«فوربس » تختار عمرو أبوالعينين ضمن قائمة أقوى مديري الأصول في المنطقة لعام 2024

يتمتع بخبرة تزيد على 30 عامًا في قطاع الاستثمار وإدارة الأصول

«فوربس » تختار عمرو أبوالعينين ضمن قائمة أقوى مديري الأصول في المنطقة لعام 2024
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

5:52 م, الأثنين, 15 أبريل 24

أعلنت فوربس الشرق الأوسط قائمة “أقوى مديري الأصول في الشرق الأوسط” لعام 2024 والتي كشفت عن انضمام عمرو أبو العينين الرئيس التنفيذي لشركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول.

ويتمتع أبو العينين بخبرة تزيد على 30 عامًا في قطاع الاستثمار وإدارة الأصول، وقد انضم إلى شركة سي آي كابيتال لإدارة الأصول في عام 2012. وتدير الشركة الصناديق عبر فئات مختلفة من الأصول، كصناديق العائد الثابت، وصناديق أسواق المال، بالإضافة إلى منتجات استثمارية أخرى، فضلًا عن المحافظ الاستثمارية لعملائها من الشركات والمؤسسات.

ونمت الأصول المدارة لشركة سي آي كابيتال بنسبة 28% في عام 2023، لتصل إلى 2 مليار دولار، وفي أكتوبر 2022، أطلقت الشركة صندوق استثمار الأسهم ذو العائد التراكمي (مصر إكويتي) الذي يحقق عوائد مماثلة للمؤشر الثلاثيني للبورصة المصرية .

ويشغل أبو العينين أيضًا منصب الرئيس التنفيذي للجنة الاستثمار في سي آي كابيتال لإدارة الأصول، وعضوية لجنة إدارة الشركة، كما عمل سابقًا في بنك القاهرة.

وسطلت فوربس الضوء هذ العام على شركات إدارة الأصول التي توفر للمستثمرين وسيلة لتنويع محافظهم الاستثمارية، والاستفادة من الخبرة الإدارية المهنية، والمشاركة في قصص النمو الاقتصادي في المنطقة.

وركزت فوربس هذا العاتم على 30 مديرًا للأصول ممن يديرونها على أساس ائتماني، وتشمل القائمة قادة كل من شركات إدارة الأصول المستقلة، والأذرع الاستثمارية للبنوك والمؤسسات المالية، فيما صُنّف 16 مديرًا من كبار مديري الأصول في قائمة هذا العام، من الشركات التابعة للبنوك، و14 مديرًا من شركات مستقلة لإدارة الأصول.

وقالت المجلة إنه على مدى العقود القليلة الماضية، شهدت المنطقة تغيرًا ملحوظًا في منظومة الاستثمار، مدفوعًا بمجموعة من العوامل، كجهود التنويع الاقتصادي، والتقدم التكنولوجي، وتغير تفضيلات المستثمرين.

وأوضحت أن شركات إدارة الأصول تعد من أبرز اللاعبين الرئيسيين في منظومة الاستثمار في المنطقة، حيث توفر للمستثمرين وسيلة لتنويع محافظهم الاستثمارية، والاستفادة من الخبرة الإدارية المهنية، والمشاركة في قصص النمو الاقتصادي في المنطقة.

كذلك تشهد أسواق الأسهم المالية في المنطقة فترة من الرواج، وقد أسهمت 5 عمليات إدراج، معظمها في قطاعي الطاقة والخدمات اللوجستية، بتحقيق حوالي 58% من إجمالي عائدات الاكتتابات العامة التي تم جمعها في عام 2023، وفقًا لشركة إرنست ويونغ.

وشهد الربع الأخير من العام الماضي 19 اكتتابًا عامًا أوليًا، بعائدات قيمتها 4.9 مليار دولار، وأسهمت شركة أديس القابضة بنسبة 25% من إجمالي عائدات الاكتتابات العامة في الربع الأخير، تليها شركة بيورهيلث القابضة بنسبة 20%، في حين تركزت معظم عمليات الإدراج في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أدار 30 مديرًا مدرجًا في القائمة أصولًا تزيد قيمتها على 340 مليار دولار في عام 2023، بما فيها صناديق الأسهم وأدوات الدين المحلية والعالمية، والمحافظ الخاصة والاستثمارات العقارية، وصناديق الاستثمار العقارية والأسهم الخاصة.