فوديكو : أرض الإسماعيلية دخلت الكردون عام 2015 ولم نعلم بها إلا الآن

فوديكو للصناعات الغذائية تفصح عن أسباب تأخر علمها بدخول أراضى زراعية مملوكة للحيز العمرانى

فوديكو : أرض الإسماعيلية دخلت الكردون عام 2015 ولم نعلم بها إلا الآن
رجب عزالدين

رجب عزالدين

1:37 م, الأحد, 9 فبراير 20

قالت شركة فوديكو للصناعات الغذائية إن 195 فدانا زراعيا مملوكة لها دخلت الحيز العمرانى لمدينة الإسماعيلية عام 2015 ولم تنعلم بها إلا فى 22 يناير الماضى.

وأضافت فوديكو فى إفصاح للبورصة المصرية أنها لم تكن لديها معلومات أو بيانات بدخول أراضى الشركة للحيز العمرانى لمدينة الإسماعيلية إلا حينما بلغت بذلك في 22 يناير الماضى.

وأشارت فوديكو إلى أن هذه الأرض خرجت من كونها زراعية لتصبح أرض فضاء يخضع تصنيفها لأغراض السكن أو الصناعة إلى إجراءات أخرى سيتم استيفائها مع الجهات المختصة.

فوديكو تعلن دخول 195 فدانا زرعيا إلى الحيز العمرانى

وأعلنت الإسماعيلية الوطنية للصناعات الغذائية فى 22 يناير الماضى عن دخول 195 فدانا زراعيا مملوكا لها إلى الحيز العمرانى “” لمدينة الإسماعيلية.

وقالت فوديكو إنها حصلت على معلومات من محافظة الإسماعيلية بدخول مسطح حوالي 195 فدانا من أرض الشركة داخل العمراني الجديد المعتمد لمدينة الإسماعيلية.

وأضافت فوديكو فى إفصاح للبورصة آنذاك أن هذه المساحة التى دخلت الحيز العمرانى تتضمن الأراضى المقام عليها مصانع الشركة ومساحتها 38 فدانا.

ونوهت الشركة إلى أنها تمتلك مسطح أرض بمحافظة الإسماعيلية بحوالى 253 فدانا مسجلة بعقد رقم 1132 لسنة 1986 .

وقالت إن إفصاحها عن هذه المعلومات الجوهرية يأتى فى إطار ما ستمثله من تأثير على الأسعار السوقية لأسهم الشركة بصورة مباشرة.

وأشارت الشركة إلى أنها ستعرض هذه المعلومات على مجلس الإدارة فى أول اجتماع لاتخاذ القرار المناسب للتصرف في هذه المساحة.

هيكل ملكية فوديكو للصناعات الغذائية ونتائج أعمالها

تأسست شركة فوديكو منذ أكثر 30 عاما ،وتعمل فى مجال انتاج الخضراوات والفواكه المجمدة ومعجون الطماطم (الصلصة).

كما تعمل الشركة فى مجال استصلاح واستزراع الأراضى الصحراوية بجميع أنواع الخضر والفاكهة، والمحاصيل الزراعية.

ويستحوذ بنك فيصل الإسلامى على الحصة الأكبر من أسهم الشركة، فيما تملك شركة فيصل للاستثمارات المالية نسبة أخرى.

كما تستحوذ شركة كوكاكولا مصر على حصة أخرى، وكذلك صندوق تأمين العاملين بهيئة قناة السويس، وفقا للمعلومات المتاحة على الموقع الالكترونى للشركة.

وشرعت الشركة خلال الشهور الماضية فى إجراءات زيادة رأس المال المصدر من 45 مليون جنيه إلى 57.5 مليون جنيه  بزيادة قدرها  12.5 مليون جنيه عبر اكتتاب لقدامى المساهمين.

تغطية اكتتاب زيادة رأسمال الشركة بنسبة 94.4% وفتح مرحلة ثانية

وأعلنت فوديكو فى 5 فبراير الجارى عن فى المرحلة الأولى لزيادة رأس المال المصدر بنسبة 94.4% وفتح مرحلة ثانية لتغطية الجزء المتبقى .

وقالت فوديكو فى إفصاح للبورصة إن المرحلة الأولى من الاكتتاب تمت تغطيتها بنسبة 94.4% بما يعادل 2.3 مليون سهم تقريبا من إجمالى 2.5 مليون سهم مطروح للاكتتاب.

وأضافت فوديكو أنها ستقوم بفتح باب الاكتتاب مرة ثانية على 140 ألف سهم متبقى تقريبا بما يعادل 5.6% وذلك بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية.

وشهد سهم شركة “فوديكو”  خلال الأسابيع الماضية مخالفا الأداء العام للسوق الذي شهد تعاملات هادئة خلال الفترة الماضية.

و قفز سهم “فوديكو” خلال أسابيع قليلة من 5.33 إلى 12.82 جنيه مع ختام جلسة تداول أمس الثلاثاء الماضى بنمو 140.5%.

وأظهرت المؤشرات المالية لشركة فوديكو تحولها للخسارة خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 بصافي 7.5 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 5.7 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.

وتراجعت مبيعات الشركة إلى 37.2 مليون جنيه خلال الفترة المذكورة مقارنة مع مبيعات قدرها 47.4 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2018.