«فوري» تفصح عن تفاصيل أول استثمار خارجى بالسودان

فوري تفصح عن شراء حصة أقلية جديدة فى منصة كاشى بالسودان

«فوري» تفصح عن تفاصيل أول استثمار خارجى بالسودان
رجب عزالدين

رجب عزالدين

12:45 م, الثلاثاء, 12 أكتوبر 21

أفصجت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية،عن تفاصيل أول استثمار خارجي بدولة السودان عبر شراء حصة أقلية فى أكبر منصة رقمية للإعلانات المبوبة والتسويق الإلكترونى (كاشى).

وقالت فوري فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية الثلاثاء، إن هذا الاستثمار يأتى فى إطار خطة موسعة لتعزيز ودعم الشمول المالى وتكنولوجيا الخدمات المالية فى الأسواق الواعدة.

كما يأتى هذا الاستثمار فى إطار مشاركة فورى فى أول جولة دولية لتمويل رأس المال المخاطر فى السودان (شاركت فيها مؤسسات أوربية وأمريكية)، وهو أول استثمارى خارجى للشركة المصرية،وفقا للإفصاح.

ولم تذكر الشركة نسبة الحصة المشتراه أو قيمتها المالية، مكتفية بالإشارة إلى أنها لا تخضع لأحكام المادة 44 من قواعد القيد فى البورصة المصرية.

تأسست منصة كاشى (Cashi-alsoug.com )عام 2016، على يد مجموعة من رواد الأعمال فى مجال التكنولوجيا،وتعد الآن أكبر سوق رقمى فى السودان ،وواحدة من أكبر التطبيقات التى يجرى تحميلها من موقع جوجل بلاى (جرى تحميلها 2 مليون مرة ).

ويستخدم المنصة قاعد واسعة من البائعين فى السودان، حيث يجرى من خلالها عرض منتجات متنوعة كالعقارات والسيارات إضافة إلى سلع وخدمات أخرى.

فوري تشترى حصة أقلية فى منصة بريمور بقيمة 17.5 مليون جنيه

وأعلنت  فوري للمدفوعات الإلكترونية فى سبتمبر الماضى،عن شراء حصة أقلية فى شركة منصة بريمور للتجارة الإجتماعية بقيمة 17.5 مليون جنيه تقريبا.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة (20 سبتمبر ) إن هذه الشراكة تأتى فى إطار خطتها فى دعم الاستثمار بأدوات ومنتجات الشمول المالى.

ولم يتضمن الإفصاح تحديدا للحصة المشتراه ،مكتفيا بالإشارة إلى أنها لا تخضع لأحكام المادة 44 من قواعد القيد فى البورصة المصرية.

تأسست شركة بريمور ومنصتها الالكترونية عام 2017، على يد مجموعة من خبراء الإمداد والتوريد (محمد عبد العزيز وأحمد شيحة)،وهى منصة للتجارة الاجتماعية وتحظى بشبكة كبيرة من الموزعين تصل إلى 230 ألف تاجر.

فوري تدخل سوق الأطعمة الإلكترونى بحصة أقلية فى منصة المنيوز

وأعلنت فورى فى 14 يوليو الماضى عن دخولها سوق الأطعمة الإلكترونى من خلال شراء حصة أقلية فى شركة ” ” ، أحد أكبر المنصات المتخصصة فى توصيل الأطعمة للمنازل بمصر.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الاستثمار يأتى فى إطار خطتها لإقامة شراكات استراتيجية مع الشركات التكنولوجيا التى تحظى بفرص نمو واعدة بما يساهم فى زيادة عوائدها وأرباحها (لم يشر الإفصاح إلى قيمة الصفقة).

وتشهد سوق الخدمات الإلكترونية فى مجال الأغذية نموا سريعا خلال السنوات الأخيرة،وتتوقع فورى فرصة محتملة واعدة فى هذا القطاع خلال السنوات القادمة.

تأسست منصة “المنيوز” عام 2001، لتوصيل خدمات الطعام إلى المنازل عبر الإنترنت، وبلغ عدد مستخدمى المنصة أكثر 1.5 مليون مستخدم شهريا حاليا، وفقا للمعلومات المتاحة فى الإفصاح.

تأسيس شركة جديدة للتمويل الاستهلاكي برأسمال 10 ملايين جنيه

ووافقت مجلس إدارة فوري للمدفوعات الإلكترونية فى 13 سبتمبر الماضى ،على تأسيس شركة جديدة في مجال  برأسمال قدره 10 ملايين جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة ساعتها، إن نسبة مشاركتها في رأسمال هذه الشركة ستصل إلى 7.49 مليون جنيه بينما ستترك النسبة الأخرى لآخرون (لم تفصح عنهم بعد).

وفوضت الشركة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس الشركة والتوقيع على المستندات اللازمة.

وشرعت فوري منذ فبراير الماضي في مفاوضات الاستحواذ على حصة كل من البنك التجارى الدولى وبنك مصر فى شركتها التابعة ( )، وذلك في إطار مفاوضات مع المساهمين لرفع حصتها من 38% إلى 86%.

وتعتبر فورى من أبرز شركات الدفع الإلكترونى بمصر، وتعمل بمجال دفع الفواتير عن طريق قنوات متنوعة، تشمل ماكينات الصراف الآلى، ومحافظ المحمول، والمنافذ التجارية، إضافة للدفع عن طريق الإنترنت.

وطرحت شركة فورى جزء من أسهمها فى البورصة المصرية يوليو 2019 ، حوالى 254.6 مليون سهم، تُمثل %36 من رأسمالها، وذلك فى صورة تخارج جزئى للمساهمين .

وارتفع سهم الشركة بنسبة  منذ طرحه فى البورصة المصرية ، وهى أعلى زيادة لسهم مدرج خلال تلك الفترة.

ورفعت الشركة رأسمالها أول مرة بعد الطرح فى مارس 2020، من 353.65 مليون جنيه إلى 453.65 مليون جنيه، بزيادة قدرها 100 مليون جنيه، ثم رفعته مرة ثانية فى 23 يونيو 2021، إلى 853.6 مليون بزيادة قدرها 400 مليون جنيه،من خلال اكتتاب جرى تغطيته بمعدل .