فوضى تضرب أسواق الأسهم في تايلاند بسبب ثلاث قضايا سياسية كبرى

نتيجة القضايا قد تترك السياسة التايلاندية في حالة من الفوضى

فوضى تضرب أسواق الأسهم في تايلاند بسبب ثلاث قضايا سياسية كبرى
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:43 م, الثلاثاء, 11 يونيو 24

أدت ثلاث قضايا في تايلاند، بما في ذلك قضية متهم فيها رئيس الوزراء، إلى زيادة حالة عدم اليقين في ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، ودفعت المستثمرين إلى الفرار من سوق الأسهم.

وبحسب تقرير “رويترز” ستنظر المحكمة الدستورية في تايلاند، غدا الأربعاء، قضية من المحتمل أن تحل الحزب السياسي التقدمي الذي فاز في الانتخابات العامة المتنازع عليها العام الماضي، إلى جانب التفكير في قضية أخرى قد تؤدي إلى إقالة رئيس الوزراء سريتا تافيسين.
وفي قضية أخرى الأسبوع المقبل، سيتم توجيه لائحة اتهام رسمية إلى رئيس الوزراء السابق، ثاكسين شيناواترا، بزعم إهانة النظام الملكي.

وقال المحلل ثيتينان بونجسوديراك، إن نتيجة القضايا قد تترك السياسة التايلاندية في حالة من الفوضى، مما يثير التوترات بين المحافظين الأقوياء والمعسكر الملكي ومنافسيهم – وهو نمط عانى من المشهد السياسي لعقود.

وتابع: “يمكنهم إبعاد (الأشخاص) وطرد أصحاب المكاتب. وقال ثيتينان، الذي يدرس في جامعة شولالونجكورن في بانكوك، في إشارة إلى المؤسسة المحافظة، «لكنهم لا يستطيعون تولي مناصبهم بأنفسهم لأنهم لا يستطيعون الفوز في الانتخابات».

«أعتقد بالتأكيد أننا نشهد جولة أخرى من الاضطرابات».

دفعت قضايا الاتهامات السياسية التي تلوح في الأفق مؤشر الأسهم الرئيسي في تايلاند (.SETI)، إلى أدنى مستوى لها في 3-1/2 سنوات يوم الاثنين. وتراجعت البورصة بنسبة 6.9٪ حتى الآن هذا العام، مما يجعلها أسوأ أسواق آسيا أداءً.

وقال نائب وزير المالية باوبوم روجاناساكول، للصحفيين اليوم الثلاثاء، إن تراجع السوق يعكس اقتصاد البلاد «غير الجيد».

«أسوأ سيناريو»
ترسخت القضية المرفوعة ضد سريتا بعد شكوى من 40 من أعضاء مجلس الشيوخ المعينين من قبل الجيش في مايو زعموا فيها أن رئيس الوزراء انتهك الدستور أثناء تعيينه في مجلس الوزراء.

وقبلت المحكمة الدستورية في وقت لاحق الشكوى لكنها لم تعلن عن جدول زمني لإجراءاتها في هذه القضية.
قال Apichat Poobunjirdkul، كبير الاستراتيجيين في TISCO Securities.

وغدا الأربعاء، ستناقش المحكمة الدستورية قضية تسعى إلى حل حزب تحرك إلى الأمام المعارض، الذي يسيطر على حوالي 30٪ من المقاعد في مجلس النواب بعد فوزه في انتخابات العام الماضي.

في يناير، قضت نفس المحكمة بأن خطط الحزب لتغيير القانون كانت محاولة خفية لتقويض النظام الملكي.

يعاقب القانون بالسجن لمدة تصل إلى 15 عامًا لكل إهانة للعائلة المالكة، وقد تم تطبيقه لمقاضاة أكثر من 270 شخصًا منذ عام 2020، وفقًا لمجموعة المساعدة القانونية التايلاندية للمحامين من أجل حقوق الإنسان.

في غضون ذلك، سيتم توجيه لائحة اتهام رسمية إلى رئيس الوزراء السابق شيناواترا – الذي عاد إلى تايلاند في أغسطس الماضي بعد 15 عامًا من المنفى الاختياري – بارتكاب جرائم تتعلق بالذات وجرائم الكمبيوتر الأسبوع المقبل.