إصدار أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة بعد استقطاع الضرائب والدمغات

فى إطار مبادرة السداد الفورى التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق.

إصدار أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة بعد استقطاع الضرائب والدمغات
محمد ريحان

محمد ريحان

2:38 م, السبت, 21 نوفمبر 20

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن صندوق تنمية الصادرات سيصدر، غدًا الأحد، أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة، فى إطار مبادرة السداد الفورى التى أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق.

وقالت إنه تَقدَّم للصندوق منذ أول شهر نوفمبر حتى الآن طلبات من 903 شركة للاستفادة من مبادرة السداد الفورى، حيث بلغ إجمالى المبالغ المستحَقة عن الملفات المستوفاة لحوالى 323 شركة 3.2 مليار جنيه، لافتةً إلى أن الصندوق تَواصل مع الشركات لإخطارهم بالمبالغ المستحَقة تمهيدًا لاستكمال إجراءات إصدار شهادات بالمبالغ بعد استقطاع الضرائب والدمغات وأي مديونيات مستحَقة لصالح وزارة المالية.

ولفتت جامع إلى أن هذه المبادرة تأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمساندة الشركات المصدرة، وسرعة رد الأعباء التصديرية، لدعم قطاعى الصناعة والتصدير، وبصفة خاصة خلال هذه المرحلة بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا.

حيث تتيح المبادرة سداد نسبة 85% من إجمالى قيمة المستحقات فورًا، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والبنوك، بدلًا من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذى يسهم فى توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

وأشارت الوزيرة إلى استمرار صندوق تنمية الصادرات في تلقي طلبات الشركات المصدرة الراغبة في الاستفادة من هذه المبادرة، وذلك حتى 30 نوفمبر الحالي.