«فاروس»: هدوء العقار السكني أجبر المطورين للتركيز على التجاري

في ظل الأداء الهادئ للعقارات السكنية، يحول المطورون تركيزهم إلى العقارات التجارية.

«فاروس»: هدوء العقار السكني أجبر المطورين للتركيز على التجاري
أسماء السيد

أسماء السيد

1:25 م, الأربعاء, 26 يونيو 19

قالت شركة “فاروس القابضة” إن يشهد خلال العام الجاري نموًّا هادئًا يسيطر عليه التضخم بنسبة تترواح بين 10:15% بدلًا من نمو نسبته 30-50%، شهدهُ على مدار الأعوام الخمسة الماضية، وفي ظل الأداء الهادئ للعقارات السكنية، يحول المطورون تركيزهم إلى العقارات التجارية.

وقالت “فاروس القابضة” في مذكرة بحثية حصلت “المال” على نسخة منها، إنها التقت مع 7 شركات عقارية ضمن مؤتمرها الاستثماري السنوي الثالث.

70 % نسبة الزائرين الأجانب للجونة

بداية على صعيد شركة “أوراسكوم للتنمية مصر”، قالت “فاروس” إن الشركة استمرت في تسييل أرضها فى الجونة من خلال بيع وحدات سكنية، وذلك بعد توقف المطوريين الآخرين على بيع أراضٍ خاصة بهم، إضافة إلى التوجه لتطوير الفنادق، علاوة على تأجير مساحات تجارية.

وأضافت “فاروس” أن الشركة حققت بالفعل أداء مبيعات متميزًا بنمو أسعار بيع العقارات السكنية في الجونة من 21.000 جنيه للمتر المربع في 2016 بعد تعويم الجنيه المصري لتصل إلى 43.000 جنيه للمتر المربع حاليًا في الربع الأول 2019، كانت 20% من مبيعات الجونة للأجانب.

وأشارت أن أداء مبيعات الشركة جاء مدعومًا أيضاً بمشروعي “مكادي هايتس” و”o west”، ليدفع الشركة تجاه مستهدفها لمبيعات 2019 البالغ 6.5-7 مليار جنيه.

وتابعت “فاروس”، أنهُ بعدما نقلت شركة السياحة FTI مقرها إلى الجونة، تُخصص المناطق المحيطة حاليًا لتأسيس مجمع أعمال، وأعربت البنوك عن اهتمامها في فتح مكاتب هناك.

ولفتت “فاروس”، تبلغ نسبة الزائرين الأجانب إلى الجونة 70% تقريبًا، ويصل معدل الإشغال في الفنادق إلى 83%، تخطط الشركة لإستغلال الطلب الزائد على الفنادق فيما يتعلق بزيادة أسعار الغرف وعدد غرف الفنادق المتاحة؛ وذلك من خلال التوسع في الفنادق الحالية وتطوير فنادق جديدة، مثل “كاسا كوك”.

وأوضحت أن منتجع طابا هايتس يستقبل حالياً أربعة رحلات أسبوعيًا، ومن المنتظر أن يحقق تدفق نقدي إيجابي هذا العام، وتتضمن خطة توسعات الشركة شرق القاهرة والساحل الشمالي.

مشروعي بريفادو ومدينتي تدعم مبيعات طلعت مصطفى

وعلى صعيد “طلعت مصطفى”، قالت “فاروس”، إن أداء مبيعات الشركة القوي استمر خلال الربع الأول 2019 مع إطلاق مشروع “بريفادو” في الربع الثاني من العام ذاته، ومشروع إسكان فاخر داخل مدينتي، الذي حقق مبيعات تزيد عن 4.0 مليار جنيه على مدار ثلاثة أسابيع، ليدفع الشركة تجاه مستهدفها لمبيعات 2019 البالغ 24.0 مليار جنيه، ومشروع سباين “Spine” بمدينتي هو في مرحلة التصميم الأخير.

وتوقعت “فاروس”، أن يوفر مشروع “سباين”، المناطق السكنية بمساحة 2.3 مليون متر مربع، ومناطق تجارية بمساحة 1.0 مليون متر مربع، ولفتت إلي أن الشركة تشهد أيضًا ارتفاع الطلب على النادي الرياضي، كما أنها تُخطط لزيادة توزيع الأرباح نتيجة زيادة الدخل المتكررة.

سوديك تطلق عددا محدودا من الوحدات خلال الربع الأول من العام

وفيما يتعلق بسوديك، قالت “فاروس” أن الربع الأول شهد اطلاق عدد محدود من المشروعات الجديدة ، ورجحت أن يسير الربع الثاني 2019 أيضًا على هذا النهج مع إطلاق وحدات محدودة.

ولفتت “فاروس” أن الشركة تحافظ على مستهدفاتها لمبيعات 2019 البالغة 7.2 مليار جنيه، وتوقعت أن يشهد النصف الثاني من 2019 إطلاق كثير من المشروعات وهي: مرحلة جديدة من مشروع ملاذ باستخدام الخطة الرئيسية الجديدة، ومرحلة شقق في مشروع سوديك إيست، ومشروع ال500 فدان، ومرحلة وحدات فاخرة لإسكان العائلات في مشروع اليسر.

