«فانسى فود» تتوقع تراجع مبيعاتها إلى 30 مليون جنيه

أعلنت تحقيق 75 إلى 80 مليون جنيه قبل أزمة «الوباء»

«فانسى فود» تتوقع تراجع مبيعاتها إلى 30 مليون جنيه
المال - خاص

المال - خاص

6:48 ص, الأثنين, 13 أبريل 20

توقعت شركة فانسى فود للصناعات الغذائية، انخفاض قيمة مبيعاتها بنهاية العام الجارى جراء تأثيرات «كورونا» السلبية إلى 30 مليون جنيه، مقارنة مع 75.80 مليون جنيه توقعتها قبل ظهور الفيروس، بحسب تصريحات المهندس علاء البهى، رئيس مجلس الإدارة لـ«المال».

علاء البهى: جهات سياحية وكبرى سلاسل المطاعم ألغت تعاقداتها بسبب توقف أعمالها

وأضاف أن عدداً من الجهات السياحية مثل الشركات العاملة بالمجال الفندقى وشركات الطيران، مثل مصر للطيران، وكبرى سلاسل المطاعم مثل سلسة مطاعم كنتاكى، قامت مؤخرا فى ظل ظهور أزمة “كورونا” وتوقف أنشطتها بإلغاء تعاقداتها مع شركته، وهو ما أضر بجزء كبير من المبيعات .

وأشار لـ«المال» إلى أنه كان يتم توريد الخبز الجاهز والباتيهات المعلبة وبعض المخبوزات لتلك الجهات .

وفى هذا السياق قامت الشركة بوقف إنتاج الخبز لتلك الجهات، وركزت بشكل أكبر على منتجات أخرى تصلح للطرح للمستهلكين بالسوق المحلية.

وتابع: كما قامت الشركة بزيادة طاقتها الإنتاجية من منتجات الكرواسون والباتيهات، وتم زيادتها بحوالى %40 لمحاولة تخفيف الخسائر الناجمة عن إلغاء التعاقدات، ولمواجهة زيادة الطلب المحلى على المنتجات المعلبة، فى ظل أزمة «كورونا»، ومنها الباتيهات.

ولفت علاء البهى، إلى أن شركته كانت تصدر جزءا صغيرا من إنتاجها لدولة ليبيا، وكان من المفترض أن يتم إرسال شحنة مؤخراً، لكنها توقفت بسبب الظروف الحالية.

الشركة قامت بتسريح عمالتها المؤقتة وخفضت رواتب المديرين 10% إلى 20%

وأشار إلى أن الشركة اضطرت فى ظل أزمة كورونا لتسريح جميع العمالة المؤقتة لديها، إلى جانب تخفيض راتب المديرين بنسب تراوحت بين 10 إلى %20 إضافة إلى تقليل ساعات العمل إلى شيفت واحد، بدلاً من 3 يومياً.

وقال إن فانسى فود ملتزمة بتطبيق جميع معايير سلامة العاملين، من خلال قياس درجة حرارتهم بمعدل مرتين أو أكثر يومياً، ومنع التجمعات نهائيًا حتى فى أماكن الصلاة، إلى جانب التطهير والتعقيم أكثر من 3 مرات يوميًا.

ولفت إلى أن استمرار تأثيرات كورونا قد تدفع لتأجيل الخطة التوسعية، ولكن لم يتم البت فى القرار حتى الأن.

كان البهى قال لـ«المال» سابقًا إن شركته تعتزم التوسع فى مصنعها القائم بإضافة خطين جديدين بهدف زيادة طاقته الإنتاجية، وكانت هناك مفاوضات حينها على استيراد أحد الخطين من شركات أمريكية وألمانية، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 2 مليون دولار.

تجدر الإشارة إلى أن «فانسى فود» تمتلك مصنعًا واحدًا بمدينة 6 أكتوبر الصناعية، تم افتتاحه فى إبريل الماضى، وتعمل الشركة فى مجال المخبوزات بجميع أنواعها، وأيضًا منتجات الكرواسون والباتيهات.

وأسس «البهى» الرئيس السابق للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، «فانسى فود» بمشاركة مستثمرين آخرين تخارجوا من «ماس فود جروب» التى استحوذت عليها شركة كيللوج الأمريكية، فى صفقة وصلت قيمتها إلى 400 مليون جنيه.