فوادفون تبرم صفقة كبيرة مع مايكروسوفت لاستخدام المساعد الشخصي لتطبيق أوفس

أصدرت أوبن أيه آي o1 الذي يمكنه أداء بعض مهام التفكير الشبيهة بالإنسان

فوادفون تبرم صفقة كبيرة مع مايكروسوفت لاستخدام المساعد الشخصي لتطبيق أوفس
أيمن عزام

أيمن عزام

8:36 م, الأثنين, 16 سبتمبر 24

قالت شركة مايكروسوفت إن مجموعة فودافون وقعت صفقة كبيرة لاستخدام مساعدي الذكاء الاصطناعي لبرنامج معالجة النصوص (أوفس) وكشفت عن مجموعة من أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة المصممة لمساعدة العمال على إنشاء مخططات إكسل وإعطاء الأولوية لرسائل البريد الإلكتروني (أوتلوك) والتعاون مع بعضهم البعض، بحسب وكالة بلومبرج.

قالت شركة مايكروسوفت  يوم الاثنين إن فودافون ستشتري 68000 ترخيص لإصدارات  المساعدين الشخصيين، والمعروفين باسم Copilots، بعد أن وجدت التجارب المبكرة أن العمال الذين يستخدمونها وفروا حوالي ثلاث ساعات في الأسبوع لكل شخص.

ومن بين العملاء الآخرين شركة هانويل انترناشنال  وشركة الخدمات المالية فنسترا جروب القابضة. وقالت مايكروسوفت إن عملاء المساعد الشخصي (كوبايلت) زادوا بأكثر من 60٪ في الربع الأخير، مقارنة بالفترة السابقة.

الذكاء الاصطناعي

لقد قامت مايكروسوفت بتزويد خط منتجاتها بتقنية الذكاء الاصطناعي من شريكها أوبن أيه آي وتروج للميزات الجديدة كموجة ثانية من المساعدين الشخصيين المكرسين لخدمة الأعمال، وهي أدوات الذكاء الاصطناعي المصممة لتعزيز برامج مثل برنامج مؤتمرات تيمز وورد وأوتلوك من بين تطبيقات أخرى.

يساعد ربط برامج الأوفس الشهيرة بنماذج الذكاء الاصطناعي من أوبن أيه آي  في جعل منتجات مايكروسوفت أكثر تميزا مقارنة بالعروض المنافسة، بما في ذلك منتجات أوبن أيه آي.

 أصدرت أوبن أيه آي الأسبوع الماضي نموذجًا جديدًا يسمى o1، يمكنه أداء بعض مهام التفكير الشبيهة بالإنسان، وقالت مايكروسوفت يوم الاثنين إنها ستدمج التكنولوجيا في منتجاتها الخاصة في مرحلة ما.

لقد استندت مايكروسوفت إلى الطلب القوي على الإصدارات السابقة من المنتجات، وأشاد العملاء ببعض قدراتها، وخاصة القدرة على تلخيص الاجتماعات والمستندات. يبلغ سعر المساعدين الشخصيين 30 دولارًا شهريًا لكل مستخدم ويمكن أن تصبح يومًا ما مصدر دخل رئيسيًا جديدًا.

لكن العديد من الميزات لا تزال قيد التقدم – فقد أصبح إنشاء محتوى جديد أقل موثوقية وينطبق الشيء نفسه على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي لأشياء مثل جداول البيانات أو المهام التي تتطلب فهم السياق.

 في الأشهر الأخيرة، أشار المستثمرون المترددون إلى نفاد صبرهم إزاء جهود شركات التكنولوجيا للاستفادة من استثماراتها الضخمة في الذكاء الاصطناعي.

كما تطرح مايكروسوفت ميزة جديدة لتطبيق المساعد الشخصي تسمى بيدج، والتي تمنح زملاء العمل مساحة للعمل معًا باستخدام البيانات التي ينشئونها بالإضافة إلى المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة برنامج الذكاء الاصطناعي. يحفظ تطبيق بيدج Pages المواد التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في مكان واحد ويسمح للعاملين بتحريرها ومشاركتها مع موظفين آخرين.

 سيتم إصدار الميزة الجديدة يوم الاثنين وستكون متاحة على نطاق واسع في وقت لاحق من هذا الشهر. قال الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا: “يمكنك ابتكار الأفكار باستخدام الذكاء الاصطناعي والتعاون مع أشخاص آخرين”.

كما تطلق مايكروسوفت على نطاق واسع أدوات المساعد الشخصي لتطبيق جدول بيانات إكسل ، والتي ستساعد المستخدمين على إنشاء المخططات والجداول المحورية. يمكن لـ Excel Copilot أيضًا العمل مع بيانات النص واستخدام لغة برمجة بايثون لأشياء مثل التوقعات وتحليل المخاطر. يمكن الوصول إلى ميزات بايثون ، في المعاينة الآن، باستخدام لغة عادية بدلاً من كود البرمجة.

أعلنت شركة البرمجيات العملاقة عن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تمت إضافتها لتطبيق معالجة النصوص (وورد) وتيمز وباوربوينت.

يقوم خيار جديد لتحديد أولوية البريد الوارد في أوتلوك بتحليل رسائل المستخدم بناءً على رسائل البريد الإلكتروني التي يستجيب لها والأشخاص الذين يقدمون تقاريرهم إليه في المكتب للمساعدة في التخلص من الفوضى.

يقوم البرنامج، الذي سيكون متاحًا للمعاينة في وقت لاحق من هذا العام، أيضًا بتلخيص الرسائل وشرح سبب تحديد أولويتها.