«فاروس» توصي بزيادة الأوزان على سهم «القابضة الكويتية» بسعر 1.6 جنيه

جاءت توصية "فاروس" في ضوء تسجيل كل شركاتها التابعة لمستويات أداء جيدة على المستويين التشغيلي والمالي.

«فاروس» توصي بزيادة الأوزان على سهم «القابضة الكويتية» بسعر 1.6 جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:45 م, الثلاثاء, 17 نوفمبر 20

أبقت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس” على توصيتها بزيادة الأوزان النسبية على سهم شركة القابضة المصرية الكويتية مع تحديد قيمة عادلة قدرها 1.6 جنيه.

وأكدت “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن توصيتها تأتي في ضوء تسجيل كل شركاتها التابعة مستويات أداء جيدة على المستويين التشغيلي والمالي.

وأفصحتعن نتائج أعمال الربع الثالث بتحقيق إيرادات بقيمة 145.6 مليون دولار (-3% ربعيًّا، و+3% سنويًّا).

وأرجعت “فاروس” الانخفاض الربعي الطفيف إلى هبوط إيرادات قطاع الأسمدة والبتروكيماويات بنسبة 13% ربعيًّا إلى 66.3 مليون دولار.

وبلغ معدل مجمل الأرباح المجمعة 56.1 مليون دولار (-4% ربعيًّا و+10% سنويًّا)، وارتفع هامش مجمل الأرباح 7 نقاط مئوية ربعيًّا و2 نقطة مئوية سنويًّا إلى 38.6%.

ويرجع الارتفاع الكبير في هامش مجمل الأرباح إلى زيادة معدلات الكفاءة التشغيلية، وتحسن مزيج المنتجات في شركتي الإسكندرية للأسمدة وسبريا.

أما صافي الدخل فقد انخفض ربعيًّا إلى 38.0 مليون دولار (-4% ربعيًّا، و-0.4% سنويًّا)؛ نظرًا لانخفاض الدخل من الفائدة بعد قرارات خفض أسعار الفائدة الأساسية مؤخرًا.

الإسكندرية للأسمدة

حققت شركة الإسكندرية للأسمدة- التابعة- إيرادات بقيمة 42.8 مليون دولار، لتنخفض 22% على أساس ربعي، و3% على أساس سنوي.

ويرجع الانخفاض الربعي إلى انخفاض مبيعات الصادرات بنسبة 35% ربعيًّا، مما أدى إلى انخفاض أحجام الصادرات بنسبة 40% ما شكل مزيدًا من الضغوط على المبيعات عودة أسعار اليوريا إلى مستوياتها الطبيعية.

ارتفع هامش مجمل الأرباح إلى 27.6% (+2 نقطة مئوية ربعيًّا، و+6 نقطة مئوية سنويًّا)، كما ارتفعت الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 4 نقاط مئوية ربعيًّا، و6 نقاط مئوية سنويًّا إلى 35.5%.

نتجت الزيادة الكبيرة في الهوامش عن تحسن معدلات الكفاءة التشغيلية بعد عمليات الصيانة التي تمت في الربع المقارن من العام الماضي.

سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة 9.0 مليون دولار (-16% ربعيًّا، و42% سنويًّا)، مما يشير إلى أن هامش صافي الأرباح وصل إلى 20.9% (+1% ربعيًّا و+7% سنويًّا).

سبريا مصر

تراجعت مبيعات شركة “سبريا مصر” للكيماويات بنسبة 11% ربعيًّا، و27% سنويًّا إلى 23.5 مليون دولار في الربع الثالث 2020.

نتج الانخفاض الربعي في إجمالي الإيرادات عن تراجع أنشطة الصادرات، ووقف إصدار تصاريح البناء، مما أدى إلى انخفاض الطلب على سلفونات النفثالين الفورمالديهايد.

ومع ذلك تحسنت نتائج الأرباح على الأساسين الربعي والسنوي تحسنًا ملحوظًا؛ لتحسن مزيج مبيعات المنتجات وانخفاض أسعار مواد الخام.

وبلغ هامش مجمل الأرباح 37.2% (+8% ربعيًّا، و+26% سنويًّا)، كما ارتفعت الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك 3% ربعيًّا، و10% سنويًّا إلى 39.4%.

كان لارتفاع مستويات الهوامش تأثير إيجابي على صافي الأرباح، حيث ارتفعت 7% ربعيًّا، و5% سنويًّا، وبذلك سجل هامش صافي الأرباح 39.9% (+7 نقاط مئوية ربعيًّا، و+12% سنويًّا).

نات إينرجي

ارتفعت إيرادات شركة نات إينرجي لتوصيل الغاز بواقع 4% على الأساس الربعي، و15% على الأساس السنوي، إلى 31.0 مليون دولار في الربع الثالث 2020.

سجل نشاط توصيل الغاز الطبيعي تراجعًا بنسبة 37% ربعيًّا على مستوى الإيرادات، ولكن ارتفاع العمولات وإيرادات خدمة العملاء دعم إجمالي الإيرادات.

لم يسجل مجمل الهامش تغيرًا كبيرًا على أساس ربعي، حيث بلغ 37.2% (بزيادة 1% ربعيًّا وسنويًّا). بالمثل، سجل هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك 37.3% (0.1% ربعيًّا، و1% سنويًّا).

حققت الشركة صافي دخل بقيمة 11.3 مليون دولار (-2% ربعيًّا، و+27% سنويًّا)، كما وصل هامش صافي ربح إلى 36.3% (-2 نقطة مئوية ربعيًّا، و+3 نقطة مئوية سنويًّا).

حقل امتياز شمال سيناء

يرجع استقرار الأداء على أساس ربعي إلى انخفاض معدلات استهلاك الغاز الطبيعي في مصر، وإدارة الاحتياطي بكفاءة أعلى لإطالة عمر آبار الحقل وصلاحية استخدامها، وهو ما أثر بالسلب على الهوامش.

وبلغ هامش مجمل الأرباح 52.9%، متراجعة 10% ربعيًّا، و1% سنويًّا. إضافة إلى ذلك، انخفض صافي الأرباح بنسبتي 15% ربعيًّا و11% سنويًّا إلى 5.5 مليون دولار.

ونوهت الإدارة بأن الشركة تحتل مكانة قوية بين منتجي الغاز الطبيعي، كما أنها محصَّنة ضد تقلبات أسواق النفط، وتذبذب معدلات الطلب نسبيًّا؛ نظرًا لصغر مساحة انتشارها بين العملاء مقارنة مع الشركات المناظرة في الأسواق العالمية.