«فولكس فاجن» تلوّح بإغلاق مصانعها في ألمانيا نتيجة انخفاض الطلب على سياراتها

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاجن أوليفر بلوم : "صناعة السيارات الأوروبية في وضع صعب وخطير للغاية"

«فولكس فاجن» تلوّح بإغلاق مصانعها في ألمانيا نتيجة انخفاض الطلب على سياراتها
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:54 م, الأربعاء, 4 سبتمبر 24

قال المدير المالي لشركة فولكس فاجن، إن لديها «عامًا أو ربما عامين» لتغيير علامتها التجارية الرئيسية للسيارات، محاولًا إقناع العمال في اجتماع عاصف بدعم خطط التخفيضات الكبيرة في التكاليف، بما في ذلك المصانع الألمانية.

تأخر الاجتماع لعدة دقائق عندما هتف الموظفون برحيل المدير خلال صعوده إلى المسرح، وناشد أرنو أنتليتز المسؤولية المشتركة للموظفين والإدارة لخفض الإنفاق إذا أرادت العلامة التجارية النجاة من التحول إلى السيارات الكهربائية، بحسب وكالة رويترز.

في قاعة مزدحمة تضم 16000 عامل و 5000 آخرين في الخارج يشاهدون على الشاشة، قال أنتليتز إن سوق السيارات في أوروبا تقلص بعد الجائحة وأن الشركة تواجه نقصًا في الطلب يبلغ حوالي 500000 سيارة، أي ما يعادل حوالي مصنعين.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فولكس فاجن أوليفر بلوم : “صناعة السيارات الأوروبية في وضع صعب وخطير للغاية”.

وأضاف أن “منافسين جدد يدخلون السوق الأوروبية” وذكر أن “ألمانيا، على وجه الخصوص، كموقع تصنيع تتخلف أكثر فأكثر من حيث القدرة التنافسية”.

وأضاف في الاجتماع في مقر فولفسبورج في فولكس فاجن «السوق ليست موجودة». وأضاف أنه لا يتوقع أن تتعافى المبيعات وأن العلامة التجارية الأساسية لشركة فولكس فاجن لديها «سنة أو ربما سنتان» لخفض الإنفاق وتعديل إنتاجها.

رداً على ذلك، قالت رئيسة مجلس العمل دانييلا كافالو إن الإدارة «أضرت بشكل كبير بالثقة»، وقارنت تهديدها بإغلاق المصانع بـ «إعلان الإفلاس».

وحثت كافالو الرئيس التنفيذي أوليفر بلوم، الذي لم يكن من المقرر أن يلقي خطابًا، على مخاطبة الموظفين وشرح سبب إعطاء المجموعة الأولوية للإنفاق على شراكة برمجية بقيمة 5 مليارات يورو مع شركة ريفيان الأمريكية الناشئة على حماية الوظائف الألمانية.

وأثار احتمال إغلاق المواقع في واحدة من أكثر الشركات الألمانية شهرة المزيد من العلامات الحمراء لأكبر اقتصاد في أوروبا، والذي يكافح النمو الهزيل، وضعف الطلب على الصادرات، وارتفاع التكاليف والمنافسة من الخارج.

وقال مصدر مطلع إن المستشار أولاف شولتز، بعد هزيمة الانتخابات الإقليمية التي شهدت زيادة في دعم اليمين المتطرف، جعل فولكس فاجن أولوية قصوى ونسق مع المديرين التنفيذيين للشركة وأعضاء النقابات، بحسب رويترز.

ووعد وزير العمل هوبرتوس هيل بالدعم، وقال لـ RTL/ntv إن «ألمانيا يجب أن تظل دولة سيارة قوية». لكنه لم يحدد نوع الدعم وقال إن الشركة يجب أن تقوم بعملها أولاً لتأمين التوظيف ومنع إغلاق المواقع.

كان من المتوقع أن توافق حكومة شولتز يوم الأربعاء على الإجراءات المقترحة للتخفيضات الضريبية لتعزيز الطلب على المركبات الكهربائية، والتي تخلفت عن التوقعات.

قالت فولكس فاجن، التي تشمل علاماتها التجارية أيضًا أودي وسيات وسكودا، يوم الاثنين إنها تدرس إغلاق المصانع في ألمانيا وإنهاء ضمان الوظائف منذ عقود في ستة من مصانعها في محاولة لتعميق خطة خفض التكاليف بقيمة 10 مليارات يورو (11 مليار دولار).. وهي تستهدف هامش ربح 6.5٪ في علامة فولكس فاجن التجارية بحلول عام 2026، ارتفاعًا من 2.3٪ في الأشهر الستة الأولى من هذا العام.