«فايزر» تبيع حصة بقيمة 3.3 مليار دولار في شركة هاليون المصنعة لمعجون الأسنان سنسوداين

تقلصت حصة فايزر في الشركة المصنعة لمنتج الأسنان سنسوداين وأدوية مسكنات الألم بانادول وأدفيل إلى 15% من 22.6%

«فايزر» تبيع حصة بقيمة 3.3 مليار دولار في شركة هاليون المصنعة لمعجون الأسنان سنسوداين
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

3:33 م, الثلاثاء, 1 أكتوبر 24

باع عملاق الأدوية فايزر (PFE.N) حصة في مجموعة الرعاية الصحية الاستهلاكية البريطانية هاليون (HLN.L) بقيمة حوالي 3.26 مليار دولار، مما قلص حصته في الشركة المصنعة لمنتج الأسنان سنسوداين وأدوية مسكنات الألم بانادول وأدفيل إلى 15% من 22.6%، وذلك بحسب ما نشرته وكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء.

وانخفضت أسهم هاليون، التي تم إنشاؤها من خلال اندماج شركة GSK (GSK.L) وأعمال الرعاية الصحية الاستهلاكية التابعة لشركة فايزر في عام 2019 وانفصلت عن شركة الأدوية البريطانية في عام 2022، بنسبة 1.2% إلى 388 بنسًا في تعاملات الصباح اليوم الثلاثاء.

تم وضع أسهم فايزر عند 380 بنسًا لكل منها، بخصم قدره 3.3% من آخر سعر إغلاق لشركة هاليون.

وقالت فايزر، التي لا تزال أكبر مساهم في هاليون بعد البيع، العام الماضي إنها تخطط لخفض ملكيتها بطريقة “بطيئة ومنهجية” خلال أشهر.

وقالت وكالة تنفيذ الطلبات في صفقة البيع في وقت متأخر من يوم الاثنين إن شركة الأدوية الأمريكية العملاقة كانت تنوي بيع حوالي 540 مليون سهم في هاليون، مضيفةً أن هذا الرقم تم رفعه بمقدار 100 مليون سهم بسبب الطلب القوي.

وأكدت هاليون بشكل منفصل، إنها ستشتري حوالي 60.5 مليون من أسهمها من فايزر بنفس السعر مقابل إجمالي 230 مليون جنيه إسترليني (307.4 مليون دولار).

عملت BofA Securities وبنك جولدمان ساكس كمنسقين عالميين مشتركين ومديري كتب مشتركين في عملية البيع.

باعت فايزر ما قيمته حوالي 3.5 مليار دولار من أسهم هاليون في مارس، مع تصرف GSK من حصتها بالكامل في مايو.

وفي أغسطس، توقعت هاليون نموًا مرتفعًا من رقم واحد في الربح التشغيلي العضوي في عام 2024 وسط الطلب القوي على منتجات العناية بالفم والفيتامينات.