«فولفو» تستثمر 500 مليون دولار فى أول مصانعها بأمريكا

«فولفو» تستثمر 500 مليون دولار فى أول مصانعها بأمريكا

«فولفو» تستثمر 500 مليون دولار فى أول مصانعها بأمريكا
جريدة المال

المال - خاص

3:56 م, الثلاثاء, 31 مارس 15

إعداد – خالد بدر الدين:

تعتزم شركة فولفو السويدية لصناعة السيارات، استثمار 500 مليون دولار لبناء أول مصنع سيارات لها فى الولايات المتحدة الأمريكية فى محاولة منها لتعزيز المبيعات التى هبطت طوال العقد الماضى وذلك ضمن خطة خمسية تنفذها شركة زيجيانج جيلى هولدينج الصينية التى استحوذت عليها فى عام 2010 وذلك باستثمارات قدرها 11 مليار دولار لابتكار موديلات جديدة وزيادة الإنتاج من علاماتها التجارية الحالية.

وذكرت وكالة بلومبرج، أن المصنع الجديد سيبدأ تشغيله اعتبارا من عام 2018 لإنتاج موديلات من السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV XC90 لللمستهلكين الأمريكيين الذين يمثلون للشركة السويدية أهم عملاء لها على مستوى العالم.

وتستهدف «فولفو» زيادة إنتاجها من سيارات XC90 SUV إلى أكثرلا من 500 ألف وحدة خلال العام الحالى، خصوصا أنها أول موديل يتم تطوير بالكامل فى ظل قيادة الشركة الصينية والتى تعتزم استخدامها كأساس لموديلات المستقبل.

ومن المتوقع أن تصل مبيعات مصنع فولفو فى السوق الأمريكية والذى يعد خامس مصنع لها على مستوى العالم بعد إضافة اثنين فى أوروبا وآخرين فى الصين أكثر من 100 ألف وحدة سنويا مع تصدير آلاف السيارات إلى الأسواق المجاورة.

ويقول هاكان سامويلسون الرئيس التنفيذى لفولفو التى تتخذ من مدينة جوتنبرج مقرا لها، إنه لم يتحدد حتى الآن موقع المصنع الجديد ولا حجم طاقته الإنتاجية و لا الموديلات التى سيتم طرحها فى السوق الأمريكية التى ستصبح أكبر سوق لها بين أسواق الدول المتقدمة.

وكانت مبيعات فولفو فى السوق الأمريكية، قد تراجعت إلى 56 ألف وحدة خلال العام الماضى بانخفاض %50 عن مبيعاتها التى حققتها خلال عام 2004، غير أن هاكان يتوقع من المصنع الجديد أن يستعيد هذه المبيعات المرتفعة لينافس الشركات الألمانية مثل مرسيدس وBMW لاسيما بعد أن تختفى مخاطر تقلبات أسعار العملات عندما يبدأ إنتاج فولفو من مصنع الأمريكى يظهر فى السوق الأمريكية.

وتحاول «فولفو 2010» استعادة نموها القوى فى الأسواق المتقدمة، لاسيما أن الشركة الصينية تستهدف انتشار فولفو فى الأسواق العالمية بزيادة إنتاجها إلى أكثر من 800 ألف وحدة مع نهاية العقد الحالى بالمقارنة مع 466 ألف خلال العام الماضى.

جريدة المال

المال - خاص

3:56 م, الثلاثاء, 31 مارس 15