فاينانشيال تايمز : «فايزر» و«مودرنا» ترفعان أسعار لقاح كورونا في أوروبا

السعر الجديد لجرعة فايزر يصل إلى 19.50 يورو (23.15 دولار) مقابل 15.50 يورو في السابق

فاينانشيال تايمز : «فايزر» و«مودرنا» ترفعان أسعار لقاح كورونا في أوروبا
محمد عبد السند

محمد عبد السند

4:05 م, الأحد, 1 أغسطس 21

أقدمت شركتا فايزر ومودرنا على رفع أسعار القاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في أحدث عقود التوريد الخاصة بهما في الاتحاد الأوروبي، حسبما ذكرت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.

وقالت “فاينانشيال تايمز” إن فايزر وموديرنا قامتا اليوم الأحد برفع أسعار التوريد الخاصة بلقاحيهما.

وعن الأسعار الجديدة، أوضح تقرير الصحفية أن السعر الجديد لجرعة فايزر يصل إلى 19.50 يورو (23.15 دولار) مقابل 15.50 يورو في السابق.

أما بخصوص سعر لقاح مودرنا الجديد، فقالت الصحيفة إن سعره صار 25.50 دولار للجرعة، وهو ما يعني ارتفاعه، حيث كان حوالي 19 يورو في صفقة الشراء الأولى، لكنه أقل من 28.50 دولار المتفق عليه سابقًا لأن الطلب قد زاد.

وقالت المفوضية الأوروبية – الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي- الثلاثاء الماضي، إن الاتحاد الأوروبي في طريقه لتحقيق هدف التلقيح الكامل لما لا يقل عن 70% من السكان البالغين بحلول نهاية الصيف.

وفي مايو الماضي، قال الاتحاد الأوروبي إنه يتوقع تلقي أكثر من مليار جرعة من اللقاحات بنهاية سبتمبر من أربع شركات للأدوية.

أدلة جديدة تكشف تفوّق لقاحي فايزر ومودرنا.. مناعة أقوى بـ10 مرات

هناك فجوة كبيرة في كمية الأجسام المضادة التي يمكن أن تولدها اللقاحات القائمة على تقنية الحمض الريبوزي المرسال mRNA، وتلك التي تتبع الطريقة التقليدية أي تعطيل الفيروس المسبب لفيروس كورونا، وفقًا لدراسة أجريت في هونج كونج، في أحدث اكتشاف حول تفاوت النتائج بعد عمليات التلقيح الشامل باستخدام أنواع مختلفة من اللقاحات.

ووجد البحث، الذي نُشر في مجلة “زا لانسيت” العلمية المرموقة الخميس الماضي، أن مستويات الأجسام المضادة بين العاملين الصحيين في هونغ كونغ الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح mRNA من شركة BioNTech الألمانية وشريكتها Pfizer الأميركية أعلى بنحو 10 مرات من تلك التي لوحظت لدى متلقي اللقاح المعطل من Sinovac الصينية.

وقال الباحثون، إن “الاختلاف في تركيزات الأجسام المضادة المعادلة التي تم تحديدها في الدراسة يمكن أن يترجم إلى اختلافات جوهرية في فعالية اللقاح”.

يضاف هذا الاكتشاف إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تشير إلى تفوق لقاحات التقنية البيولوجية mRNA في توفير حماية قوية وشاملة ضد فيروس “كوفيد-19” ومتغيراته، مقارنة باللقاحات التي اتبعت طرقا تقليدية أكثر مثل لقاحات الفيروس المعطل.