فنانون أبطالا لأول مرة في دراما رمضان.. تطور طبيعي لسنوات الموهبة ومتطلبات السوق

يخوض بعض الفنانين لأول مرة البطولة في السباق الرمضاني القادم لعام 2023 ، وذلك بعد تقديمهم أدوار ثانية في السنين الماضية في مسلسلات كثيرة .

فنانون أبطالا لأول مرة في دراما رمضان.. تطور طبيعي لسنوات الموهبة ومتطلبات السوق
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:53 ص, الأربعاء, 18 يناير 23

يخوض بعض الفنانين لأول مرة البطولة في السباق الرمضاني القادم لعام 2023 ، وذلك بعد تقديمهم أدوار ثانية في السنين الماضية في مسلسلات كثيرة .

وتقدم النجمة نجلاء بدر البطولة لأول مرة لمسلسل رمضان كريم 2 ، تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز ، وذلك بعد تقديمها للدور الثاني في الجزء الأول للمسلسل الذي عرض منذ سنوات ولاقى نجاحا كبيرا .

كما تقدم النجمة روبي بطولة مسلسل ” حضرة العمدة” لأول مرة ، تأليف الكاتب إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب وإنتاج فنون مصر لريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز .

ونجد أيضا أن النجم محمد فراج يقدم البطولة لأول مرة في دراما رمضان بمسلسل ” بطن الحوت” تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح وإنتاج أمير شوقي.

وأيضا يقدم النجم الكوميدي أحمد أمين للمرة الأولى بطولة في شهر رمضان بمسلسل “صفارة ” إخراج علاء إسماعيل وإنتاج ميديا هب لسعدي جوهر .

رامي عبد الرازق :  فكرة تواجد أبطالا محددين في موسم رمضان  ضد تطور صناعة الدراما

يرى الناقد الفني رامي عبد الرازق أن  فكرة تواجد أبطالا محددين في موسم رمضان كل عام مسألة ضد تطور صناعة الدراما المصرية  والاحترافية بصورة عامة ، وذلك غير موجود في الخارج أبدا.

ففكرة تسويق العمل بالنجم الفلاني سبب تراجع الدراما طيلة 20 سنة الماضية وهي فكرة ربط جودة العمل وقوته وتأثيره باسم نجم معين، وفق عبد الرازق.

ونوه للمال إلى أنه وقت تصدر الدراما المصرية في وقت معين للمنطقة العربية ، كان الجمهور يعرف هذه المسلسلات بأسمائها وليس باسم النجم مثل ليالي الحلمية ولن أعيش في جلباب أبي والشهد والدموع ورأفت الهجان وغيرها ولم تكن تسمى هذه المسلسلات بمحمود عبد العزيز أو يحيى الفخراني ونور الشريف ، فحتى الآن نقول مسلسل ” لن أعيش في جلباب أبي ” وليس مسلسل نور الشريف وعبلة كامل ، وبالتالي هناك مبدأ خاطئ ترسخ خلال السنين الماضية وكلما انتبه الصناع لذلك وحاولوا تغييره كلما كان ذلك أفضل لتطور الدراما المصرية .

وأكد عبد الرازق أننا نعيش مرحلة  ضعيفة في مرحلة الإنتاج الدرامي على مستوى كتابة النصوص والاخراج وبدء العمل لمسلسلات رمضان قبل بداية الشهر الكريم بفترة قليلة واستمرار التصوير حتى ليلة العيد كلها تهد أي جودة وتؤثر على أي قيمة حقيقة .

وبالتالي حينما تطرح أسماء مختلفة كأبطال وليست هي المرة الأولى تواجدهم في الموسم الرمضاني  فذلك جيدا حقيقة وفق” عبد الرازق ” ، فنحن لانريد أسماء ووجوه مرتبطة بالموسم الرمضاني وانما نريد أعمال فنية جيدة فقط ، سواء كانت وجوه مكررة أو بطولات جماعية وغيرها .

أشار أيضا إلى أن فكرة  أن نجلاء بدر بطلة مسلسل رمضان كريم 2  فالعمل من الأساس قائم على البطولة الجماعية وقدم لفكرة أن شهر رمضان في الحارة الشعبية المصرية وعلاقات الناس في هذا الشهر من خلال أسرتين أو ثلاثة وذلك  شبيه بما قدمه مسلسل ” أهالينا ” للراحل أسامة أنور عكاشة منذ 25 عاما ، لذلك لايمكن تجاهل صبري فواز مثلا في مسلسل رمضان كريم 2.

ولفت إلى أن تصدر اسم وصورة نجلاء بدر لأفيش رمضان كريم 2 يرجع لأنها تصدرت التريند أكثر من مرة الفترة السابقة بصورها ، لذلك محركات البحث تزيد عليها لأنه معروف أن اسمها يأتي عليه مشاهدات كثيرة وذلك أمر تسويقي ودعائي للمسلسل فقط .

وعن تقديم أحمد أمين للبطولة في مسلسل صفارة ” قال عبد الرازق : أنه حينما يقدم أحمد أمين بطولة مسلسل فذلك أمرا مميزا ، لأنه ممثل جيد حقيقة وتم اكتشافه السنين الأخيرة في مسلسلات جزيرة غمام والوصية مع أكرم حسني قدم فيه كوميديا جيدة ، لكن نخشى أن يقال أن أحمد أمين يقدم مسلسل بطولته فيجلعنا ننتظره في مسلسل كل رمضان السنين القادمة فذلك ليس شرطا أبدا .

