فايد: نراهن على 4 سلع لزيادة الصادرات الزراعيـة

فايد: نراهن على 4 سلع لزيادة الصادرات الزراعيـة
 

فايد: نراهن على 4 سلع لزيادة الصادرات الزراعيـة
جريدة المال

المال - خاص

10:37 ص, الأحد, 31 يناير 16

استمرار المفاوضات مع موسكو.. ووفد يزور القاهرة فى فبراير لتسهيل التبادل التجارى

الصاوى أحمد:
كشف الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن الوزارة تعتزم زيادة معدلات تصدير 4 سلع زراعية خلال العام الجارى وهى البرتقال والبطاطس والبصل والجزر.
وقال «نستهدف التوسع فى زيادة صادراتنا للاسواق الروسية والصينية والخليجية والاتحاد الأوربى».
وبلغت صادرات مصر من المحاصيل الزراعية 3.8 مليون طن خلال عام 2015 ومرشحة لأن تصل إلى 4.2 مليون طن العام الجارى.
وأضاف فايد، فى تصريحاته لـ«المال»، أن شهر فبراير سيشهد وصول وفد من الجانب الروسى يضم عددا من رجال الأعمال الروس ومسئولين من الحجر الزراعى الروسى لبحث تسهيل عمليات التبادل التجارى بين مصر وروسيا، ومناقشة آليات تصدير جديدة.
وكشفت الوزارة، فى تقرير أصدرته الإدارة المركزية للحجر الزراعى، أن إجمالى الصادرات المصرية من الفاكهة خلال الفترة من بداية يناير حتى 20 يناير بلغ 155 ألفا و146 طنا، محتلة المركز الأول، يليها الخضار بإجمالى 25 ألفا و604 أطنان، فى حين بلغت واردات مصر من الخضار  549 طنا، وبلغ إجمالى كميات الفاكهة التى تم استيرادها 19 ألفا و37 طنا. 
وصدرت مصر لروسيا، لأول، كميات تتجاوز 150 طنا من منتجات الألبان وأبرزها الجبن من خلال عدد من الشركات العاملة فى السوق أبرزها شركتا «ريادة» و«بورسعيد»، وجار حاليا بحث انضمام 4 شركات أخرى للتصدير إلى موسكو.
وأضاف فايد أن التفاوض ما زال مستمرا مع الجانب الروسى للاستقرار على استيراد الماشية الحية  أو اللحوم المجمدة، وجارى بحث الآليات الخاصة لبدء الاستيراد من خلال دراسة الموقف الوبائى من جانب والاشتراطات الصحية من جانب آخر. 
وأكد أن مصر تستعد لاستقبال الشحنة الاولى من اللحوم البرازيلية بعد توقف دام لعامين بسبب مرض جنون البقر.
واشار إلى أن موافقة الوزارة على اعادة الاستيراد جاءت بعد الاطلاع على الدراسة العلمية التى أعدها بعض الخبراء البيطريين لموقف البرازيل الوبائى.
وأكد أن هيئة الخدمات البيطرية تعمل وفق إجراءات مشددة على الواردات، حيث  تستورد جميع شحنات الماشية الحية واللحوم من الدول التى تنطبق عليها جميع الاشتراطات العالمية والصحية، والاشتراطات البيطرية الحجرية المصرية والخالية من الأمراض الوبائية.
وقال ان هناك ضوابط تضمن دخول جميع اللحوم الآمنة واشتراطات متعلقة بعمر الحيوان الناتج عنه اللحوم التى يتم تصديرها إلى مصر.
يذكر أن وفدا من رجال الأعمال الروس سيصل إلى القاهرة قريبا لبحث سبل التعاون وزيادة التبادل التجارى بين الجانبين كما تمر العلاقات التجارية الزراعية بين مصر وروسيا بأفضل مراحها حاليا بسبب الحظر الروسى على الواردات الزراعية من تركيا ودول الاتحاد الأوروبى.

جريدة المال

المال - خاص

10:37 ص, الأحد, 31 يناير 16