«فريش إلكتريك للأجهزة الكهربائية» تستهدف اقتحام 20 سوقًا جديدة

ودخلت اتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركوسور عامها الثالث فى 1/9/2019، وتستهدف خفض الرسوم الجمركية المفروضة على 9800

«فريش إلكتريك للأجهزة الكهربائية» تستهدف اقتحام 20 سوقًا جديدة
أحمد اللاهوني

أحمد اللاهوني

11:00 ص, الأربعاء, 25 سبتمبر 19

تستهدف شركة «فريش إلكتريك للأجهزة الكهربائية» اقتحام 20 سوقًا تصديرية جديدة خلال الفترة المقبلة بدول إفريقية ولاتينية، ليصل إجمالى الصادرات إلى 60 مليون دولار بنهاية العام الحالى، مقابل 50 مليونًا فى 2018.

كشفت نهى سعيد، مدير قطاع التصدير بالشركة، أن تلك الأسواق تتمثل فى بعض دول القارة الإفريقية التى لم يحدث فيها النمو المتوقع بينها «زامبيا، زيمبابوى، بوروندى، رواندا، غانا» إضافة إلى دول أمريكا اللاتينية للاستفادة من اتفاقية الميركوسور.

ودخلت اتفاقية التجارة الحرة مع دول الميركوسور عامها الثالث فى 1/9/2019، وتستهدف خفض الرسوم الجمركية المفروضة على 9800 من بنود الصادرات المصرية على مدار عشر سنوات تنتهى فى 2026، وتعزيز فرص التجارة بين مصر والدول الأعضاء وهى البرازيل، الارجنتين، باراجواى وأوروجواى.

ويشمل الاتفاق 4 مستويات من التخفيضات الجمركية على الصادرات المصرية إلى دول التجمع، الأول يشمل 2500 سلعة مصرية، وتمت إزالة كل الرسوم الجمركية عليها منذ اليوم الأول لدخول الاتفاقية حيز التنفيذ بتاريخ 1/9/2017.

أما المستوى الثانى فيشمل الأسمنت الأبيض وبنودا أخرى من الأسمنت – شمع البارافين- شفرات الحلاقة وتتمتع المنتجات فى هذا المستوى بخفض جمركى بنسبة %75، وتنتظر إزالة الرسوم الجمركية على هذه السلع فى 1/9/2020، أما السلع فى المستوى الثالث فتخضع لخفض %12.5 على مدار 8 أعوام، وأخيرا الرابع يخضع لخفض سنوى بنسبة %10 على مدار 10 أعوام.

وأضافت مدير قطاع التصدير بشركة فريش إلكتريك للأجهزة الكهربائية، فى تصريحات لـ«المال» على هامش معرض الأجهزة المنزلية والكهربائية وأدوات المائدة والمطبخ (HATS EGYPT)، أن شركتها متواجدة فى أكثر من 40 دولة حول العالم، وتعمل على زيادة الأسواق الخارجية من خلال المشاركة فى المعارض المتخصصة.

وبحسب حوار سابق للمهندس بهاء ديمترى، نائب رئيس مجلس الإدارة لقطاع التطوير والتدريب بشركة «فريش إليكتريك»، تستحوذ الدول العربية على %50 من حجم صادرات الشركة، تليها الدول الأوروبية بواقع %30، والـ%20 المتبقية للقارة الإفريقية.

وذكر أن «فريش» تمتلك حاليا نحو 17 مصنعًا، بمدينتى العاشر من رمضان وبدر، على مساحة 250 ألف متر مربع، ويعمل بها 5.7 ألف موظف، كما تمتلك خطى تجميع وإنتاج فى السعودية والجزائر، ووصل حجم أعمال الشركة خلال 2016 إلى 6 مليارات جنيه.

وأوضح نائب رئيس مجلس الإدارة، أن الحصة السوقية للشركة موزعة بواقع %12.5 من مبيعات الثلاجات، 25 % للبوتاجازات، %12 للغسالات، و%25 للسخانات.

وعن منافذ التوزيع المملوكة للشركة، قال إن «فريش» لديها نحو 18 مركزًا بمختلف محافظات الجمهورية، منهم 6 فى مدن الصعيد بـ «المنيا وأسيوط وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر».

وافتتح المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، الإثنين، معرض الأجهزة المنزلية والكهربائية وأدوات المائدة والمطبخ Home Appliances and Tableware Show (HATS EGYPT)، الذى ينظمه المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، خلال الفترة من 23-25 سبتمبر وذلك لأول مرة بمصر بمشاركة 30 شركة مصرية.

وقال الوزير إن قطاع الصناعات الهندسية يعد أحد أهم القطاعات الصناعية الرئيسية بالاقتصاد القومى، مشيرًا إلى أن مصر تمتلك مقومات صناعية كبيرة فى هذا القطاع تؤهلها للمنافسة بالسوقين الإقليمية والعالمية.

وأوضح نصار أن المعرض يستهدف فتح أسواق تصديرية جديدة لمنتجات الصناعات الهندسية، خاصة أسواق الدول العربية والإفريقية.

وأشار إلى أن قطاع الصناعات الهندسية يمتلك مقومات وإمكانيات تمكنه من المنافسة بالأسواق الإقليمية والدولية.