وتمنى أن نتوقف عن ربط الوجوه بالمواسم المختلفة ، فمن المفترض أن يعمل جميع الفنانين والنجوم طيلة السنة فالصورة العامة تؤكد أن هناك أزمة في صناعة الدراما المصرية ، لاسيما أن فكرة المواسم دمرت هذه الصناعة خاصة موسم رمضان وساهمت في تقديم أعمال درامية مستواها الفني متواضعا وأدت لوجود استسهال في الكتابة والإخراج وهي العناصر الأساسية لجودة أي عمل فني .

وشدد على  أنه ليس مطلوبا من النجم المحبوب أن يقول أي شئ في العمل الفني فيظهر هذا المسلسل بصورة مميزة .

كما تمنى أيضا  أن يرى نجوما كبار مثل يسرا ويحيى الفخراني في مسلسلات خارج رمضان ، وأن نتخلص من أسر هذا الموسم الذي تم فرضه علينا من شركات الإعلانات في الأساس وليس الاحتياج الجماهيري ، فطيلة حياتنا نشاهد مسلسل السابعة وربع مساء بالقناة الأولى ومن أعظم المسلسلات تم عرضها في هذا التوقيت خلال السنة .

واستطرد قائلا إنه حاليا توجد قنوات درامية تعرض المسلسلات طيلة اليوم ، فما المانع في عرض مسلسلات لأول مرة لنجوم مثل يسرا والفخراني ، بدلا أن نظل ننتظر مسلسلاتهم في شهر رمضان فقط بسبب أن سعر الأعلان يزيد فيه آلاف الجنيهات ، وتكريس هذه الفكرة يجعلها مترسخة في ذهن الجمهور أن شهر رمضان مرتبطا باسماء يحى الفخراني ويسرا ومحمد رمضان ، يجب أن يكون هناك جرأة وشجاعة بدرجة أكبر في هذه الصناعة .

سمير الجمل : أغلب الفنانين الذين صنعوا نجوميتهم في الماضي لم يحصلوا على البطولة

من جانبه أعرب السيناريست سمير الجمل عن كون البطولة تقاس بالتحولات التي تحدث من خلال الشخصية التي يجسدها الفنان في المسلسل ، وليس بعدد بالمشاهد وأسماء النجوم وانما بالتأثير في الجمهور وذلك مافعله أحمد أمين في مسلسل جزيرة غمام رمضان 2022 .

وأشار إلى أن أغلب الفنانين الذين صنعوا نجوميتهم في الماضي لم يحصلوا على البطولة المطلقة مثل عبد السلام النابلسي وتوفيق الذقن وزينات صدقي وغيرهم ، فهناك دور مهم وممثل مهم وذلك هو الأهم .

ولفت إلى أن تركيبة البطل تغيرت في الدراما التليفزيونية بعد رحيل الكبار مثل محمود عبد العزيز ونور الشريف وعادل إمام وحسين فهمي كان بجانبهم في وقت معين ، إضافة أنه مع انتشار المنصات الرقمية الحديثة تغيرت هذه المفاهيم وأصبحت تحتاج لأعمال فنية جديدة باستمرار والنجوم الذين كانت تباع الأعمال بأسمائهم لم يعد المنتجين قادرين على دفع أجورهم المكلفة لذلك ظهرت وجوه جديدة كأبطال مثل محمد فراج وماجد الكدواني وغيرهم وتأثيرهم مهم في المشاهدين وذلك هو المهم ويعطي مساحة حقيقية لإظهار الممثل إمكانياته الحقيقية .

وأكد الجمل أن أحمد أمين أثبت وجوده بشكل قوي في مسلسل جزيرة غمام ، لذلك البطولة تأتي على قدر اجتهاد الفنان في أعماله الفنية ، ونجلاء بدر شاركت في مسلسلات كثيرة سابقة وقدمت أدوار رئيسية فيها ومسلسل رمضان كريم كانت تركيبته جماعية في الجزء الأول ، والجزء الثاني يجمع نجلاء بدر وسيد رجب بعد نجاح الأخير في مسلسل أبو العروسة بأجزائه المختلفة.

محمد سليمان : السوق يطلب تقديم وجوه جديدة كأبطال تحاكي الجيل الجديد للجمهور

وقال الفنان محمد سليمان إنه أمر طبيعي أن يقدم محمد فراج ونجلاء بدر بطولات بعد سنوات كثيرة من الخبرة الفنية وكذلك أحمد أمين .

أردف قائلا أن ذلك التطور الطبيعي لهؤلاء الفنانين الموهوبين ، مؤكدا أن هناك وجوه جديدة كأبطالا

وأكد سليمان الأمر في النهاية نصيب أن يتم تسليط الضوء على فنان معين كبطل ، لكن الهم أن يستغل هذا الفنان هذه الفرصة لأن السوق هو من يطلب تغير الوجوه والأبطال وتقديم دم جديد يحاكي الجيل الجديد الموجود حاليا من الجمهور .