«فاروس» تُوصى بخفض الأوزان النسبية لسهم البنك المصرى الخليجى بقيمة عادلة 0.48 دولار

وأوضحت فى تقرير بحثى لها حصلت "المال" على نسخة منهُ أن السهم يتداول عند مضاعف ربحية مقداره 5.0 مرة، ومضاعف قيمة دفترية قيمته 0.6 مرة لعام 2020

«فاروس» تُوصى بخفض الأوزان النسبية لسهم البنك المصرى الخليجى بقيمة عادلة 0.48 دولار
أسماء السيد

أسماء السيد

11:13 ص, الأثنين, 8 يونيو 20

أوصت بحوث شركة “فاروس القابضة”،  بخفض الأوزان النسبية على سهم البنك المصرى الخليجى وحددت قيمتهُ العادلة عند  0.48 دولار للسهم.

وأوضحت في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ أن السهم يتداول عند مضاعف ربحية مقداره 5.0 مرة، ومضاعف قيمة دفترية قيمته 0.6 مرة لعام 2020.

ولفتت إلى أنهُ من المقدر أن يصل العائد على متوسط حقوق الملكية إلى 13%، مشيرةً إلى أن السهم لا يعد من الأسهم الجذابة بهذه المضاعفات لأنها مرتفعة عن متوسط مضاعفات القطاع المصرفي المصري لعام 2020، حيث يبلغ هذا المتوسط 3.5 مرة لمضاعف الربحية، و0.7 مرة لمضاعف القيمة الدفترية.

وفيما يتعلق بنتائج أعمال البنك خلال الربع الأول من 2020، قالت “فاروس”، إن البنك حقق 157 مليون جنيه صافى ربح مستقل قبل خصم حقوق الأقلية والمخصصات، متراجعًا 20% على أساس ربعي، ومرتفعًا 7% على أساس سنوي.

 وأشارت “فاروس”، أن العائد على متوسط حقوق الملكية بلغ 13%، مع أن إجمالي الإيرادات ارتفع ارتفاعًا ملحوظًا، موضحةً أن هذا التحسن لم يكن له مردود قوى على صافى الدخل نتيجة زيادة المخصصات وارتفاع معدل الضريبة الفعلى. 

وقالت “فاروس”، أن هذا الربع شهد أيضًا استمرار انكماش محفظة القروض، وزيادة فى معدلات الإيداع. تراجع أداء نشاطى السمسرة وبنك الاستثمار

وأشارت إلي أن هامش صافي الفائدة ارتفع بفارق عشر نقاط أساسية إلى 4.0% بعد زيادة استثمارات الخزانة التي شكلت 56% من إجمالى الأصول (+9 نقطة مئوية ربعيًا)، موضحةً أن هذا الارتفاع  قد عوض التراجع فى معدلات الإقراض. 

وتابعت “فاروس” :  أما صافى الدخل من الفائدة، فارتفع 8% ربعيًا لأن مصروفات الفائدة تراجعت 7% على أساس ربعى، وكانت وتيرة التراجع أكبر من وتيرة تراجع الدخل من الفائدة (3% ربعيًا).