فاروس: المؤشرات الاقتصادية تحتم خفض الفائدة 1% في اجتماع «المركزي» الخميس

تتوقع السويفي أن يهبط البنك المركزي بالفائدة بواقع 2-3% في الفترة المتبقية من العام الجاري

فاروس: المؤشرات الاقتصادية تحتم خفض الفائدة 1% في اجتماع «المركزي» الخميس
سيد بدر

سيد بدر

11:25 م, السبت, 17 أغسطس 19

أكدت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس القابضة، أن المؤشرات الاقتصادية الحالية تشير إلى حتمية خفض الفائدة بواقع 1% في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر عقده الخميس المقبل.

وأشارت في تصريحات صحفية، إلى أن التضحم وصل التضخم إلى أقل من 9% علي أساس سنوي وهو الرقم المستهدف من البنك المركزي في آخر 2020، بينما تم تحقيقه قبل نهاية الربع الثالث من 2019.

وأوضحت أن التضخم السنوي سيبقى في حدود 9-10% في الفترة المتبقية من العام الجاري مدعومًا بسنة الأساس.

وتابعت: أسعار الفائدة الحالية أعلى من الفائدة الحقيقية بنحو 5% وهو أعلى من المتوسط البالغ 2%، مما يدعم خفض أسعار الفائدة بحوالي 2-3% علي مدى ما تبقى من عام 2019.

إمكانية إتباع سياسية تحفظية تمضي لتثبيت الفائدة

وأضافت أنه يمكن أن يتبع البنك المركزي سياسة تحفظية في الاجتماع المقبل ويقرر تثبيت الفائدة حتى يستوعب أخر تداعيات خفض الدعم من ارتفاع الأسعار في شهر أغسطس.

وتسجل أسعار الفائدة الحقيقية نحو 15.75% للإيداع لليلة واحدة و16.75% للإقراض لليلة واحدة، وتسجل سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي 16.25%.

وكان البنك المركزي قد خفض الفائدة 3% منذ فبراير 2018 بواقع 1% منتصف فبراير 2018 ومثلها في مارس 2018 ثم خفضها 1% في فبراير الماضي.

جدير بالذكر أن البنك المركزي سيطلق مطلع أكتوبر المقبل معيارًا جديدًا للفائدة الخالية من المخاطر يتم تحديده يوميًا بناءا على عمليات الاقتراض بالعملة المحلية بين البنوك ليكون أولى خطوات طرح منتجات المشتقات المالية والمساعدة في دعم قرار السياسة النقدية حول الفائدة.