«فوري» و«مصاري» تستعدان لاستقبال اللاتلامسية

%60 من ماكينات فوري تدعمها البطاقات اللاتلامسية

«فوري» و«مصاري» تستعدان لاستقبال اللاتلامسية
محمود جمال

محمود جمال

6:51 ص, الثلاثاء, 11 يونيو 19

أبدت شركات حلول المدفوعات الإلكترونية العاملة بالسوق المصرية استعداداتها الفنية للتوافق مع قواعد البنك المركزي الجديدة بشأن التعامل مع استخدام البطاقات اللاتلامسية في عمليات السداد أونلاين.

وقال محمد عكاشة، العضو المنتدب لشركة «فوري» إن 60% من نقاط البيع التابعة للشركة على مستوى الجمهورية، والبالغة 100 ألف تدعم قبول البطاقات اللاتلامسية «NFC» والتي تستهدف شريحة صغيرة من حاملي البطاقات الائتمانية.

ويقصد بالدفع اللاتلامسي، تمرير البطاقات المصرفية أو المحمول لقراءة بيانات نقطة البيع أو ماكينة الصرف الآلي لإتمام المعاملة المالية بدون الحاجة إلى رقم سري.

وأوضح «عكاشة» لـ«المال» أن الماكينات تسمح بقبول المدفوعات عبر البطاقات المدون عليها 4 إشارات على غرار علامات شبكة الإنترنت المجاني «الواي فاي» فقط ونسبتها قليلة للغاية مقارنة بالبطاقات الائتمانية العادية.

وأكد أن شركته الوحيدة التى تمتلك ماكينات تدعم قبول البطاقات اللا تلامسية من خلال التعامل مع البنك الأهلى المصرى.

العماوي: اختبار نصف عدد نقاط البيع خلال شهرين

وأكد محمد العماوي، مدير قطاع تطوير الأعمال والتسويق بشركة «مصاري»، أن شركته تختبر حاليا جاهزية ماكيناتها لقبول البطاقات اللاتلامسية فنيا.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تنتهي من الدعم التقني لنصف نقاط البيع والبالغة 68 ألفا خلال شهرين على أقصى تقدير.

وأضاف أن الشركة تعمل على اختبار أي خدمة أو تقنية جديدة داخل نقاط البيع في قطاع الاتصالات سواء محلات بيع أجهزة الهواتف أو قطع غيارها، يليها السوبر ماركت ثم الأكشاك.

وكشف عن انتهاء «مصاري» من اختبار 10% من نقاط البيع «POS» في قبول البطاقات اللاتلامسية من عدمه، وجار تجربة 40% الأخرى.

وتستحوذ «فوري» على 50% من سوق المدفوعات الإلكترونية في مصر، مقابل 50% للشركات الأخرى، ومنها «مصاري»، و«أمان» المملوكة لمجموعة «راية» القابضة للاستثمارات المالية، و«Bee» السنغافورية و«سداد» و«ممكن».

وأصدر البنك المركزي، الأحد، معايير تنظيم عمل المدفوعات التي تتم بدون تلامس باستخدام بطاقات الائتمان أو بطاقات الخصم أو البطاقات المدفوعة مقدما أو الأجهزة الذكية أو أي أجهزة تستخدم تقنية الاتصال عبر نطاق قريب «NFC» وتتيح للشريحة المدمجة وكذلك الهوائي التواصل مع نقاط البيع الإلكترونية من خلال مسافة قريبة لإتمام الشراء بطريقة آمنة.

وحدد «المركزي» صلاحية البطاقة اللاتلامسية عند 5 سنوات، علما بأن الحد الأقصى للعملية هو 300 جنيه للمرة.