فاطمة كشري وشريف دسوقي .. فنانون شملتهم رعاية الرئيس في مرضهم

مما يضفي سعادة كبيرة للوسط الفني باهتمام رأس الدولة بأمرهم وهمومهم

فاطمة كشري وشريف دسوقي .. فنانون شملتهم رعاية الرئيس في مرضهم
أحمد حمدي

أحمد حمدي

7:40 م, الأربعاء, 16 يونيو 21

حالة جديدة يشعر بها الوسط الفني الفترة الحالية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي للفنانين الذين يتعرضون لأزمات صحية خطيرة ويصابوا بأمراض معينة بأمره بالتكفل بعلاجهم ورعايتهم على نفقة الدولة، مما يضفي سعادة كبيرة للوسط الفني باهتمام رأس الدولة بأمرهم وهمومهم.

وأمر الرئيس مؤخرا بالتكفل بعلاج الفنانة فاطمة كشري على نفقة الدولة بعد مرضها الشديد وتعرضها لآلام في معدتها بسبب خطأ طبي نتج عنه نسيان شاش في معدتها أثناء إجرائها عملية جراحية منذ أشهر قليلة.

كذلك أمر الرئيس الفترة السابقة بعلاج الفنان شريف دسوقي ورعايته من وزاة الصحة والتضامن الاجتماعي بعد إجرائه عملية جراحية خطيرة وبتر جزء من ساقه بسبب العملية.

نرصد في هذا التقرير آراء النقاد والفنانين في اهتمام الرئيس بعلاج الفنانين المرضى هذه الفترة ورعايتهم واهتمامه بالقوى الناعمة، بالإضافة لسؤالنا عن سبب عدم وجود قانونا ينظم للفنانين المحتاجين هذه الرعاية من نقابة الممثلين.

جمال زايدة: ما يقوم به الرئيس السيسي فيه رسالة للمؤسسات الثقافية بالاهتمام بالفنانين

وصف الكاتب جمال زايدة للمال: أن مايقوم به الرئيس عبد الفتاح السيسي حاليا تجاه القوى الناعمة شيئا مهما للغاية، لافتا إلى أن في ذلك لمسات انسانية فيها تقدير منه للثقافة المصرية والفن المصري.

وأكد أن تأثير ذلك على الفنانين والوسط الفني سيكون إيجابيا بصورة كبيرة، حيث سترفع معنوياتهم وتبين لهم أن الدولة تنظر لهم وتدرك مدى تاثيرهم الإيجابي على المعنويات الخاصة بالجمهور مما يساهم في ظهور طاقتهم الإبداعية بشكل أفضل.

بالإضافة لإعطاء رسائل واضحة للمؤسسات الثقافية المختلفة ، بأن رئيس الدولة يرعى الفنانين ويهتم بهم لذلك على هذه المؤسسات ترجمة هذا الكلام على أرض الواقع، بألا يكون هناك أهمالا للمثقفين والفنانين المصريين وأوجه الثقافة المختلفة، بل يجب أن تكون هناك ورشة عمل ضخمة جدا على مستوى قومي وهي بالفعل موجودة وستأتي بنتائجها قريبا جدا.

وأعرب زايدة أن الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة حريصة على الفن والفنانين ، ومن مدة طويلة مايقوم به الرئيس أحدث نقلة حضارية ضخمة في البلاد عامة فيكفي اننا حينما نسمع أنه يقوم بعمل مدينة للفنون في العاصمة الادارية الجديدة فذلك تفكير استراتيجي على مستوى ضخم ، وافتتاح دار اوبرا حديثة وقاعات للفن التشكيلي أيضا تفكير يضيف لمصر وادراك منه لتاثير وقيمة القوى الناعمة في الدولة المصرية ، لان من أعطى مصر مكانة وقيمة في الوطن العربي طه حسين والعقاد وزكي نجيب محمود ولويس عوض ونجيب محفوظ وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ والمسرح والسينما المصرية دخلنا بهما قلوب العرب من المشرق للمغرب.

ولفت إلى أن الدولة المصرية في اطار الجمهورية الحديثة مدركة بهذه المسألة بنفس إداركها بضرورة أن يكون هناك مسكنا متحضرا لكل الناس، وعلاج متاج للجميع وتعليم مناسب فما يحدث حاليا ثورة ضخمة لأول مرة منذ تاريخ محمد علي في مصر.

ماجدة خير الله: نقابة الممثلين يجب أن تقف بجانبهم وموقف الرئيس من القوى الناعمة راقيا

وعلقت الناقدة ماجدة خير الله أن رعاية الرئيس السيسي هذه الفترة للقوى الناعمة من خلال بعض الفنانين الذين أصيبوا بمرض شديد أو تعرضوا لإصابات خطيرة مثل شريف دسوقي وفاطمة كشري شيئا يدعو للإعجاب.

وتابعت قائلة إن على نقابة الممثلين التكفل برعاية هؤلاء الفنانين حتى لو كانوا أعضاء غير عاملين أو منتسبين للنقابة لأنهم في النهاية بشر ويحتاجون للمساعدة.

وأكدت أنه يوجد في البيوت المصرية خادمات يحتاجون للمساعدة، وفاطمة كشري لأقول إنها خادمة لكنها ليست فنانة كبيرة من الصف الأول أو الثاني لكن كانت تحتاج لمساعدتها ووقوف الدولة بجانبها موقف محترم وراقٍ جدا.

أحمد حمدي

أحمد حمدي

7:40 م, الأربعاء, 16 يونيو 21