فتاة ثلاثينية تحارب الثأر في صعيد مصر وتحظى بدعم الحكومة

تم إنهاء مسلسل الدم بين ثلاث عائلات بعد عقد جلسات عرفية على مدار تسعة شهور

فتاة ثلاثينية تحارب الثأر في صعيد مصر وتحظى بدعم الحكومة
أيمن عزام

أيمن عزام

9:23 ص, الأحد, 13 ديسمبر 20

 استطاعت الفتاة الثلاثينية صفاء عسران أن تنهي العشرات من خصومات الثأر المنتشرة في محافظات صعيد مصر جنوب القاهرة، بعد أن لقت مبادرة أطلقتها لهذا الغرض قبولا في الشارع الصعيدي ودعما حكوميا.

الثأر في صعيد مصر

وأطلقت عسران، وهي من مدينة نجع حمادي بمحافظة قنا جنوب القاهرة، مبادرة “درع التسامح.. صعيد بلا ثأر” للمساهمة في حل مشكلة الثأر، التي تنتشر في محافظات الصعيد، وتهدد النسيج الاجتماعي هناك.

وتمكنت الفتاة الصعيدية، من خلال مبادرتها أن “تنهي نحو 300 خصومة ثأرية” حتى الآن في محافظات مختلفة، عبر عقد جلسات عرفية بين طرفي الخصومة من أجل الصلح بينهما، حسبما ذكرت في تصريح لوكالة أنباء (شينخوا).

وأضافت عسران، أن “الثأر من الموروثات السيئة في صعيد مصر، وراح ضحيته العديد من خيرة الشباب بسبب القبلية والعادات والتقاليد، لذلك أطلقت مبادرتي لوقف نزيف الدم”.

خصومة ثأرية بين عائلتين

وأوضحت أنها أطلقت المبادرة بعد أن شهدت القرية التي تعيش فيها بين عائلتين، أرقت كل سكان القرية، التي كانت تشهد إطلاق أعيرة نارية ليل نهار.

وتابعت أنها تدخلت للتوسط بين كبار العائلتين، ونجحت بالفعل فى إنهاء الخصومة الثأرية فى غضون شهرين، لتتوالى بعد ذلك مسيرة المشاركة فى المصالحات بقرى الصعيد.

وتحظى مبادرة عسران بدعم من المسؤولين في وزارات الداخلية، والشباب والرياضة، والتنمية المحلية.

وقالت الفتاة الثلاثينية، إن “القيادات الأمنية فى محافظة قنا أول من دعموني، ما شكل حافزا لي للاستمرار فى المشاركة” في حل الخصومات الثأرية.

مسابقة حول مبادرات الشباب

وشاركت عسران في مسابقة طرحتها وزارة الشباب والرياضة حول مبادرات الشباب، وفازت مبادرتها بالمركز الأول على مستوى الجمهورية.

وأضافت الفتاة الصعيدية، “لقد طلب وزير الشباب والرياضة مقابلتي عقب الفوز بالمسابقة، واستمع لتفاصيل المبادرة التى نالت إعجابه، وطالبني بالاستمرار، بل كان يتابعني بشكل شخصى تليفونيا، وقال لي إن فكرة المبادرة تساهم في وقف نزيف الدم بين الشباب، لأن جميع القتلى (جراء الثأر) شباب”.

وأردفت أن “وزير الشباب والرياضة لم يكتف بدعمي بل عرض مبادرتي علي مفتى الديار المصرية ووزير التنمية المحلية.

وصممت درع التسامح (الذي يمنح لأولياء الدم) بحيث يحمل أسماء وزيري الشباب والرياضة، والتنمية المحلية، والمفتي، كنوع من تشجيع ولي الدم على الصلح”.

وقبل أيام، التقى وزير التنمية المحلية محمود شعراوى بعسران، وأشاد بمبادرتها “الفريدة” التى تساهم في نشر قيم التسامح وحماية الأرواح، مؤكدا دعم وزارته للمبادرة من أجل “محاربة الثأر” فى محافظات الصعيد.

مبادرة «درع التسامح»

واستطردت عسران، “لقد نجحت فكرة درع التسامح فى كسر الحواجز التى تواجه ولي الدم.. لأن حصوله على الدرع تجعله يشعر أن الدولة تقوم بتكريمه”.

وأشارت إلى أنها تتلقى اتصالات كثيرة من مواطنين في الصعيد يطلبون منها المساعدة فى حل بعض الخصومات الثأرية.

وعن أبرز الخصومات التى تمكنت من حلها، قالت عسران إنها تدخلت لإنهاء خصومة راح ضحيتها خمسة أفراد، واستمرت ثلاث سنوات بين ثلاث عائلات في مركز أبوقرقاص بمحافظة المنيا.

وأضافت “لقد عقدت جلسات عرفية على مدار تسعة شهور متواصلة مع ولى الدم إلى أن نجحت فى إنهاء مسلسل الدم بين العائلات الثلاثة”.

أبرز خصومات الثأر في صعيد مصر

ومن ضمن الخصومات الثأرية أيضا تلك التي كانت بين أسرتي العسيلي والحسيني بمركز دشنا في قنا.

وقال محمد قرشى العسيلى، إن الخصومة بدأت مع عائلة الحسينى بعد قامت الأخيرة قبل أربع سنوات بقتل ابن عمه الشاب البالغ 26 عاما.

وأوضح العسيلي لـ (شينخوا)، أن مساعى كثيرة بذلت للصلح بين الأسرتين، لكن عمى كان يرفض بشدة، وصمم على الثأر لابنه.

واستدرك “لكن صفاء عسران اقترحت على عمي استلام درع التسامح ووقف نزيف الدم، وبعد عدة شهور من الزيارات المتكررة نجحت فى إقناع عمي وزوجته بالصلح، الذي تم بالفعل في سرادق كبير بالقرية وسط حضور أهالى القرية بالكامل والمحافظ ومدير الأمن”.

وزاد “لقد تسلم عمي درع التسامح كنوع من التكريم، وبعدها عاد الأمن لقريتى وعائلتي مرة أخرى، بعد حاله القلق التى كنا نعيشها بسبب الثأر”.

تحقيق المعادلة الصعبة

واستطاعت عسران أن تحقق من خلال مبادرتها “المعادلة الصعبة” في حل الخصومات الثأرية، بحسب رئيس لجنة المصالحات بمحافظة قنا عبدالمعطي أبوزيد.

وقال أبوزيد لـ (شينخوا) إن “عسران نجحت فى حل الكثير من المشكلات الثأرية، التى فشلت فيها لجنة المصالحات بكل أعضائها، لأنها بكل بساطة لعبت علي وتر بسيط جدا وهو التكريم، الذى يضمن لولى الدم كرامته ويجعله مرفوع الرأس أمام الجميع فى قريته”.

وأشار إلى أنه يتواصل معها فى جميع الخصومات الصعبة، بعد أن استطاعت أن تكون عنصرا مؤثرا بين العائلات أصحاب الخصومات الثأرية.

واعتبر أن “الثأر المشكلة الأساسية التى نعاني منها فى محافظات الصعيد، وتسببت فى مقتل عدد كبير من الشباب”.

يشار إلى أن هذه المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال.