فاروس توصى بزيادة الوزن النسبى على سهم QNb الأهلي

توقعت فاروس أيضاً زيادة نسبة التداول الحر لأسهم الشركة إلى 10%، ولكن ليس في الأجل القصير.

فاروس توصى بزيادة الوزن النسبى على سهم QNb الأهلي
أحمد علي

أحمد علي

2:41 م, الأحد, 14 أبريل 19

أوصت إدارة البحوث بشركة فاروس القابضة، بزيادة الوزن النسبي على سهم الأهلي عند قيمة عادلة 50.40 جنيه، متوقعة زيادة نسبة التداول الحر لأسهم الشركة إلى 10% ولكن ليس في الأجل القصير.

وأرجعت فار وس في بيان لها حصلت “المال” على نسخة منه، ارتفاع هامش صافي الدخل بواقع 100 نقطة أساس ليسجل 5.5%، إلى النمو السنوي القوي لصافي الدخل الذي سجل 2.02 مليار جنيه في الربع الأول من 2019، وبلغ 26%.

ارتفاع نسبة القروض المتعثرة

وأشارت إلى أنه رغم ارتفاع نسبة معدل القروض المتعثرة بنحو 30 نقطة أساس إلى 2.7% منذ نهاية ديسمبر 2018، ارتفعت تغطية المخصصات إلى 175% لتوفر مخصصات أكثر من كافية، على الرغم من الانخفاض الشديد لتكلفة المخاطر (0.18%).

وشهد الربع الأول انخفاض معدل الضريبة الفعلي بقوائم بنك QNB الأهلي، رغم تطبيق قانون الضريبة الجديد بدءً من 24 فبراير الماضي، ليسجل 24% مقارنة مع 28%

يُذكر أن بنك QNB الأهلي كان قد قام في مطلع العام الماضي، بزيادة نسبة التداول الحر إلى 5%، عقب بيعه 2.1% من الأسهم بالبورصة المصرية، تمثل 13.5 مليون سهم، بقيمة إجمالية بلغت 816 مليون جنيه، على سعر 60 جنيها للسهم، وذلك بغرض رفع نسبة الأسهم الحرة للتوافق مع قواعد القيد فى البورصة، والتى تشترط ألا تقل نسبة الأسهم المتاحة للتداول بها عن 5%.

يذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية، كانت قد أصدرت قرارا فى أغسطس 2017، ألزمت فيه الشركات المقيدة غير المتوافقة مع قواعد القيد – فيما يتعلق بنسبة التداول الحر التى لا يجب أن تقل عن 5%، أو عدد المساهمين البالغ حده الأدنى 300 مساهم – بتوفيق أوضاعها خلال مدة زمنية تصل لـ 9 أشهر.

وآلية “Trading Book Building” تلجأ إليها بنوك الاستثمار، لبيع حصص أقلية بالشركات وتقوم على الاتصال المباشر بمستثمرين ماليين للاكتتاب فى الحصة المعروضة، مع وضع نطاق سعرى معين للسهم، وحد أدنى للقيمة المسموح لكل مستثمر بالاكتتاب بها.

ويبلغ رأسمال قطر الأهلي نحو 8.9 مليار جنيه موزعاً على 890.4 مليون سهم، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.