فاين الصحية القابضة تنمو فى عام الجائحة.. وتستثمر أموالا جديدة

بفضل زيادة الطلب على «المعقمة»

فاين الصحية القابضة تنمو فى عام الجائحة.. وتستثمر أموالا جديدة
جريدة المال

محمد ريحان

أحمد عاشور

8:25 ص, الأربعاء, 7 يوليو 21

تمكنت شركة فاين الصحية القابضة من تحقيق نمو فى مبيعاتها خلال العام الماضى بمعدلات تتجاوز المتوسط السنوى التى تتراوح مابين 3 و%5 بفضل زيادة الطلب على المنتجات المعقمة من المستهلكين ضمن الآليات والإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وقامت الشركة بضخ استثمارات جديدة تتضمن دعم وزيادة شبكة التوزيع والتسويق فى السوق المصرية بتكلفة استثمارية لاتقل عن 17 مليون دولار، وجميعها من الموارد الذاتية للمجموعة وفقا لـ«أحمد الفخرانى» المدير العام والرئيس التجارى للمجموعة.

وقال «الفخرانى» إن خطة توسيع شبكة التوزيع التى تستمر حتى نهاية 2021 تتم عبر زيادة أسطول النقل وإضافة موظفين جدد، تأتى مدعومة برغبة الشركة فى رفع حصتها السوقية فى مصر من خلال زيادة الإنتاج وتطوير المنتجات الحالية وطرح منتجات أخرى جديدة.

وكان مسئول فى شركة فاين القابضة أكد – فى تصريحات صحفية العام الماضى – أن شركته تستحوذ على ثلث حصة السوق من المنتجات الورقية الصحية، وحصة النصف لحفاضات كبار السن و%12 من حصة حفاضات الأطفال.

وكشف الفخرانى – فى تصريحات خاصة لـ«المال» على هامش مؤتمر  صحفى عقدته المجموعة أمس الأول للإعلان عن توقيع اتفاقية تعاون مع مؤسسة مصر الخير لتمويل برنامج “مشروعات توليد دخل ورفع الوعى بمحافظة بنى سويف” – أن شركته تنتظر الحصول على موافقات واعتمادات من الجهات المنوطة بالصحة والصناعة فى مصر لطرح منتجات جديدة مثل معقمات ومطهرات الأيدى والأسطح صالحة لمدة 24 ساعة قبل نهاية العام الحالى، قائلا إن السوق المصرية كبيرة ومشجعة للاستثمار على كافة المستويات.

يشار إلى أن المجموعة تأسست عام 1958، وبدأت التصدير للسوق المصرية عام 1974، لتؤسس شركة البردى لصناعة الورق عام 1990 بمصر، ثم شركة السنديان لصناعة الورق الصحى عام 2005، ومصنع الحفاضات الصحية عام 2011 وأخيرا التوسعات فى المصنع التحويلى ومصنع الحفاضات.

وفيما يخص الخامات المحلية والمستوردة أوضح «الفخرانى» أن أسعار مستلزمات الإنتاج شهدت نموا ملحوظا خلال المرحلة الأخيرة نتيجة تداعيات أزمة كورونا بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة الشحن البحرى، قائلا: ندرس حاليا سيناريوهين للتعامل مع غلاء الخامات، الأول : هو استيعاب الزيادة وخفض هامش الأرباح، وهو الأقرب للتنفيذ، والثانى: هو تحريك الأسعار ونستبعده حاليا مراعاة للقدرة الشرائية للمستهلكين.

وأشار إلى أن شركته تمكنت من تحقيق معدلات نمو خلال النصف الأول من العام الجارى تفوق النسب التى حققتها السوق نفسها بفضل زيادة شبكة التوزيع وطرح منتجات بمواصفات عالية وبأسعار مناسبة.

وأوضح الرئيس التنفيذى لفاين، جيمس مايكل لافيرتى فى وقت سابق أن المجموعة تمتلك 4 مصانع على درجة عالية من التطور، وقرابة 1000 موظف كفء، بجانب أسطول مكون من 350 سيارة و35 منفذ توزيع.

وتابع جيمس: “ستتوسع فاين الصحية القابضة فى السوق المصرية خلال العام المقبل وتتفرد بتقديم منتجات تمتاز بخصائصها الاستثنائية وجودتها العالية”.

وتدرس مجموعة فاين الصحية القابضة حالياً إمكانية الاكتتاب العام الأولى فى بورصة لندن بحلول عام 2022/2021.