فحص كورونا «من السيارة» في الكويت

الهدف من هذه الخطوة زيادة عدد الفحوصات وعزل المصابين بسرعة

فحص كورونا «من السيارة» في الكويت
أيمن عزام

أيمن عزام

1:13 ص, الأثنين, 18 مايو 20

أصبح بمقدور الكويتيين فحص كورونا من السيارة عبر خدمة أطلقتها وزارة الصحة في إطار جهودها لمكافحة العدوى داخل البلاد.

فحص كورونا من السيارة

    ودشنت الوزارة مساء أمس السبت مركزا لخدمة الفحص الطبي السريع عبر المركبات في موقف السيارات التابع لشركة “طيران الجزيرة” الكويتية الخاصة بالقرب من مطار الكويت الدولي.

    وقال وزير الصحة الكويتي الشيخ باسل الصباح خلال افتتاح المركز، إن الهدف من هذه الخطوة  زيادة عدد الفحوصات بشكل أكبر بهدف السيطرة على انتشار المرض وعزل المصابين بسرعة.

    وأضاف “نأمل أن يساهم المركز إلى جانب الفرق المتنقلة والمستشفيات والمراكز الطبية في القضاء على المرض والتقليل من آثاره”.

    وأطلقت وزارة الصحة هذا المركز بالشراكة مع طيران الجزيرة.

زيادة مراكز الفحص

    وأشار وزير الصحة الكويتي إلى أن السلطات الصحية كانت تعمل على هذا المشروع منذ فترة، بغرض زيادة مراكز الفحص إلى جانب المستشفيات والمحاجر ومحجر مستشفى جابر ليمنحها سرعة أكبر في عمل الفحوصات.

    وبمقدور المركز أن يستقبل 15 سيارة في وقت واحد، كما يمكنه إجراء فحوصات لأكثر من راكب داخل السيارة في وقت واحد، بحسب الوزير الكويتي.

    ويعكف المركز في البداية على فحص عينات عشوائية وإجراء فحوصات للمخالطين.

    وأوضح الشيخ باسل الصباح أن وزارة الصحة أطلقت برنامجا مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لفحص عينات عشوائية من جميع محافظات الكويت وبشكل يومي من خلال رسائل نصية ترسل إلى المواطنين.

    وتتضمن الرسائل النصية معلومات عن كيفية الوصول الى المركز لإجراء المسحات، بعيدا عن المرضى والمخالطين لهم.

المركز الأول من نوعه في الكويت

    وعلى حسابها على موقع تويتر، أشارت وزارة الصحة إلى أن العينة العشوائية ستتكون من 180 شخصا يوميا مناصفة بين الذكور والاناث، ممن لا تقل أعمارهم عن 18 عاما ولا تزيد عن 70 عاما.

    من جهته، قال مسؤول مراكز فحص مرض فيروس كورونا “خدمة السيارات” الدكتور طلال الفضالة، إن هذا المركز هو الأول من نوعه في الكويت.

    وأضاف الفضالة لوكالة أنباء ((شينخوا)) أن “المركز يهدف إلى عمل مسحات ميدانية تسمح لوزارة الصحة بوضع الاستراتيجيات والخطط والبروتوكولات الكفيلة بمنع انتشار المرض”.

    ويستقبل المركز المواطنين الكويتيين يوميا خلال الفترة المسائية من الساعة الثامنة وحتى الساعة الواحدة صباحا بالتوقيت المحلي.

رسالة نصية من المركز

    ويستطيع أي مواطن يتلقى رسالة نصية من المركز، التنقل لإجراء الفحص لمعرفة ما إذا كان مصابا بمرض فيروس كورونا الجديد أو لا، بعد أن يحصل على ترخيص يسمح له بالخروج أثناء فترة الحظر، من خلال الضغط على الرابط الذي تتضمنه الرسالة النصية.

    وأشار الفضالة إلى أن المركز سيرسل نتائج المسحات للمواطنين بعد 48 ساعة فقط من إجراء المسحة.

    كما سيشرع المركز في استقبال الحالات المخالطة لحالات تأكدت إصابتها بالمرض بعد أن تصله أسماء هذه الحالات من المراكز الصحية بالإضافة إلى أفراد عينة عشوائية من جميع محافظات الكويت الست.

    ولفت الفضالة إلى أهمية عمل المركز بالنظر الى السرعة التي يعمل وفقها.

اكتشاف حالات جديدة بشكل سريع

    وتابع “نستطيع اكتشاف حالات جديدة بشكل سريع ونمنع مخالطتها لأشخاص آخرين وفي حال كانت الحالات إيجابية، سنوفر للمرضى كل التعليمات التي تمكنهم من حماية أنفسهم وحماية  المجتمع”.

    وتصل الطاقة الاستيعابية للمركز إلى 100 سيارة في الساعة.

    وسيقوم طاقم طبي متخصص يتكون من 100 فرد بخدمة المواطنين بالإضافة إلى أفراد وزارة الداخلية وطواقم الإدارة العامة للإطفاء والاسعاف.

    وأشاد مواطنون تحدثوا لـ ((شينخوا))، بإطلاق هذه الخدمة.

    وقالت الأربعينية أنفال المفتاح (ربة منزل) إن تمكين المواطنين من هذه الخدمة سيسهل عليهم الأمر مقارنة بمشقة التنقل الى المراكز الطبية أو المستشفيات خاصة إن كانوا مخالطين.

الشعور بأمان أكبر

    وأضافت “سأشعر بأمان أكبر حين يأخذون مسحة من أنفي وأنا في سيارتي”.

    فيما قال أحمد العتيبي ، وهو موظف في الثلاثين من عمره، إن هذه الخطوة “جيدة” وتحسب لوزارة الصحة التي كانت إجراءاتها جيدة وحازمة منذ انتشار المرض نهاية فبراير الماضي، لكنه تساءل عن مدى قدرة الوزارة على فحص جميع الكويتيين.

    وقبل خدمة الفحص عبر السيارات، أطلقت وزارة الصحة تطبيق (شلونك)، بمعنى (كيف حالك)، والذي يسمح للسلطات الصحية بمراقبة مدى التزام العائدين من الخارج بالحجر المنزلي عبر سوار الكتروني. 

    وأعلنت الوزارة اليوم (الأحد) عن تسجيل 1048 حالة إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ما يرفع إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 14850.

تراجع الحالات المسجلة الأحد

    وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة عبدالله السند في مؤتمر صحفي، إن جميع الحالات الجديدة التي ثبتت إصابتها بالمرض هي حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم.

    في الوقت نفسه، تراجع عدد حالات الوفاة المسجلة اليوم مقارنة بيوم أمس الذي شهد تسجيل أعلى حصيلة يومية بـ11 حالة وفاة، إذ سجلت وزارة الصحة 5 حالات وفاة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 112 حالة.

    ولفت المسؤول الصحي إلى أن 168 حالة تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة.

وأشار إلى أن عدد المسحات التي تم القيام بها خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 3760 مسحة ليرتفع مجموع عدد الفحوصات إلى 244476 فحصا.

شفاء 250 حالة

    في المقابل، أعلنت الوزارة شفاء 250 حالة ليرتفع إجمالي عدد الحالات التي تعافت وتماثلت للشفاء إلى 4093 حالة.

    وقال وزير الصحة الشيخ باسل الصباح إن الكويت أحسن بكثير من عدد من الدول، مشيرا الى أن عدد الفحوصات التي تقوم بها البلاد كبير ما أدى الى ارتفاع عدد الحالات المسجلة يوميا.

يشار إلى أن هذه المادة منقولة عن وكالة شينخوا بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.