«فرانكلين تمبلتون» و«T-Rowe» و«هيرميس» و«بلتون» أبرز المشاركين فى طرح «إى فاينانس» بالبورصة

مع «أزيموت» والعربية للاستثمارات وأموال

«فرانكلين تمبلتون» و«T-Rowe» و«هيرميس» و«بلتون» أبرز المشاركين فى طرح «إى فاينانس» بالبورصة
أحمد علي

أحمد علي

8:53 ص, الأحد, 24 أكتوبر 21

 كشف محمود حسنى رئيس قطاع الاستثمار فى شركة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، أن عملية طرح الشركة فى البورصة شهدت مشاركة مؤسسة «T-ROWE» الأمريكية لأول مرة فى السوق المحلية، بالإضافة إلى مؤسسات أجنبية أخرى أبرزها «فرانكلين تمبلتون» و«جولدن مان ساكس».

وأضاف – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن طرح «إى فاينانس» شهد مشاركات من مؤسسات وصناديق استثمار أجنبية أخرى بخلاف أكبر المؤسسات العالمية السابقة.

وتعد «فرانكلين تمبلتون» شركة قابضة متعددة الجنسيات، وهى من أكبر شركات إدارة الاستثمارات فى العالم بحجم أصول مدارة يتخطى 1.5 تريليون دولار، أما “T-ROWE” الأمريكية فهى تمتلك حجم أصول مدارة ضخم وصل إلى 1.59 تريليون دولار بنهاية 31 مايو الماضى.

وتم تنفيذ الطرح العام والخاص لشركة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية لعدد 417.77 مليون سهم بنسبة %26.10 من أسهم رأسمال الشركة المصدر بسعر 13.98 جنيه للسهم على شريحتين (عام وخاص) وبقيمة إجمالية 5.84 مليار جنيه.

 فيما صعد سهم «إى فاينانس» فى أول جلسة تداول له منذ قيد وطرح الشركة فى البورصة -الأربعاء الماضي- مرتفعا بنسبة %50 مرتفعًا من مستويات 13.98 جنيه إلى 21.32 جنيه.

وأوضح «حسنى» أن الطرح الذى أصبح الأكبر فى تاريخ طروحات البورصة، شهد أيضًا مشاركات من كبرى المؤسسات الاستثمارية المصرية، منها المجموعة المالية هيرميس، و بلتون المالية القابضة، و أزيموت مصر، أموال للاستثمارات المالية وشركة “GIG” للتأمين، والعربية للاستثمارات.

وأشار «حسنى» إلى أن «إى فاينانس» عملت على مدار عامين فى تجهيز وهيكلة الشركة التى كانت عبارة عن شركة واحدة فى 2019 لتصبح 6 شركات متنوعة تحت مظلة قابضة، لتكون أكبر شركة تم طرحها فى تاريخ البورصة المصرية.

حسني: لا توجد حصص مؤثرة سوى للمساهمين القدامى والحد الأقصى لا يتخطى %3

ولفت إلى أنه لم يتم منح حصص مؤثرة لأى مؤسسة من كافة المؤسسات المشاركة فى طرح «إى فاينانس» سواء الاكتتاب العام أو نظيره الخاص، مشيرًا إلى أن الحد الأقصى لنسب المساهمات لم يتخط حاجز %3 تقريبًا، مؤكدًا أن المساهمين القدامى هم أصحاب الحصص المؤثرة فى الشركة.

وبلغت إيرادات «إى فاينانس» 1.2 مليار جنيه خلال عام 2020 بمعدل نمو سنوى مركب %30 بين عامى 2018 و2020 فيما بلغت الإيرادات 904 ملايين جنيه خلال النصف الأول من عام 2021.

وبلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 465 مليون جنيه بمعدل نمو سنوى مركب %35 بين عامى 2018 و2020 فيما بلغت الأرباح التشغيلية 379 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2021.