«فاروس» يبقي على توصيته المحايدة لسهم البنك التجاري الدولي

ذكر "فاروس"، في ورقة بحثية وصلت "المال"، أن البنك يقدم أفضل مثال لقصة تحول الاقتصاد الكلي في مصر، خاصة مع استمرار محافظة السهم على مكانته في مؤشر الاسواق الناشئة.

«فاروس» يبقي على توصيته المحايدة لسهم البنك التجاري الدولي
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:48 ص, الثلاثاء, 7 مايو 19

أبقت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس” على توصيتها المحايدة لسهم البنك التجاري الدولي عند قيمة عادلة قدرها 71.69 جنيه؛ وذلك على خلفية إعلان نتائج أعمال البنك عن الربع الأول من العام الحالي.

ويتداول سهم البنك حاليًا بالبورصة أعلى مستويات الـ 73 جنيهاً، برغم الهبوط الملحوظ للسوق.

وذكر “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، إن البنك يقدم أفضل مثال لقصة تحول الاقتصاد الكلي في مصر، خاصة مع استمرار محافظة السهم على مكانته في مؤشر الاسواق الناشئة.

وأوضح أن البنك يعد أفضل بنك خاص من حيث الإدارة، ونتوقع أنه سيظل الأفضل في القطاع الخاص، رغم كم التحديات المتوقعة في السنة المقبلة.

ولفت إلى أن سهم البنك لا يزال يتداول عند مضاعفات أكبر من متوسط مضاعفات القطاع المصرفي التي تبلغ 4.5 مرة كمضاعف ربحية، و0.9 مرة كمضاعف قيمة دفترية لعام 2019.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن عملية التقييم تضمنت الاعتبار السلبي لقانون الضرائب الجديد الذي أقره رئيس الجمهورية فبراير الماضي، وذلك بدءًا من طريقة الحساب التي اقترحتها وزارة المالية، التي تتضمن مخصصات في معدل التكلفة، مرورًا باللائحة التنفيذية لقانون الضرائب المعدل.

وأضاف فاروس أن التقييم لم يضع في الحسبان أي إمكانات للصعود قد تنشأ عن خطط البنك للتوسع خارج الحدود المصرية، مشيرًا إلى أنه حال حدوث ذلك فقد ترفع من قيمة السهم العادلة.

وارتفع صافي أرباح البنك قبل حقوق الأقلية وتوزيعات العاملين بنسبة 3% ربعيًّا و31% سنويًّا، ليصل إلى 2.64 مليار جنيه، ووصل العائد على متوسط حقوق الملكية (قبل توزيعات العاملين) إلى 29%.

ويتداول سهم البنك عند مضاعف قيمة دفترية مقداره 2.3 مرة، ويقل ذلك عن المتوسط التاريخي البالغ 2.8 مرة بين عامي 2014-2019، والمتوسط المسجل في “أفضل مراحل البنك الزمنية”، والذي يبلغ 3.0 مرة، ويقل بصورة ملحوظة عن أعلى مستويات القيمة الدفترية التاريخية المسجلة عند 4.4 مرة.