فاينانشال تايمز: زيادة الصادرات الصينية تظهر «دورا متزايدا» في التجارة العالمية

زاد الطلب العالمي على المعدات الطبية والمنتجات الإلكترونية الصينية

فاينانشال تايمز: زيادة الصادرات الصينية تظهر «دورا متزايدا» في التجارة العالمية
أيمن عزام

أيمن عزام

8:34 ص, الأثنين, 9 نوفمبر 20

ذكرت صحيفة بريطانية كبيرة أن النمو المستمر في الصادرات الصينية يلقي الضوء على “الدور المتزايد” للصين في التجارة العالمية وسط تفشي مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

زيادة الصادرات الصينية

    ذكرت صحيفة ((فاينانشال تايمز))، أن الأرقام التي سجلت في أكتوبر أظهرت أحدث علامة على أن “تعافي الصين الاقتصادي السريع من المرض، يقوي دورها في التجارة العالمية”.

    وأظهرت بيانات رسمية نشرتها الصين اليوم، أن حافظت على  قوتها الدافعة الصاعدة في أكتوبر، مع تحقيق نمو ملحوظ وتحسن هيكلي.

    زادت تجارة الصين الخارجية بنسبة 4.6 في المائة على أساس سنوي في أكتوبر، مع زيادة الصادرات بنسبة 7.6 في المائة على أساس سنوي وزيادة الواردات بنسبة 0.9 في المائة، وفقا لما ذكر بيان للإدارة العامة الصينية للجمارك.

    وذكرت ((فاينانشال تايمز)) أن صادرات الصين “ازدهرت” خلال أزمة  كوفيد-19، حيث دعم الطلب الدولي على معداتها الطبية ومنتجاتها الإلكترونية، النمو خلال الأشهر القليلة الماضية.

    وذكر التقرير أن “النشاط التجاري أسهم في تعافي الصين من المرض، في حين ما زالت هناك اقتصادات أخرى تعاني من تأثير المرض”.

    وأشارت الصحيفة إلى أن تعافي الصين تغذى بالنمو الصناعي القوي وازدهار البناء.

    وسوف يلعب الاستهلاك المحلي، مع عودة بيانات السلع التي تباع بالتجزئة إلى النمو في سبتمبر هذا العام، دورا متزايدا في توفير فرص عمل في الصين.

نمو سوق السلع السائبة

أظهرت البيانات الصناعية أن سوق السلع السائبة في الصين سجلت توسعًا في النمو في أكتوبر مقارنة بالشهر السابق.

    وظل مؤشر البضائع السائبة في الصين، وهو مقياس لنمو سوق السلع السائبة المحلية، فوق الخط الفاصل بين النمو و الانكماش، والبالغ 100 في المائة، عند 103.3 في المائة الشهر الماضي، بزيادة نقطة مئوية واحدة، وفقًا للاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات.

    وأظهرت بيانات تفصيلية ارتفاع المؤشر الفرعي لمبيعات وتوريد السلع السائبة، بينما استمر انخفاض مؤشر مخزون السلع السائبة الشهر الماضي.

    وأشارت البيانات إلى توسع في كل من العرض والطلب في سوق السلع السائبة في الصين، حيث يتواصل الانتعاش الاقتصادي للبلاد، حسبما قال الاتحاد الصيني للوجستيات والمشتريات.

يشار إلى أن هذه المقالة نقلا عن وكالة شينخوا الصينية بموجب اتفاق لتبادل المحتوى مع جريدة المال