«فى الفصل» أول موقع إلكترونى مخصص لطلاب الثانوية العامة

لتعويض توقف الدراسة بسبب الجائحة

«فى الفصل» أول موقع إلكترونى مخصص لطلاب الثانوية العامة
الشاذلي جمعة

الشاذلي جمعة

6:42 ص, الأثنين, 29 يونيو 20

أدت أزمة فيروس كوفيد -19 وتوقف الدراسة فى المدارس والجامعات المصرية للحد من تفاقم الإصابات، إلى ظهور أفكار مبتكرة لمساعدة الطلاب، خاصة طلبة الثانوية العامة فى الدراسة إلكترونياً.

وكشف الدكتور محمد رمضان، أستاذ الجراحة والمؤسس لشركة إكسيديو التعليمية تحت التأسيس والمالكة لموقع «فى الفصل دوت كوم» أن فكرة الموقع تأتى لمواكبة التطور العالمى فى التعليم واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى التعلم عن بعد، وتطوير وسائل التعليم.

المال- لماذا اختارت الشركة مجال التعليم الإلكترونى؟

رمضان- يعد الإنفاق على التعليم بشكل عام من ضمن أهم أوجه إنفاق الأسر المصرية، التى تنفق حوالى %4.8 من دخلها سنويا على التعليم بكافة مشتملاته، ولا يختلف ذلك فى الريف أو فى المدن، حيث تلتهم الدروس الخصوصية %39.4 يليها مباشرة الإنفاق على المصروفات والرسوم الدراسية بنسبة تصل إلى %30.9 والباقى يتوزع بين الملابس والشنط المدرسية والكتب والأدوات الكتابية، ومصاريف الانتقالات والمصاريف التعليمية الأخرى.

المال- لماذا تم التركيز على مناهج العلوم والرياضيات؟

رمضان – لأن مناهج العلوم والرياضيات الدراسية هى لبنات المعرفة لجميع المهن العلمية فى المجتمع، وذلك بغض النظر عن المهنة، سيان بين عامل فى مصنع أو مهندس فى نفس المصنع، لأن ما يتم دراسته من الرياضيات والعلوم فى التعليم الأساسى سوف ينعكس بشكل جوهرى على المهارات والقدرات التى تؤدى لأداء العمل بكفاءة.

ونجد أن الفهم العميق للمبادئ الأساسية للعلوم والرياضيات، وهى جوهر المناهج الدراسية طوال مراحل التعليم قبل الجامعي، سوف يؤثر على المجتمع فى النهاية وعلى تحقيقه للنمو والرفاهية لأفراده.

كما أن الرسوب فى امتحانات الرياضيات والعلوم يمثل سبباً رئيسياً فى تخلف الطلاب عن التعليم، وكذلك فإن الاستعدادات بالفصول ومراكز الدروس الخاصة ليست مثالية لفهم الرياضيات والعلوم، وكما قال عالم فيزياء الكم الأمريكى الشهير ريتشارد فاينمان، إن المشكلة فى تعلم العلوم الفيزيائية تكمن فى أنها تتطلب درجة كبيرة جداً من التخيل لفهمها.

المال- ما هى خدمات الموقع ؟

رمضان – يتم الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لحل مشكلة قديمة، ويعد «فى الفصل» filfasl.com هو أول موقع عربى يستخدم الوسائط المتعددة (البصرية والصوتية) إلى أقصى حدودها، بهدف الوصول بالطالب إلى الفهم العميق فى أقل وقت لموضوعات الرياضيات والعلوم.

ويقدم كل درس فى صورة قائمة العناصر (عناصر الدرس) التى تتضمن المفاهيم الرئيسية التى يشملها المنهج الدراسى المصري.

ويستطيع الطالب باستخدام هذا القائمة الغوص داخل كل مفهوم من المفاهيم ليجد مجموعة مختارة من النصوص والصور الثابتة والمتحركة والعروض التقديمية والتجارب العملية، عن طريق المحاكاة التفاعلية، وكل ما يحتاج إليه فهم هذا العنصر من وسائل وطرق تدريس.

