فاروس مستشاراً مالياً لبيع "سبينس مصر" لصالح إنفستيك

سبينيس هي إحدى السلاسل التجارية الرائدة في السوق المصري من خلال ١٣ سوبرماركت وهايبر ماركت منتشرة في عدة محافظات

فاروس مستشاراً مالياً لبيع "سبينس مصر" لصالح إنفستيك
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

12:34 م, الأثنين, 15 يوليو 19

أعلنت شركة فاروس لبنوك الاستثمار، في ببان صادر عنها اليوم الاثنين، عن قيامها بدور المستشار المالي الحصري لمساهميفي اتمام صفقة بيع حصة حاكمة من أسهم الشركة لصالح قطاع الاستثمار المباشر بشركة إنفستيك لإدارة الأصول بقيمة غير معلنة للصفقة.

وسبينيس هي إحدى السلاسل التجارية الرائدة في السوق المصري من خلال ١٣ سوبرماركت وهايبر ماركت منتشرة في عدة محافظات، وقد حققت الشركة نمواً كبيراً من حيث التوسع الجغرافي والأداء المالي خلال السنوات الماضية مما انعكس ايجابياً على جاذبية هذه الصفقة لقاعدة واسعة من المستثمرين.

سوق صفقات الاندماج والاستحواذ

وفي هذا السياق، أعرب علوي تيمور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لفاروس القابضة للاستثمارات المالية عن سعادته لإغلاق عملية بيع الحصة الحاكمة لسبينيس، مؤكداً أن ذلك يعزز مكانة فاروس لبنوك الاستثمار وينمي تواجدها في سوق صفقات الاندماج والاستحواذ.

ومن جانبها، صرحت نهى الغزالي، العضو المنتدب لفاروس لبنوك الاستثمار: “هذه الصفقة تدعم النظرة الإيجابية المتزايدة من المستثمريين الاجانب للسوق المصري مما يؤكد المؤشرات الإيجابية الناتجة عن الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة من قبل الحكومة المصرية”.

وأضافت الغزالي أنها فخورة برؤية قيام مستثمرين أجانب مثل إنفيستك لإدارة الأصول بتنفيذ أولى استثماراتهم في مصر واعربت عن ثقتها في استمرار جاذبية السوق لمزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وقال محسن أبو النور، المدير التنفيذي في فاروس لبنوك الاستثمار: “تمثل هذه الصفقة خطوة أخرى في سجل نجاحات شركة فاروس لبنوك الاستثمار، فقد تمكنا من تحقيق منافسة شرسة بين مستثمرين ماليين وإستراتيجيين أجانب ومصريين مما يعظم العائد للعميل ، كما تسلط هذه الصفقة الضوء على الفرصة الاستثمارية في قطاع التجزئة في مصر في ظل آفاق النمو الجيدة على المدى الطويل”.

وأعلن صندوق إنفستيك للاستثمار المباشر، في بيان امس، عن إنهاء عملية استحواذه على شركة “سبينيس – مصر” للتجزئة، مؤكداً أن الصفقة تعد الاستثمار الاول للصندوق في السوق المصرية.

ولم يخض الصندوق الذي يتخذ من جوهانسبرج مقرا له في مزيد من التفاصيل او قيمة الصفقة المنفذة لكنه اكد على جاذبية قطاع التجزئة في مصر.

وفي مارس الماضي، انفردت “المال” بان صندوق إنفستيك للاستثمار المباشر بدأ إجراءات الفحص النافي للجهالة لشركة سيبينس -مصر، وذلك في إطار المفاوضات الخاصة بصفقة الاستحواذ المحتملة على الشركة.

وتأسست شركة إنفستيك الاستثمارية عام 1991 بجنوب أفريقيا، ثم أصبحت شركة إدارة أصول عالمية، وتدير حالياً نحو 133.7 مليار دولار تقريبًا لعملائها حول العالم، كما تقدم خدمات استثمارية للمؤسسات، واستشارية للأفراد، ومن ضمن عملائها صناديق سيادية، ومعاشات، وبنوك مركزية، وذلك وفقاً لموقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت.