فريق هندسي من جامعة أسيوط يصمم جهاز تعقيم للأيدي بديلا للبوابات لمواجهة كورونا

تصل سعة جهاز تعقيم الأيدي إلي 5 لترات كحو

فريق هندسي من جامعة أسيوط يصمم جهاز تعقيم للأيدي بديلا للبوابات لمواجهة كورونا
جهاد سالم

جهاد سالم

2:51 م, الثلاثاء, 14 يوليو 20

صمم فريق هندسي من جامعة أسيوط ، جهاز تعقيم للأيدي كبديل لبوابات التعقيم لمواجهة جائحة كورونا ومختلف الفيروسات المعدية.

وتصل سعة جهاز تعقيم الأيدي إلي 5 لترات كحول ، تكفي 1000 شخص، حيث تم تصميمه على ضخ كمية قليلة لمنع هدر الكحول، وتصل أبعاد الجهاز إلى 50×50×35 سم.

وتمتد فترة رش الكحول التى تخرج من الجهاز بعد وضع اليد تحته لمده تتراوح بين 5 إلى 20 ثانية، وهي مدة كافية لقتل الجراثيم والميكروبات.

وأكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط دعم إدارة الجامعة لكافة ابتكارات الطلاب لتقديم مشروعات جديدة تعمل على حل ما يواجهه المجتمع من مشكلات او تيسير سبل المعيشة على الأفراد فى مختلف المجالات.

جاء ذلك تعليقاً على التقرير المقدم من الدكتور شحاتة غريب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأوضح غريب أن تصميم الجهاز يعمل على تعقيم أكثر جزء فى جسم الإنسان ناقل لعدوى مختلف الفيروسات والميكروبات الضارة وهو اليدين.

ويحتوي جهاز تعقيم الأيدي على جهاز استشعار يعمل فور اقتراب اليدين منه فيبدأ فى تشغيل رشاش ضبابي معقم لليدين من الكحول الايثيلى بتركيز 70% أو المادة المستخدمة فى التعقيم حسب استخدام المكان .

ويضم الفريق الطالب على محمد على إبراهيم بالفرقة الرابعة ميكانيكا قوى بكلية الهندسة وكلاً من المهندسين محمد عبد الفتاح، و عمرو عادل بالمعهد التكنولوجي المتكامل بأسيوط .

وأوضح الطالب على محمد على إبراهيم أن الجهاز يحتوى على بعض المعدات الالكترونية ومضخة، وان والمادة المصنوع منها الجهاز مقاومة للسوائل عموما بحيث لا يكون الجهاز مصدر للعدوى مستقبلا .