ويستطيع الدارس فى أى وقت أن يستعرض بنفس الطريقة أى درس من الدروس ذات الصلة فى أى سنة من السنوات الدراسية، و أى مادة من مواد العلوم و الرياضيات، ما يزيد من رؤيته للصورة العامة للعلوم والرياضيات، ويستطيع رؤية الارتباط الحقيقى بينهم، وتطبيق كل فرع من الفروع لمفاهيم تم التوصل إليها من دراسة علوم أخرى.

المال- ما هى مصادر المعرفة التى يستخدمها «فى الفصل» ؟

رمضان – تستفيد «فى الفصل» من منهجيات وطرق تبسيط المفاهيم لمجموعة من المصادر العالمية لتدريس الرياضيات والعلوم، والتى أكدت فاعليتها فى التغلب على صعوبات تعلم هذه العلوم، مثل مجموعة الكتب المدرسية التى تم إنتاجها بواسطة كبريات دور النشر الأمريكية والبريطانية بعد ترجمتها إلى اللغة العربية، وتوافقها مع المنهج المصري، وكذلك مقاطع الفيديو والوثائقيات التعليمية الأكثر نجاحاً على الإنترنت، من خلال إعادة توظيفها ووضعها فى سياق المفاهيم العلمية للمنهج.

ويراجع هذه المواد فريق من الأكاديميين كل فى مجال تخصصه لضمان ملائمة كل منها للمفاهيم التى يتضمنها المنهج الدراسي، و كذلك لضمان حداثتها و تماشيها مع السرعة الفائقة فى التقدم العلمي، وكذلك التنسيق مع صناع المحتوى التعليمى على مستوى العالم لإنتاج مواد معدة خصيصا للمنهج الدراسي.

المال- ما هى التجارب الخارجية التى استفاد منها الموقع ؟

رمضان – أثناء انشغالى بالعمل فى الطب و التدريس خلال السنوات الماضية، لاحظت الارتباط الوثيق بين ما كنت أدرسه وأقوم بتدريسه للطلبة، وبين العلوم الأساسية التى درستها فى تعليمى قبل الجامعي، مثل الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات.

وكنت أتابع عن كثب التطوير الذى يحدث فى مناهج العلوم المصرية، تماشيها مع العلوم الحديثة، مع قلة الإمكانيات اللازمة لتدريسها، نظرا لكثرة عدد الطلاب و زيادة العبء على الدولة فى توفير الفصول الدراسية (الملائمة) وتدريب المدرسين، وإدارة العملية التعليمية المعقدة فى المدارس. وانعكاس ذلك كله على ضعف جودة التعليم فى مصر، ومن ذلك كله جاءت فكرة منصة «فى الفصل» التعليمية التى تركز على تدريس العلوم والرياضيات.

وقد أثار سفرى إلى الولايات المتحدة لدراسة الدكتوراة فى الطب عام 2006 شغفا بطرق التدريس الحديثة، والاهتمام الشديد بالجزء المرئى منها، مثل الرسوم التوضيحية عالية الدقة و الوضوح، و استخدام الأفلام التعليمية .

المال- ما هى الشركة المالكة لموقع «فى الفصل» ؟

رمضان – إكسيديو التعليمية وهى عبارة عن شركة ناشئة (تحت التأسيس) فى مجال التعليم تهدف إلى تطوير طرق وآليات تدريس العلوم والرياضيات وفروعهما لطلاب المدارس فى مصر والوطن العربى.

وتطور الشركة منصة «فى الفصل» filfasl.com التى توفر المناهج الدراسية فى كل دولة (المنهج المصرى فى المرحلة الحالية) فى صورة محتوى تعليمى تفاعلى متوافق مع المنهج، يمكن استخدامه بواسطة المدرسين داخل الفصول و قاعات التدريس على شاشات العرض، وكذلك يمكن للطلاب الوصول إليه من خلال أجهزة اللاب توب والمحمول من أى مكان.

وتضم الشركة فريقاً من الأكاديميين والجامعيين والخبراء فى مجال التعليم، والمدرسين، والمهندسين، ورجال أعمال.