فريدة الشوباشي: البرلمان الحالي الأعلى في نسب تمثيل المرأة طوال الحياة النيابية

وتؤكد: البرلمان الجديد يشهد أعلى نسبة تمثيل للاحزاب السياسية بالمقارنة بالمجالس النيابية السابقة.

فريدة الشوباشي: البرلمان الحالي الأعلى في نسب تمثيل المرأة طوال الحياة النيابية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:06 م, الثلاثاء, 12 يناير 21

أكدت النائبة فريدة الشوباشي رئيسة جلسة البرلمان الافتتاحية المنعقدة الآن، أن نجاح الدولة المصرية في إجراء العملية الانتخابية لمجلسي النواب والشيوخ في ظل جائحة كورونا، جاء بتضافر جهود مؤسساتها وأبنائها وقياداتها السياسية.

وأشارت الشوباشي إلي الدعم غير المسبوق من القيادة السياسية في كل المجالات، خاصة المجالس النيابية التي شهدت أعلى نسبة تمثيل للمرأة في البرلمان طوال تاريخ الحياة النيابية.

وقالت : لعل وجودي هنا خير شاهد علي ذلك، كما شهد البرلمان الحالي أعلى نسبة تمثيل للاحزاب السياسية بالمقارنة بالمجالس النيابية السابقة.

ووجهت الشوباشي الشكر إلي الهيئة الوطنية للانتخابات على حسن إدارة العملية الانتخابية، والقوات المسلحة والشرطة على جهودهم في تأمين العملية الانتخابية.

مضيفة أنه يجب ألا ننسي الجهود التي بذلها المستشار الراحل لاشين ابراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات.

كما وجهت الشكر إلى جيش مصر الأبيض الذين تحدوا الصعاب في سبيل مواجهة جائحة كورونا.

جاء ذلك عقب انتهاء الأعضاء من أداء اليمين الدستورية، وتمنت لجميع الأعضاء التوفيق وتأدية الواجب الوطني علي أكمل وجه.وبدأت الجلسة بتلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم “5” لسنة 2021 دعوة المجلس للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول للفصل التشريعي الثاني، كما تمت تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات الخاصة بدعوة الناخبين لانتخاب مجلس النواب وإعلان النتائج.

وشهدت الجلسة الافتتاحية اليوم تلاوة الأعضاء اليمين  الدستورية، علي مرحلتين كسابقة تاريخية حرصا علي صحة النواب لمنع تفشي  فيروس كورونا.

و تم تقسيم نواب البرلمان إلى قسمين وقت أداء اليمن الدستورية  أحدهما قسم النواب المنتخبين على المقاعد الفردية ثم يغادرون القاعة ليحضر النواب الفائزين على مقاعد القائمة ويعقب ذلك إعلان إجراءات الانتخاب لهيئة المكتب ليترشح من يريد.

وجلس الأعضاء وفقا لرقم العضوية داخل القاعة العامة.

يشار إلى استقرار تحالف “القائمة الوطنية من أجل مصر” على ترشيح المستشار حنفي الجبالي لمنصب رئيس البرلمان، والنائبين محمد أبو العينين والمستشار أحمد سعد الدين لمنصب الوكيلين.

جاء ذلك في اجتماع استمر لوقت متأخر أمس الإثنين، قبل ساعات من انطلاق جلسة البرلمان الافتتاحية اليوم الثلاثاء للفصل التشريعي الجديد، وسط إجراءات احترازية مشددة ، والمقرر إذاعتها على الهواء مباشرة.

وأكد النائب مصطفي بكري عضو البرلمان وعضو التحالف الوطني في تصريحات له اليوم، استقرار القائمة الوطنية في وقت متأخر من ليلة أمس علي ترشيح الجبالي رئيسا وأبو العينين وسعد الدين على منصب الوكيلين.

وكشفت الأمانة العامة في البرلمان برئاسة المستشار محمود فوزي عن البدء في إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب وتقديم الاقتراحات و الاعتراضات والإعتراضات كتابة غدا الأربعاء.

وأوضحت الأمانة العامة أنه سيتم إعلان قوائم التشكيل الخاصة باللجان في صورتها النهائية بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدمة من بعض النواب اليوم الذي يليها ( الخميس).

وتجرى انتخابات اللجان النوعية يوم الخميس حيث يتم إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية علي المجلس.

وأكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام في البرلمان، إن كل الاستعدادات ذات الصلة بالجلسة الافتتاحية تتم فى ظل تدابير أزمة كورونا التى تمثل جائحة عالمية، موضحا أن الحق فى الصحة مقدم على كل الأمور.

وأشار أمين عام البرلمان إلى أن المجلس من المؤسسات التى استطاعت العمل فى ظل هذه الجائحة منذ مارس الماضي.

وشدد المستشار محمود فوزي علي اتخاذ كافة التدابير الاحترازية مثل ارتداء الكمامة الكشف الحراري واستخدام المطهرات، وإجراءات أخرى.

واتخذ البرلمان مجموعة من الإجراءات الاحترازية استعدادا للجلسة الافتتاحية للمجلس والتي ستشهد أداء النواب اليمن الدستورية انتخاب رئيس المجلس والوكيلين.