فاروس ترجح نموا قويا في ربحية «سي إي كابيتال» حتى 2023

أعلنت سي آي كابيتال القابضة، الأربعاء الماضي، عن نتائج أعمال النصف الأول من العام الحالي بتحقيق إيرادات إجمالية بقيمة 1.1 مليار جنيه بمعدل نمو %20

فاروس ترجح نموا قويا في ربحية «سي إي كابيتال» حتى 2023
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

4:12 م, السبت, 3 أغسطس 19

توقعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس” نمواً مركباً قدره 19% في صافي ربحية مجموعة سي إي كابيتال القابضة خلال الفترة من 2019 إلى 2023 .

وذكرت “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أن سهم سي آي كابيتال لا زال أفضل فرص الاستثمار في قطاع الخدمات المالية غير البنكية في مصر؛ وابقت على تقييمها العادل للمحموعة عند 11.16 جنيهاً مع توصية المستثمرين بزيادة الوزن النسبي.

التاجير التمويلي يساهم بـ 42% من التقييم

واوضحت ان سي اي كابيتال في وضع جيد، يسمح لها بالاستفادة من فرص النمو على مستوى قطاع الخدمات المالية في مصر، نظرًا لحضورها في سوق الأسهم المصري مع الحفاظ على استقرار تدفق إيرادات العمليات التشغيلية على مستوى نشاطي التأجير التمويلي والتمويل متناهي الصغر.

ولفتت فاروس إلى أن شركة التأجير التمويلي تشكل 42% من التقييم، وبنك الاستثمار 29%، وريفي 23%، وصفقة الاستحواذ حصة في شركة تعلم 6% والتي من المتوفع اتمامها الربع الثالث من 2019.

وأشارت الورقة البحثية إلى أن التقييم لم ياخذ في الاعتبار أي إمكانية صعود قد تأتي من نشاطي تمويل الرهن العقاري والتمويل الاستهلاكي، التي اعلنت سي اي كابيتال اقتحامهما مؤخرا والتي من المتوقع أن تخلق قيمتهما المحتملة تأثيرًا على المدى الطويل.

وأعلنت سي آي كابيتال القابضة، الأربعاء الماضي، عن نتائج أعمال النصف الأول من العام الحالي بتحقيق إيرادات إجمالية بقيمة 1.1 مليار جنيه بمعدل نمو %20

%30 نموا في الأرباح خلال النصف الأول

وسجلت الشركة نموا في صافي الربح التشغيلي بنسبة 30.6% ليصل إلى 343.9 مليون جنيه، كما ارتقع صافي الربح بعد الضرائب 38.8% إلى 207.7 مليون.

وقال محمود عطا الله، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة إن محفظة تمويل المجموعة ارتفعت 47% خلال النصف الأول من العام الحالي؛ لتبلغ 9 مليارات جنيه.

وأوضح “عطا” الله” أن المحفظة المذكورة كانت تحد الركائز الرئيسية لنمو إيرادات المجموعة بنسبة 35% لتبلغ 1.1 مليار جنيه خلال ذات الفترة.

%39 نموا في صافي الربح

وأكد “عطا”، في تعليق على ننائج أعمال النصف الأول، أن أنشطة بنوك الاستثمار تأثرت سلبًا بانخفاض احجام تداول البورصة والمتوقع تحسنه بمجرد البدء في تنفيذ السياسة المالية التوسعية، كما أدى نمو الإيرادات مصحوبًا بترشيد المصروفات إلى نمو صافي الربح 39%.

يذكر أنه بدأ التداول على سهم سي اي كابيتال خلال شهر إبريل 2018 دون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت المعمول بها بسعر بلغ 7.7 جنيه للسهم.

وأظهرت نتائج أعمال “سي اي كابيتال” عن العام الماضي، نموًا قدره 36% في الإيرادات؛ لتسجل 2.5 مليار جنيه، كما بلغ صافي الربح 70% ليصل إلى 427.4 مليون جنيه مقارنة بـ2017.

وفي ديسمبر الماضي، وافق مجلس إدارة المجموعة، من حيث المبدأ، على خطة التوسع في الأنشطة المالية غير المصرفية، كما اعتمد المجلس الميزانية التقديرية للمجموعة لعام 2019.