فينيكس لوجيستكس تطلق محطة جديدة لإصلاح الحاويات على مساحة 14 ألف متر مربع

الشركة تحصل على تمويل من البنك الاهلي وتقوم بتوريد 15 شاحنة جديدة لنقل الحاويات

فينيكس لوجيستكس تطلق محطة جديدة لإصلاح الحاويات على مساحة 14 ألف متر مربع
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:03 ص, الثلاثاء, 29 ديسمبر 20

انتهت شركة فينيكس لوجيستكس من إنشاء محطة جديدة لإصلاح وتخزين الحاويات قرب مينائي الإسكندرية والدخيلة، بمنطقة العامرية.
وأشار الدكتور أيمن مختار رئيس مجلس ادارة الشركة، أن الساحة الجديدة تعد قريبة من مينائي الإسكندرية والدخيلة، لتكون على قرب من عمل الخطوط الملاحية العالمية المتعاملة مع تلك الموانئ، وذلك بين الطريق الدولي والطريق الصحراوي بمنطقة العامرية.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ” المال ” أن المحطة الجديدة تقع على مساحة تصل الى قرابة 14 ألف متر مربع ، وتم التعاقد مع عددا من الخطوط الملاحية لتقديم خدمة الإصلاح للحاويات، كما سيتم من خلال الساحة الجديدة تقديم خدمة التخزين للحاويات الفوارغ.
ولفت الى أنه تم تأسيس شركة فينيكس لوجيستكس خلال أكتوبر من العام الماضي، وذلك لتقديم مختلف الخدمات اللوجستية في مختلف الأنشطة المختلفة، مشيرا الى أنه تم مؤخرا ضخ استثمارات جديدة بالشركة تصل الى 12 مليون جنيه، بتمويل من قبل البنك الاهلي المصري، ضمن مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وكشف عن أنه تم من خلال تلك المبادرة شراء 15 شاحنة جديدة لخدمة نقل الحاويات مينائي الإسكندرية الى الساحة الجديدة، خاصة تخزين الفوارغ .
وتابع ” مختار ” أن الطاقة الاستيعابية للساحة الجديدة بالشركة تصل الى 1800 حاوية مكافئة، وسيتم دراسة التوسع بعد زيادة حجم الأعمال، خاصة وأن نشاط إصلاح الحاويات في مصر لا يزال بكرا .
يذكر أن نشاط إصلاح الحاويات بدأ في التوسع خلال الفترة الاخيرة بالسوق المحلية، خاصة بالقرب من الموانئ الرئيسية، خاصة الإسكندرية، والدخيلة، والسخنة، وشرق وغرب بورسعيد.
وأشار العاملين بهذا النشاط أن الشركات كانت في العقد الماضي تنظر إلى هذا النشاط على أنه أحد الأنشطة التي عليها طلب في السوق المصرية دون وجود توسعات حقيقية به، وهو ما أدى إلى انتشار أكثر من محطة إما متخصصة فى هذا النشاط، أو تعتبره نشاطا مكملا لتلك المحطات.
وتشترط الجهات مانحة رخصة إصلاح الحاويات أن يكون مؤديها حاصل على شهادة IICL والتى حصل عليها قرابة 23 شخصا فقط، لافتا الى أنه يعد واحدا منهم، وهو ما يؤهل شركة فينيكس لوجيسيتكس للقيام بتقديم تلك الخدمة ” إصلاح الحاويات ” .
وتعد تلك الشهادة عبارة عن فحص ومعاينة وعلى أساسها يتم تحديد نوع العوارية الخاصة بالحاوية، وكيفية إصلاحها.
ويوجد فى مصر 6 محطات حاويات منها 3 تتبع الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وهى « بورسعيد، والإسكندرية، ودمياط لتداول الحاويات» وتقوم بتداول قرابة 2.7 مليون حاوية سنويا، بينما تنحصر الشركات الأجنبية فى 3 موانئ وهى الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية الصينية، وتتداول 700 ألف حاوية سنويا، وموانئ دبى فى العين السخنة وتتداول قرابة 650 ألف حاوية سنويا، وقناة السويس للحاويات التى تتخطى 3 ملايين حاوية سنويا فى شرق بورسعيد.