«فاونديشن فينشرز» تستهدف 5 استثمارات فى مصر العام الحالى

بقيمة 300 - 500 ألف دولار للصفقة الواحدة

«فاونديشن فينشرز» تستهدف 5 استثمارات فى مصر العام الحالى
ايمان القاضي

ايمان القاضي

9:31 ص, الأحد, 16 يناير 22

تسعى شركة «فاونديشن فينشرز» لتنفيذ 5 استثمارات فى السوق المصرية خلال العام الحالي، على أن تتراوح قيمة الصفقة الواحدة من 300 إلى 500 ألف دولار .

وأوضح عمر بركات، الشريك المؤسس بشركة foundation ventures أن الأخيرة، تم تأسيسها عام 2019، ويديرها 3 شركاء، هم عمر بركات، ومازن نديم، وزياد حمدي، كما يوجد شريكين آخرين هما شركة «بى بى بارتنرز»، وصندوق استثمار فى الولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم HOF كابيتال.

وقال «بركات» إن الشركة تستثمر فى الكيانات الناشئة فى مجال التكنولوجيا، وقامت بالفعل بتأسيس صندوق استثمارى بدأ عمله بداية عام 2020، مفضلًا عدم الإفصاح عن قيمته.

كوَّنت محفظة تضم 8 شركات باستثمارات 67 مليون دولار جذبتها خلال 2020 /2021

وقال إن الشركة نفذت 8 استثمارات على مدار العامين الماضيين، ولديها نية لتنفيذ 5 أخرى خلال 2022، بغرض مساعدة هذه الشركات على الانطلاقة الأولى، وأيضًا دعمها بمراحل لاحقة لجذب استثمارات من منصات أخرى.

وكشف أن الشركات الثمانى التى تم الاستثمار بها نجحت فى جمع استثمارات بقيمة 67 مليون دولار خلال العامين الماضيين، وهى Capiter ،NowPay ، Minly،Flextock ، ساكنين، أبواب، تريلا، و Rabbit.

وأوضح أن «فاونديشن فينشرز» تستثمر نحو 300 إلى 500 ألف دولار فى الشركة الواحدة، وتستهدف حصص أقلية، وتركز على قطاع التكنولوجيا داخل مصر، وتسعى أيضًا لاختراق الأنشطة التى تخدم مجالات مثل الصحة والتعليم والنقل.

وكشف أنه مستهدف أن تحقق الشركات المستثمر بها نموًا بنحو 25 – %30 شهريًا، كما سيتم إطلاق جولات ترويجية لجذب استثمارات جديدة لها خلال العام الحالى.

وأكد «بركات» أن السوق المصرية شهدت طفرة فى استثمارات «الفينشر كابيتال» –رأس المال المخاطر- خلال العامين الماضيين، لافتًا إلى نمو استثمارات هذه الشريحة بنسبة %175، لتصل إلى 387 مليون دولار فى أول 9 أشهر من 2021، مقارنة بنحو 141 مليونًا فى الفترة المناظرة من 2020.

كما أشار إلى أن نحو %25 من مستثمرى رأس المال المخاطر فى الشرق الأوسط يستثمرون داخل السوق المصرية، ونحو 15 شركة فنتيك (التكنولوجيا المالية) فى مصر حصلت على استثمارات بقيمة 64 مليون دولار خلال العام الماضي، ويوجد حاليًا نحو 89 مستثمرًا نشطًا بمجال رأس المال مخاطر فى مصر.

وتابع أن هذه الأرقام المستقاة من تقارير بحثية، توضح الاهتمام الكبير من جانب المستثمرين الأجانب بالسوق المصرية، خاصة فى مجالات التكنولوجيا المالية، متوقعًا تزايد الاستثمارات خلال العام الحالى 2022.