فض المظاريف المالية للمتنافسين على مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف الإثنين المقبل

بعد استبعاد تحالف القابضة للنقل البحرى وموانئ دبى

فض المظاريف المالية للمتنافسين على مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف الإثنين المقبل
المال - خاص

المال - خاص

10:12 ص, الأربعاء, 11 ديسمبر 19

قال ، التابعة لوزارة المالية، إنه سيتم فتح المظاريف المالية للعرضين المتنافسين على مشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف الإثنين المقبل ، بمعرفة اللجنة المسؤولة عن التقييم.

وتنحصر المنافسة بين تحالفين: الأول بقيادة كونكورد (الهند)؛ ويضم شركة «بى إس إيه» الماليزية، وحسن علام، والثاني بقيادة السويدى إليكتريك؛ ويضم شركتى «شنكر إيجيبت» (ألمانيا)، و«ثرى إيه إنترناشيونال».

كانت وحدة الشراكة مع القطاع الخاص قد استبعدت تحالف الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وموانئ دبى العالمية؛ لعدم تقدمه إلى وحدة الشراكة بعروضه المالية والفنية للمنافسة على المشروع، فى اليوم المحدد 21 أغسطس الماضى.

والمشروع يستهدف تداول 360 حاوية مكافئة يوميًّا، تتم زيادة تلك الطاقة تدريجيًّا لتتناسب مع المخطط النهائى للميناء الذى سيقام فى مدينة 6 أكتوبر على مساحة 100 فدان.

كان الدكتور ، قد أكد، على هامش مشاركته بفاعليات اليوم الثانى لمؤتمر الرؤساء التنفيذيين، أمس الأول الاثنين، أن وحدة الشراكة تركز على مشروعات الموانئ الجافة والمدارس فى الفترة المقبلة.

وتابع أن مجلس النواب يناقش تعديلات القانون المنظم لمشروعات الشراكة؛ تمهيدًا لإقراره.

يُشار إلى أن وحدة الشراكة تستهدف طرح ميناء العاشر من رمضان الجاف، خلال الربع الأول من 2020، يعقبها طرح ما بين 4 و5 موانئ جافة أخرى خلال ثلاث سنوات .

وتدرس الوحدة طرح 4 محطات لتحلية المياه بنظام الشراكة مع وزارة الإسكان وتضم محطة فى الساحل الشمالى الغربى بطاقة 30 ألف متر مكعب يوميًّا و3 محطات أخرى فى البحر الأحمر.