فرانك روس عضو مجلس إدارة الشركة :«تيسين كروب» تستهدف 150 مليون يورو حجم أعمال خلال 2020

مصانع الأسمنت وصلت للطاقة الإنتاجية القصوى وسط ركود فى الطلب

فرانك روس عضو مجلس إدارة الشركة :«تيسين كروب» تستهدف 150 مليون يورو حجم أعمال خلال 2020
عمر سالم

عمر سالم

7:14 ص, الثلاثاء, 17 ديسمبر 19

تخطط شركة تيسين كروب الألمانية العاملة فى مجال الصناعة وتدشين المصاعد، للوصول بحجم أعمالها داخل السوق المصرية إلى 150 مليون يورو، ما يعادل 2.7 مليار جنيه خلال 2020.

كشف فرانك روس، عضو مجلس إدارة الشركة، فى حوار لـ«المال»، عن أن الشركة تستهدف تحقيق 50 مليون يورو مبيعات فى مجال الأسمنت داخل مصر، و100 مليون بمجال المعادن والكيماويات والتعدين وغيرها.

أشار إلى أن الشركة شاركت فى تنفيذ 10 أو 11 مصنع أسمنت بمصر، لصالح 5 عملاء أبرزهم (لافارج، والعامرية للأسمنت) وغيرها من الشركات العاملة بالمجال والأسمدة كما تقوم الشركة بتصميم وتنفيذ وصيانة المصانع لصالح عملائها.

قال إن الشركة تعمل فى أغلب دول المنطقة مثل المغرب، ومصر، والسعودية، لتوفير حلول الأسمنت لصالح العملاء، وتحديث خطوط إنتاجها وتوفير حلول الطاقة وتخفيض عدد العمال وغيرها من الحلول التى تساعد على خفض تكاليف الإنتاج.

أشار إلى أن الشركة لا تفكر فى التصنيع المحلى بمصر حالياً، لا سيما أن الطلب داخل الأسواق ليس بالحجم الكبير، وأن بعض المصانع تلجأ للإغلاق أو خفض طاقتها الإنتاجية لمواجهة الركود فى المبيعات.

نسعى لتحويل مصر إلى منصة لأعمالنا فى أفريقيا والشرق الأوسط

أوضح روس أن الشركة تسعى لجعل مصر منصة رسمية لتنفيذ عملياتها فى المنطقة والدول الأفريقية كما أنها تعتمد على المهندسين المصريين، وإمكانية مشاركة بعض الشركات المحلية فى الأعمال المدنية للمشروعات.

لفت إلى أن %9 من إنتاج الأسمنت فى العالم بالمنطقة العربية، كما أن مصر من الدول المتقدمة فى صناعة الأسمنت، وتمتلك طاقات إنتاجية كبيرة ساهمت مؤخراً فى النهوض بالبنية التحتيه للدولة.

مصانع الأسمنت وصلت للطاقة الإنتاجية القصوى وسط ركود فى الطلب

قال إن الطاقة الإنتاجية لمصانع الأسمنت بمصر وصلت للحد الأقصى، والإنتاج أكثر من الطلب، ما أجبر بعض المصانع على إحلال وتجديد خطوط إنتاجها خلال الفترة الحالية وخفض استهلاك الطاقة خاصة الكهرباء.

كشف عن أن الشركة تقوم حالياً بعرض حلول جديدة لاستخدام القمامة فى عملية الحرق لإنتاج الأسمنت بديلاً عن استخدام الغاز، ما يوفر مصادر الغاز للصناعات والأغراض الأخرى، لا سيما أن صناعة الأسمنت كثيفة استهلاك الطاقة، لافتًا إلى أن استخدام النفايات فى الأسمنت يوفر %30 من الغاز وتكلفة الإنتاج.

تكنولوجيا جديدة لاستخدام القمامة فى إنتاج الأسمنت بتكلفة 5 إلى 15 مليون يورو

لفت إلى أن تكلفة التحول من استخدام الغاز إلى النفايات بين 5- 15 مليون يورو، وتستغرق 9-12 شهرا كفترة للتحول، ولا تتطلب توقف المصنع عن الإنتاج سوى 16 أسبوعاً.

أضاف أن كل 10 – 30 طن مخلفات يمكن استخدامهم فى الساعة للإنتاج، كما أنه يمكن إنتاج 5000 طن يومياً، حال استخدام القمامة فى الإنتاج، لافتاً إلى أن الهدف من استخدام النفايات هو تنويع مصادر الطاقة.

قال إن 100 مصنع على مستوى العالم يستخدمون تلك التكنولوجيا، كما يمكن الاعتماد على النفايات بنسبة %90 فى عملية الإنتاج، ما يشجع المصانع المصرية على التحول لاستخدم تلك التكنولوجيا التى تساعد على الحفاظ على البيئة.

أشاد بالاستقرار الاقتصادى الذى تشهده مصر، بعد تحرير أسعار العملة، والدعم وتمكين القطاع الخاص خلال الفترة الحالية والمستقبلية واهتمام القيادة السياسية بمشاركة القطاع الخاص بالمشروعات سواء القومية وغيرها.

أكد أن مصر أحد أهم الأسواق للشركة بالمنطقة، كما أن هناك فرصة كبيرة للتواجد بشكل أضخم خلال الفترة المقبلة، فى ظل المشروعات والمدن القومية التى تنفذها مصر مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، وتقوم الشركة بدراسة المجالات والأسواق، وفرص المشاركة بها.

قال إن مصر اتخذت تشريعات والقوانين المهمة أبرزها قانون الاستثمار، كما أنها تسعى لتطبيق منظومة الشباك الواحد خلال الفترة المقبلة، وتساهم الجهات المعنية بتذليل العقبات أمام القطاع الخاص.

يذكر أن شركة «تيسين كروب» تعاقدت على تركيب 69 سلمًا متحركًا، فى عدد من محطات مترو الأنفاق بالقاهرة، فى إطار تطوير منظومة النقل العام وتحقيق استراتيجية الدولة للنهوض والتقدم فى هذا المجال الحيوى.

يرتبط مترو أنفاق القاهرة وشركة «تيسين كروب» للمصاعد بشراكة طويلة منذ 2004، وتتولى الشركة الصيانة الميدانية 116 مصعدًا، و316 سلمًا متحركًا، فى 36 محطة مترو، كما حققت الشركة مبيعات فى السنة المالية 2017/2018 بلغت 42.7 مليار يورو.