فورى: نتملك شركة تمويل متناهى الصغر بنسبة 99.8%

فورى تفصح عن حصتها فى زيادة رأسمال شركتها التابعة للتمويل متناهى الصغر

فورى: نتملك شركة تمويل متناهى الصغر بنسبة 99.8%
رجب عزالدين

رجب عزالدين

7:14 م, الأربعاء, 20 نوفمبر 19

قالت شركة فورى لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية إن شركة فورى للتمويل متناهى الصغير “مايكروفينانس” مملوكة لها بنسبة 99.8% .

وأضافت فورى فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن مجلس الإدارة وافق بجلسته المنعقدة 19 نوفمبر الجارى على استكمال زيادة رأس مال شركة مايكروفينانس من 7.5 مليون جنيه إلى 15 مليون جنيه.

وتابعت أن حصتها فى هذه الزيادة تبلغ 7.48 مليون جنيه نظرا لامتلاكها نسبة 99.8% فى شركة مايكروفينانس.

فورى تقفز بأرباحها إلى 76 مليون جنيه فى 9 أشهر

وأظهرت لشركة فورى ارتفاع صافي ربحها إلى 76.2 مليون جنيه، خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضى، مقارنة بنحو 51.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وكشفت النتائج المرسلة من فورى إلى البورصة المصرية ارتفاع ايرادات النشاط إلى 614.8 مليون جنيه خلال التسعة أشهر مقارنة بنحو 441.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وسجلت فورى صافى ربح قدره 33.6 مليون جنيه، خلال النصف المنتهى يونيو الماضي، مقارنة بنحو 29.6 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وقفزت إيرادات نشاط الشركة  إلى 373.3 مليون جنيه خلال النصف المذكور، مقارنة بإيرادات بلغت 273.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من العام السابق.

وسجلت الشركة صافى ربح مجمع قدره 16 مليون جنيه، خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بصافي ربح قدره 17.5 مليون جنيه خلال الربع المقارنة من 2018.

فى نفس السياق أظهرت نتائج الأعمال المستقلة (غير المجمعة) ارتفاع صافى الربح بشكل طفيف إلى 37.3 مليون جنيه خلال النصف الأول المنتهى يونيو الماضى، مقارنة بنحو 36.8 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وقالت فورى -فى وقت سابق- إن ارتفاع مبيعاتها خلال النصف الأول يرجع إلى زيادة عدد معاملات الدفع الإلكترونى على الشبكة.

وأشارت إلى أن مصروفاتها خلال النصف تضمنت مبلغ 3.6 مليون جنيه كمصروفات متعلقة بعملية الطرح بالبورصة.

ولفتت الشركة إلى أن زيادة بند الإهلاك يرجع إلى التوسع والتطوير فى البنية التحتية للشبكة.

وارتفعت إجمالى مصروفات الإهلاك والاستهلاك خلال النصف إلى 35.5 مليون جنيه، خلال النصف مقارنة بنحو 23.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة.

بدء التداول على أسهم فوري بالبورصة منذ أغسطس

وافقت لجنة القيد بالبورصة المصرية، في 22 يوليو الماضي، على قيد أسهم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية برأسمال قدره 353.6 مليون جنيه، موزعًا على 707.3 مليون سهم بقيمة 50 قرشًا للسهم الواحد ممثلة في ثمانية إصدارات سيتم قيدها بجدول قيد الأوراق المالية المصرية.

وبدأ التداول على سهم فورى للمدفوعات، في 8 أغسطس الماضي، بحضور رئيس البورصة، الدكتور محمد فريد وعدد من قيادات شركة فوري.

وأعلنت فورى للمدفوعات الاليكترونية، فى وقت سابق، عن نيتها طرح 254.6 مليون سهم، تمثل %36 من رأسمالها بالبورصة، فى صورة تخارج جزئى للمساهمين الرئيسيين.

وتولت المجموعة المالية هيرميس مهام إدارة طرح فورى بالبورصة، فيما تولى مكتب ذو الفقار القانونى مهام المستشار المالى للطرح، ومكتب زكى هاشم القانونى مهام المستشار القانونى لفورى.

وتعتبر فورى من أبرز شركات الدفع الإلكترونى بمصر، وتعمل بمجال دفع الفواتير عن طريق قنوات متنوعة، تشمل ماكينات الصراف الآلى، ومحافظ المحمول، والمنافذ التجارية، بالإضافة للدفع عن طريق الإنترنت.

وضم هيكل ملكية فورى عدة مؤسسات استثمارية، موزعة ما بين %35.2 حصة مدارة بشكل مباشر عبر شركة هيليوس الاستثمارية، ونسبة %23.2 لصالح شركة FIM التابعة للمجموعة المالية هيرميس، وصندوق Responsibility السويسرى بحصة %10.3، و%18.4 لصندوق المشروعات المصرى الأمريكى، و%4.6 لمؤسسة التمويل الدولية IFC و%8.3 لمستثمرين أقلية.

فوري تخطط للتوسع بزيادة إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة

وتخطط فورى للتوسع فى عدة مجالات، منها زيادة حجم الأعمال بذراع إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز جهود المدفوعات الإلكترونية والشمول المالى.

كما تخطط لااختراق مزيد من القطاعات غير المستفيدة من السداد الإلكترونى كالتعليم والمرافق والنقل، والوصول لأكبر عدد من المواطنين لتفعيل خدمات المدفوعات الإلكترونية، وتوسيع شبكة الوكلاء والبنوك، بعد توقيع اتفاقيات مع 30 بنكًا محليًا.

وقالت فورى فى وقت سابق إن ذراع إقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة تم إطلاقها فى ديسمبر 2018، وجذب بالفعل أكثر من 700 من المقترضين النشطين بقيمة قاربت 4.9 مليون جنيه فى الربع الأول من العام الحالى.