«فوربس» : رئيس تسلا خسر 10 مليارات دولار وأصبح ثالث أغنى رجل فى العالم

قالت فوربس إن ثروة أغنى عشرة أشخاص في العالم هبطت بواقع 23.5 مليار دولار خلال يوم واحد

«فوربس» : رئيس تسلا خسر 10 مليارات دولار وأصبح ثالث أغنى رجل فى العالم
أحمد فراج

أحمد فراج

12:31 م, الأحد, 21 مارس 21

تكبد الرئيس التنفيذي لشركة “تسلا”، إيلون ماسك، أكبر الخسائر، حيث تراجعت ثروته بواقع 9.9 مليار دولار، إلى 162.1 مليار دولار، وإثر ذلك تراجع ترتيبه في قائمة أغنى أغنياء العالم إلى المرتبة الثالثة، بحسب تصنيف مجلة “فوربس” الأمريكية.

فوربس : ثروة أغنى عشرة أشخاص في العالم هبطت بواقع 23.5 مليار دولار خلال يوم واحد

وذكرت مجلة “فوربس” الأمريكية أن ثروة أغنى عشرة أشخاص في العالم هبطت بواقع 23.5 مليار دولار خلال يوم واحد (960 مليون دولار في الساعة) في ظل موجة بيع أسهم في البورصات.

خسر برنار أرنو الرئيس التنفيذي لمجموعة “لويس فيتون” نصف مليار دولار

وخسر برنار أرنو، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة “لويس فيتون”، نحو 525 مليون دولار، وبلغت ثروته 162.6 مليار دولار، واحتل بذلك المرتبة الثانية في قائمة أغنياء العالم.

خسر جيف بيزوس مؤسس “أمازون” 5.7 مليار دولار

أما جيف بيزوس، مؤسس “أمازون”، فقد تراجعت ثروته في نهاية أمس الخميس بواقع 5.7 مليار دولار، إلى 178.1 مليار دولار، وعلى الرغم من ذلك حافظ على المرتبة الأولى في القائمة.

ومن بين أغنى عشرة أشخاص في العالم، نمت ثروة المستثمر الأمريكي الشهير، وارن بافيت، بمقدار 505 ملايين دولار، وجاء هذا المستثمر في المرتبة السادسة بالقائمة.

ماسك ينفى مزاعم بأن سيارات تسلا تستخدم فى التجسس

من ناحية أخرى، قال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إن شركته كانت ستُغلق لو أن سياراتها الكهربائية تُستخدم في التجسس، في أول تعليقاته على أنباء أفادت بأن الجيش الصيني منع سيارات تسلا من دخول منشآته.

وقال ماسك أمام منتدى صيني بارز خلال نقاش عبر الإنترنت: “هناك حافز قوي جدا لنحافظ جيدا على سرية أي معلومات”.

ماسك: لو استُخدمت سيارات تسلا في التجسس بالصين أو أي مكان لكانت الشركة قد أُغلقت

وأضاف: “لو استُخدمت سيارات تسلا في التجسس في الصين أو أي مكان، لكانت الشركة قد أُغلقت”.

وكانت مصادر قد قالت لرويترز الجمعة، إن الجيش الصيني منع سيارات تسلا من دخول مجمعاته وعزى القرار إلى مخاوف أمنية من كاميرات مثبتة في السيارات.

وظهرت هذه القيود على السطح في الوقت الذي يعقد فيه دبلوماسيون صينيون وأمريكيون كبار اجتماعا محتدما في ألاسكا، وذلك في أول محادثات مباشرة بين البلدين منذ تولي الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه في يناير.

دعا ماسك إلى المزيد من الثقة المتبادلة بين أكبر اقتصادين في العالم

وفي تصريحاته أمام منتدى تنمية الصين، دعا ماسك إلى المزيد من الثقة المتبادلة بين أكبر اقتصادين في العالم. والمنتدى اجتماع بارز في عالم الأعمال تستضيفه مؤسسة تابعة لمجلس الدولة الصيني.

وباعت تسلا 147445 سيارة في الصين العام الماضي أي 30 % من مبيعاتها العالمية. لكنها تواجه منافسة أكبر هذا العام من شركات محلية مثل نيو وجيلي.

والصين هي أكبر سوق للسيارات في العالم وتعد ساحة مهمة لتنافس شركات السيارات الكهربائية.

لم يعد ماسك أغنى شخص في العالم بعد أن تراجعت أسهم تسلا بنسبة 8.6% نهاية الشهر الماضى

يذكر أن إيلون ماسك لم يعد أغنى شخص في العالم بعد أن تراجعت أسهم تسلا بنسبة 8.6% نهاية الشهر الماضى، ما أدى إلى محو 15.2 مليار دولار من صافي ثروته.

كان سبب تراجع شركة تسلا جزئياً، هو تعليقات ماسك خلال عطلة نهاية الأسبوع بأن أسعار بيتكوين ومنافستها الأصغر إيثريوم “تبدو مرتفعة”، وفقاً لما ذكرته “بلومبرج”.

وجاءت رسالته، عبر وسيلته المفضلة تويتر، بعد أسبوعين من إعلان تسلا أنها أضافت 1.5 مليار دولار من بيتكوين إلى ميزانيتها العمومية.

وغرد ماسك في وقت سابق يوم الإثنين بأن الطراز Y Standard Range SUV من تسلا سيظل “خارج القائمة”.

تراجع ماسك ليحتل المرتبة الثانية الشهر الماضى في مؤشر بلومبرج

وتراجع ماسك ليحتل المرتبة الثانية الشهر الماضى في مؤشر بلومبرج للمليارديرات لأغنى 500 شخص في العالم بثروة صافية قدرها 183.4 مليار دولار.

حيث استعاد مؤسس شركة أمازون جيف بيزوس المركز الأول حتى مع انخفاض ثروته بمقدار 3.7 مليار دولار إلى 186.3 مليار دولار.