«بالم هيلز الإسكندرية» سيدفع الشركة لتحقيق مستهدفات العام

وفيما يخص “بالم هيلز للإسكان والتعمير”، قالت إن الشركة بدأت في تقديم مشروعات للشريحة العليا للطبقة المتوسطة، مثل إطلاق مشروع بادية في الربع الثاني 2018، التي بدأت عمليات تشييده هذا الشهر،و كانت بالم هيلز أولي الشركات التي بدأت عملياتها التشغيلية في الأسكندرية، حيث حقق مشروع بالم هيلز الأسكندرية مبيعات في الربع الأول 2019، ومن المنتظر أن يظهر أيضاً في الربع الثاني 2019، ليدفع الشركة تجاه مستهدفها لمبيعات 2019 البالغ 14.0 مليار جنيه.

وقالت “فاروس”، إن الشركة تستغل أيضًا أرضها التجارية من خلال إطلاق مجمع إداري في مايو 2019، ورجحت تقديم مخزون تجاري بقيمة 4.0 مليار جنيه هذا العام والعام القادم.

وأضافت، أن الشركة أجرت إعادة تصنيف قطعة أرض تمتلكها بمساحة 7.1 مليون متر مربع “بوتانيكا” من زراعية إلى أرض سكنية و تجارية، ولكي يتم تحويل النشاط، يجب على الشركة إما تقديم 50% من مساحة الأرض باعتبارها قيمة عينية أو دفع رسوم التحويل، وكان الخيار الأول هو صاحب الاحتمالية الأكبر.

وأشارت “فاروس” في مذكرتها البحثية أن الشركة تستمر في خطة توريق حسابات عملائها وتستهدف توريق حسابات مدينة بقيمة 4.0 مليار جنيه في 2020 وذلك لخفض الدين.

مدينة نصر تتررقب إطلاق مشروعات جديدة النصف الثاني من العام

مدينة نصر للإسكان والتعمير، قالت “فاروس القابضة، أنهُ نظرًا لحصول الشركة على أراضيها بقرار رئاسي، فإنها تمتلك أراضيها بالفعل ويمكن بيعها كما هي، مشيرةً إلي أنهُ ليس مطلوب من الشركة أيضًا تطوير أراضيها وفقًا لإطار زمني محدد.

وتابعت “فاروس”، أن خطة الشركة القادمة تشتمل على تسريع عملية تسييل الأراضي، حيث بدأ هذا المجهود في 2012 مع إطلاق مشروع تاج سلطان في تاج سيتي، حيث ارتفعت أسعار البيع من 4,500 جنيه للمتر المربع إلى 20,000 جنيه للمتر المربع حاليًا.

وأضافت، أن الشركة ستسيل مساحة 1.5 مليون متر مربع من أراضيها التجارية، مرجحة أن يشهد الربع الثاني 2019 مبيعات ممتدة من الربع الأول 2019، ومن المنتظر أن يشهد الربع الثالث والربع الرابع إطلاق المشروعات التي تتوقع الشركة أن تدفع مبيعاتها إلى مستهدفها البالغ 7.0 مليار جنيه فى 2019.

مصر الجديدة تخطط لبيع قطع أراضٍ

وقالت “فاروس” عن مصر الجديدة للإسكان والتعمير، أن الشركة طورت الشركة حوالي 200-300 فدان من إجمالي بنك أراضيها البالغ 5,400 فدان، تاركةً الجزء المتبقي لعملية التسييل، موضحةً أنها تخطط لبيع بعض قطع الأرضي، يعتمد مستهدف الإيرادات بقيمة 3.1 مليار جنيه في عام 2019/2020 على بيع قطعة أرض بمساحة 190 فدان في هيلوبليس الجديدة بقيمة 2,500 جنيه للمتر مربع.

وأضافت، أن الشركة حصلت على اهتمام في بنك أراضيها من عدة مستثمرين، بما في ذلك شركة إمارتية، حصة بنسبة 22% ستطلق للبيع وحوالى نصف هذه النسبة لصالح مستثمر ذات خبرة فى التطوير العقارى.

توقعات بإطلاق المصرية للمنتجات مشروعًا جديدًا بنهاية 2019

وأخيرًا قالت عن “المصرية للمنتجعات السياحية”، إن الشركة باعت 25% من مشروع باي كوندوز في سهل حشيش على مدار أسبوع.

وأضافت “فاروس”، أنه من المتوقع إطلاق مشروع في الربع الرابع 2019، مرجحة أن يحقق مبيعات بقيمة 1.8 مليار جنيه.

وأوضحت أن مشروعات الشركة القادمة تشمل مشروع المارينا الذي يقام على مساحة 1.0 مليون متر مربع في سهل حشيش، ومن المتوقع أن يشمل 3,000 وحدة سكنية، و300 مرسى، وثلاثة فنادق.

وتابعت “فاروس”: يبلغ عدد المشتريين الأجانب للوحدات السكنية 15% في سهل حشيش، وتخطط الشركة مخاطبة عملاء دوليين في ظل جهودها التسويقية. تدرس الشركة أيضًا دخول سوق “المنزل الأول” من خلال الدخول في القاهرة والمدن الأخرى في مصر.