ولفت إلى أن أهم ما يميز هذا المعرض وجود 60 من كبار المشترين والمستوردين من 19 دولة إفريقية وعربية، ومن المقرر عقد لقاءات ثنائية بين المصدرين المصريين وممثلى الشركات المستوردة بهدف التوصل إلى تعاقدات تصديرية تسهم فى فتح المزيد من الأسواق أمام المنتجات الهندسية المصرية وبصفة خاصة فى السوقين الإفريقية والعربية.

وأشار الوزير إلى إمكانية التوسع فى مشروعات القطاع بدول القارة الإفريقية، خاصة وأن هناك فرصًا استثمارية وتسويقية هائلة للصناعات الهندسية بالأسواق الإفريقية، وذلك فى إطار خطة الوزارة الهادفة نحو الدخول للسوق الإفريقى من خلال إنشاء مشروعات صناعية مشتركة، بالتعاون مع دوائر الأعمال بدول القارة بخبرات ومدخلات إنتاج مصرية.

من جانبه، أوضح المهندس عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن إقامة هذا المعرض لأول مرة فى مصر يأتى فى إطار خطة المجلس لفتح أسواق جديدة أمام صادرات القطاع.

وأكد أن الإقبال الكبير من العارضين وكبار الشركات المستوردة يؤكد جدية القطاع الخاص فى إقامة شراكات حقيقية بين مصر والدول العربية والإفريقية.

وتابع: يشهد المعرض عقد 600 لقاء ثنائى بين المصدرين المصريين وممثلى الشركات المستوردة من 12 دولة إفريقية و7 عربية، كما تتضمن فعاليات المعرض تنظيم زيارات ميدانية للشركات المستوردة للمصانع المصرية خلال يومى 24-25 سبتمبر.

ولفت إلى أن هذا المعرض يعد نواة وبداية قوية لإقامته سنوياً، بما يسهم فى إحداث حراك فى انسياب حركة التجارة بين مصر ومحيطها الإقليمى سواء الإفريقى أو العربى.

وأضاف أن صادرات قطاع الصناعات الهندسية والإلكترونيات قد حققت طفرة ملحوظة حيث بلغت العام الماضى 2 مليار و287 مليون دولار.

كما بلغت خلال الـ8 شهور الأولى من العام الجارى مليارا و545 مليون دولار، مشيرًا إلى أن صادرات القطاع تمثل %9 من إجمالى الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

وأشار أبو فريخة إلى أن الصادرات المصرية من الأجهزة المنزلية بلغت العام الماضى نحو مليار دولار.

ولفت إلى أن منتجات الاجهزة المنزلية المصرية يتم تصديرها لأكثر من 120 دولة حول العالم.

وأوضح أن أهم الدول المستقبلة للصادرات الصناعات الهندسية والإلكترونية المصرية تشمل المملكة المتحدة والإمارات العربية والمملكة العربية والسعودية والمجر وفرنسا والعراق وتركيا وألمانيا والمغرب.

وقالت مها صالح، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية، إن أبرز الدول التى تشارك فى المعرض هى الإمارات، والسعودية، والأردن، والجزائر، والسودان، والمغرب، وتونس، والعراق، وغانا، وزامبيا، وتنزانيا، ورواندا، والسنغال، وجنوب إفريقيا، وكينيا.

وأضافت مها صالح فى تصريح سابق لـ«المال»، أن المجلس التصديرى للصناعات الهندسية ينظم هذا المعرض لأول مرة، ليكون نواة لتحويله لمعرض دولى خلال الفترة المقبلة، وركز خلال دعواته للمستوردين على جلب أصحاب السلاسل التجارية الكبرى، بهدف تحقيق نسبة كبيرة فى الصادرات المصرية للدول العربية والإفريقية.

وذكرت أن المجلس يستهدف نموًا فى صادرات الصناعات الهندسية %25 خلال الفترة المقبلة، بفضل التنظيم والمشاركة بالمعارض والمؤتمرات الدولية وبعثات المشترين والبعثات التجارية.

بحسب بيان للمجلس، يشارك فى المعرض 30 شركة مصرية بينها «360 الحربى، وكريازى، وفريش، وألاسكا، ورويال جاز، والشركة العربية للصناعات الكهربائية، وإلكتروستار، والعربى، وإيجا، وتريدكو الصياد، ومار جروب، وجراند إلكترونيك، ونوفال، والأمل، الهلال والنجمة الذهبية، والزنوكى، وزينوكس، والشريف، وطيبة للألومنيوم».

وقال طارق زيدان، رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربى)، إن وزارة الإنتاج الحربى تستهدف من هذا المعرض التواجد القوى فى القارة الإفريقية، وخلق قنوات تواصل جيدة مع المستوردين بتلك الدول.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة حلوان للأجهزة المعدنية فى تصريح لـ«المال»، أن مصنع 360 الحربى يشارك بـ3 منتجات فى المعرض تضم الثلاجة والغسالة والتكييف، بحسب الدراسات التى قامت بها الشركة لاحتياجات السوق الإفريقية، بمساحة 3 متر 2.40 سم.

يشار إلى أن شركة «حلوان للأجهزة المعدنية» هى إحدى الشركات التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربى التى بدأ نشاطها 1958 كوحدة إنتاجية، ثم انضمت للهيئة ووزارة الإنتاج الحربى فى 1976، وهى شركة متخصصة فى الأجهزة المنزلية المعدنية، والشركة تعمل وفق خطة تطوير مستمرة لتواكب كل ما هو جديد على مستوى السوق المحلية والعالمية.