فولكس فاجن تقرر إنشاء مصنع جديد بتركيا

برأسمال 164 مليون دولار

فولكس فاجن تقرر إنشاء مصنع جديد بتركيا
أحمد فراج

أحمد فراج

9:04 ص, الخميس, 3 أكتوبر 19

قررت ، تأسيس شركة تابعة لها فى مقاطعة مانيسا بغرب تركيا، وتدرس الشركة عدة مواقع، لاتخاذ القرار النهائى بشأن موقع المصنع الجديد، بحسب وكالة رويترز.

يبلغ رأسمال الشركة الجديدة 943.5 مليون ليرة (164.21 مليون دولار)، وقامت الشركة الأم بدفع ربع هذه القيمة، ودفع الباقى خلال العامين المقبلين.

تعمل الشركة الجديدة فى مجالات تصميم وإنتاج وتجميع السيارات والشاحنات والمركبات الأخرى.

كانت تتطلع إلى إنشاء مصنع جديد محتمل فى أوروبا الشرقية، ومن المعروف أن بلغاريا كانت من ضمن الدول التى تم أخذها فى الاعتبار إلى جانب تركيا.

صرح عضو مجلس إدارة الشركة للصحفيين الأسبوع الماضى فى برلين أن الشركة على وشك اتخاذ قرار بشأن بناء المصنع الجديد فى تركيا.

قال متحدث باسم الشركة لرويترز يوم الأربعاء إن الشركة لا تزال فى المراحل النهائية للتفاوض، وإنها لم تتخذ قرارًا نهائيًا بشأن المصنع.

بحسب وكالة رويترز فإن إنشاء المصنع فى تركيا قد يكون مثار جدل سياسى، نظرًا لمخاوف الاتحاد الأوروبى بشأن ما يعتبره قيودًا على حرية التعبير وحقوق التظاهر فى عهد الرئيس رجب طيب أردوغان.

تتمثل حجة الشركة فى أن تركيا مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبى، سجلت مبيعات شركة فولكس فاجن تراجعًا ملحوظا فى سبتمبر الماضى.

أعلنت فولكس فاجن أمريكا أن مبيعاتها من السيارات التى تحمل العلامة المركزية فولكس فاجن وصلت فى الشهر الماضى إلى 26 ألفا و947 سيارة بتراجع بنسبة %12 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضى.

تركز التراجع فى مبيعات السيارات طراز جيتا (صاحب المبيعات القوية) وطراز جولف.

فى المقابل استمر الطلب على سيارات فولكس فاجن رباعية الدفع بفضل المبيعات القوية للسيارة أطلس، وحققت مبيعات السيارات الرياضية متعددة الأغراض ارتفاعا بنسبة %15.

ارتفع إجمالى مبيعات السيارات فى الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى بنسبة %4.5 ليتحسن وضع فولكس فاجن بشكل منتظم بعد التراجع الذى سجلته فى أعقاب فضيحة العوادم.

لم يختلف الحال لعلامات أخرى الشهر الماضى، وسجلت تويوتا اليابانية تراجعا بنسبة %17 وتراجعت مبيعات نيسان وهوندا وهيونداى.

ارتفعت مبيعات مرسيدس %5 لتصل إلى 27 ألفا و433 سيارة، بينما سجل إجمالى مبيعاتها خلال الأشهر الماضية، تراجعا طفيفا بنسبة %0.5.

يشار إلى أن المحكمة الإقليمية فى مدينة براونشفايج الألمانية، قبلت يوم الإثنين الماضى، النظر فى دعوى جماعية من المستهلكين ضد شركة فولكس فاجن فى قضية التلاعب فى قيم الانبعاثات لسيارات الديزل.