فودافون تخطط لإغلاق 15% من متاجرها في أوروبا وأفريقيا وآسيا

لخفض التكاليف بحوالى 1.2 مليار جنيه استيرلينى بحلول السنة المالية 2021

فودافون تخطط لإغلاق 15% من متاجرها في أوروبا وأفريقيا وآسيا
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

8:53 م, الأحد, 13 أكتوبر 19

تعتزم شركة فودافون البريطانية، ثانى أكبر مشغل موبايلات فى العالم، إغلاق أكثر من 1000 متجر أو ما يعادل 15% من إجمالى متاجرها المنتشرة فى أوروبا وأفريقيا وآسيا، وتطوير المتاجر المتبقية مع تزايد اتجاه العملاء والمستهلكين للشراء أون لاين.

وأكد نيك ريد، الرئيس التنفيذى للشركة، أنه يستهدف خفض التكاليف بحوالى 1.2 مليار جنيه استيرلينى بحلول السنة المالية 2021، مع تطوير 40% من المتاجرحول العالم، من خلال البيانات التى تساعد على معرفة احتياجات التعامل أون لاين.

وذكرت وكالة رويترز أن شركة فودافون تمتلك حوالى 5 آلاف متجر فى أوروبا، والباقى منتشر فى دول آسيوية وأفريقية، وأنها ستواصل فتح متاجر جديدة بمقرها الرئيسى ببريطانيا رغم خروج الأخيرة من الاتحاد الأوربى.

كانت شركة فودافون قد أعلنت فى سبتمبر الماضى، عن فتح 24 متجراً جديداً فى بريطانيا قبل نهاية العام الجارى، مع فتح 50 أخرين العام القادم، وتنفيذ خدمات أونلاين جديدة لتحسين خدمات الديجيتال، بعد أن غيرت شركات أمريكية مثل أبل وأمازون أسلوب البيع والتسوق على مواقع الإنترنت.

وتسعى فودافون من خلال التركيز على الأونلاين للتفوق على الشركات المنافسة، مثل بريتيش تيليكوم البريطانية، وديوتش تيليكوم الألمانية، وتيليفونيكا الإيطالية،وذلك من خلال تحويل 40% من أنشطتها للديجيتال الذى يساعد العملاء على الشراء والحصول على الخدمات بأسرع ما يمكن.

ويخطط نيك ريد لجعل فودافون شركة ضخمة تتعامل بالجيجابيت، وتركز على الموبايلات المزودة بشبكات الجيل الخامس والكابلات فائقة السرعة، والقنوات الفضائية المدفوعة مسبقاً، لتصبح ثانى أكبر شركة شبكات تليفزيونية فى العالم بعد كومكاست سكاى الأمريكية فى عدد المشتركين.

ويرى نيك ريد أن ألمانيا صاحبة أكبر اقتصاد فى قارة أوروبا تمثل قاطرة النمو لشركة فودافون،والتى استحوذت مؤخراً على يونيتى ميديا الألمانية، أكبر مشغلشبكات الكابلات الفضائية بحوالى 22 مليار دولار، كما اشترت أصول لايبرتى جلوبال الأمريكية،أكبر مشغلة للقنوات الفضائية والبرود باند فى العالم، فى يوليو الماضى.

وسجلت إيرادات فودافون من أنشطتها فى ألمانيا حوالى 40 % من إجمالى السيولة النقدية التى تحققها على مستوى العالم، علاوة على أنه بحلول السنة المالية 2025 فسيصل عدد شبكات البرودباند التى تملكها فى ألمانياإلى 25 مليون شبكة، مقابل 8 ملايينلبقية الموردين.

بلغت إيرادات فودافون فى دول أوروبا حوالى 43.7 مليار يورو خلال السنة المالية 2019، منها 10.9 مليار يورو فى ألمانيا، لتصبح أكثر الدول تحقيقا للإيرادات بعد بريطانيا.

من ناحية أخرى أعلنت فودافون عن تشغيل خدمة الجيل الخامس بمعدات وتكنولوجيا شركة هواوي الصينية، مع إطلاق الخدمة في 7 مدن بريطانية لتقديم سرعات أكبر وخدمات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والإنترنت من الأشياء، والروبوتات، والمدن المتصلة، والسيارات ذاتية القيادة.

وقدمت فودافون أيضاً خدمات التجوال الدولي بشبكات الجيل الخامس في بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، منذ الصيف الماضى، وستعمل تلك الشبكات بسرعات تتراوح بين 150 إلى 200 ميجابايت في الثانية، أي بمعدل أسرع 10 مرات من شبكات الجيل الرابع.