«فاكسيرا تستعد لإنتاج كميات كبيرة».. الصحة تكشف تفاصيل الاتفاق مع الصين لتصنيع لقاح كورونا

الإنتاج سيبدأ بعد انتهاء تجارب التأكد من فاعلية المصل في الوقاية من فيروس كورونا

«فاكسيرا تستعد لإنتاج كميات كبيرة».. الصحة تكشف تفاصيل الاتفاق مع الصين لتصنيع لقاح كورونا
هيثم سمير

هيثم سمير

5:43 م, الأثنين, 20 يوليو 20

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور خالد مجاهد، تفاصيل لقاء وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، مع السفير الصيني بالقاهرة «لياو لي تشانج» بشأن الاتفاق على تصنيع لقاح مضاد لفيروس كورونا في مصر.

وأوضح مجاهد، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “إكسترا نيوز”، اليوم الاثنين، أن الإنتاج سيبدأ بعد انتهاء تجارب التأكد من فاعلية المصل في الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ، حيث سيكون التصنيع من خلال شركة “فاكسيرا”.

وأضاف أنه تتم الآن المراحل النهائية للتجارب بشأن اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا، وأن الوزارة تدرس قدرات خطوط الإنتاج في شركة فاكسيرا استعدادًا للتصنيع بكميات كبيرة؛ لتكون مصر مركزًا إقليميًّا لتصنيع المصل في القارة الأفريقية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى أن مصر في انتظار الانتهاء من التجارب وثبوت فاعلية اللقاح من الجانب الصيني، وسيتم الاتفاق مع الجانب الصيني على الفور لإتمام الاتفاق بعد ثبوت فاعلية اللقاح.

كانت الدكتورة ، قد استقبلت، صباح الاثنين، السفير الصيني لدى مصر، بديوان عام الوزارة، لمناقشة مشاركة مصر في إجراء التجارب كأحد المراكز الدولية المشاركة في تصنيع لقاحات فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية. وذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية.

وأعرب السفير الصيني عن فخره بالتعاون والشراكة مع مصر، للتغلب على فيروس كورونا ومساعدة البشرية لمواجهة أي أزمات، كما توجه بالشكر لوزيرة الصحة والسكان لزيارتها إلى دولة الصين في بداية أزمة فيروس كورونا، في إطار دعم مصر لدولة الصين وتسليم هدية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى جمهورية الصين الشعبية وشعبها، مؤكدًا أن تلك الزيارة محفورة في قلوب الشعب الصيني، كما أشار إلى إنارة المعالم الأثرية المصرية بالعلم الصيني والذي كان له طيب الأثر على الصينين قيادة وشعبًا.