ضخ أكثر من مليار دولار في أفريقيا، بما يمكن الشركات المحلية من إعادة البناء المستدام والخروج من أزمة جائحة كورونا.

وتبلغ قيمة أصول مجموعة CDC حاليا نحو 9.3 مليار دولار وقد خصصت أكثر من 1.5 مليار دولار للشركات في أفريقيا وآسيا، فيما بلغت استثمارات المجموعة في مصر أكثر من 285 مليون دولار خلال 3 سنوات.

موانئ دبي العالمية تتقدم بعرض للاستحواذ على إمبيريال لوجستيكس

وفى يوليو الماضى، أعلنت موانئ دبي العالمية تقدمها بعرض للاستحواذ على شركة “إمبيريال لوجستيكس” المدرجة في بورصة جوهانسبرج، مقابل 890 مليون دولار.

وأضافت موانئ دبي في بيان، أن عملية الاستحواذ ستعزز قدراتها لا سيما في إفريقيا استنادا إلى بنيتها التحتية الواسعة من الموانئ ومحطات الحاويات، والمناطق الاقتصادية.

و”إمبيريال لوجستيكس” هي شركة للخدمات اللوجستية المتكاملة لأسواق عديدة ولها عمليات في إفريقيا وأوروبا بـ25 دولة.

وحسب البيان، يساهم مشروع الاستحواذ -إن تم- من تحول موانئ دبي العالمية إلى شركة للخدمات اللوجستية، وتقدم لأصحاب البضائع خدمات سلسلة التوريد المتكاملة من نقطة الشحن إلى وجهة البضائع.

وتخضع الصفقة لموافقة مساهمي امبيريال وشروط الإنجاز المعتادة الأخرى بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية.

وموانئ دبي العالمية تعد من أكبر مشغلي الموانئ في العالم، وتضم محفظة أعمالها أكثر من 77 محطة بحرية موزعة على ست قارات بما في ذلك المشاريع الجديدة قيد الإنجاز في كل من الهند وأفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.