«فورتكس» تحقق عائدًا يتجاوز 13% من صفقة بيع «طاقة الرياح»

مدارة بواسطة الاستثمار المباشر فى «المجموعة المالية هيرميس»

«فورتكس» تحقق عائدًا يتجاوز 13% من صفقة بيع «طاقة الرياح»
ايمان القاضي

ايمان القاضي

6:25 ص, الخميس, 28 مارس 19

الإغلاق الأخير لصندوق التعليم بنهاية العام ليصل إلى 150 مليون دولار

كشف كريم موسى، رئيس قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس القابضة، أن تخارج شركة «فورتكس إنيرجي» -المُدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر في هيرميس- من حصتها بمشروعات طاقة الرياح حقق عائدا استثماريا يتجاوز 13%.

وأعلنت «المجموعة المالية هيرميس»، أمس، عن إتمام عملية تخارج «فورتكس» من حصتها، البالغة 49% بمحفظة مشروعات طاقة الرياح والمُدارة بالشراكة مع «edpr»، وذلك لصالح مجموعة من عملاء jp morgan asset management.

وأضافت المجموعة فى بيان، أن محفظة المشروعات تشمل 56 محطة طاقة رياح قائمة على إنتاجية 998 ميجاوات في 4 دول، هي: إسبانيا وفرنسا والبرتغال وبلجيكا.

وتابع موسى، في تصريحات خاصة لـ«المال»، أن «فورتكس» تعتزم الاستثمار بمجال الطاقة المتجددة عالميا خلال الفترة المقبلة، وذلك في أسواق مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

تجدر الإشارة إلى أن «فورتكس إنيرجى» نشأت منذ 4 سنوات، ونجحت في احتلال مكانة بين أكبر مديري مشروعات الطاقة المتجددة في أوروبا والمملكة المتحدة، ويبلغ حجم أصولها المدارة نحو 1.3 مليار يورو.

وعلى صعيد صندوق التعليم الذي أطلقته «المجموعة المالية هيرميس» بنهاية العام الماضي، قال موسى إنه مستهدف إتمام الإغلاق الثاني والأخير للصندوق بنهاية العام ليصل إجمالي رأسماله إلى 150 مليون دولار.

وتابع أنه جارٍ عقد اتفاقيات التمويل للإغلاق الثاني، وذلك بعدما تم جمع نحو 119 مليون دولار في الإغلاق الأول الذي تم مطلع العام الحالي.

وذكر أن صندوق التعليم يعتزم الاستثمار بنحو 30 مدرسة بالسوق المحلية، على أن ينفذ صفقة على إحدى المدارس خلال العام الحالي، إلى جانب 4 تم الاستحواذ عليها خلال الفترة الماضية بالتعاون مع مجموعة «جيمس».

ويعتبر الصندوق جزءا من اتفاقية الشراكة الحصرية مع مؤسسة جيمس المتخصصة في مجال الخدمات التعليمية، لإطلاق أكبر منصة استثمارية تستهدف قطاع التعليم في مصر، وفي مايو 2018، قامت المجموعة المالية هيرميس بالتعاون مع مجموعة جيمس الإماراتية بالاستحواذ على محفظة تضم 4 مدارس في مدينتي “الرحاب ومدينتي” مقابل مليار جنيه (58 مليون دولار).

وأوضح موسى أن مستثمري صندوق التعليم من الإمارات ومصر والسعودية، ويتنوعون ما بين المؤسسسات والأفراد ذوي الملاءة المالية.

وأكد استمرار اهتمام قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس بمجال الرعاية الصحية خلال الفترة المقبلة.