«فاروس»: البورصة تتمتع بفرص إعادة تقييم بين 25 و%30

فى رؤيته للسوق العام المقبل

«فاروس»: البورصة تتمتع بفرص إعادة تقييم بين 25 و%30
منى عبدالباري

منى عبدالباري

6:49 ص, الثلاثاء, 15 ديسمبر 20

رسم بنك استثمار فاروس رؤيته لمؤشرات وقطاعات البورصة المصرية العام المقبل، والذى توقع فيه إعادة تقييم للسوق، كما طرح توقعاته لقطاعات السوق، وأسهمه، مع توصيات الأسهم فى كل قطاع والسعر المستهدف.

وحول مؤشر السوق الرئيسى قال بنك الاستثمار إن السوق، والأرباح ستسيران معا، مع وجود فرص لإعادة تقييم EGX30 بنسب تتراوح بين 25 إلى %30 لمؤشر السوق الرئيسى.

وقال إن الأرباح المجمعة للشركات المدرجة استقرت منذ 2019، ثم بدأت فى الاتجاه نحو الهبوط فى الربع الأخير من 2019، وحتى الربع الثانى من 2020، مشيرا إلى أنه مع فتح الاقتصاد عقب نحو ربع سنة من الإغلاق، يتوقع تعافى تدريجى للأرباح، خلال العام المقبل.

وتوقع أن يقود هذا التعافى فى الأرباح أداء السوق خلال 2021 بنمو نحو %27.

ويشير بنك الاستثمار إلى أن المؤشر الثلاثينى المقيم بالدولار أمامه أيضا فرص لإعادة التقييم بما يتراوح بين 25 إلى %30 بدعم من حدوث أى تحسن فى سعر الصرف.

وأشار إلى أن المستثمرين الأجانب فى عامى 2019 و2020 سجلوا صافى بيع على أساس شهرى منذ يونيو 2019، باستثناء شهر أغسطس 2019، والذى شهد استثمارات قوية منهم فى طرح شركة فورى، لذلك، فإن السوق بحاجة لطروحات جديدة كى تشهد انتعاشة واضحة، ويجذب رؤوس أموال جديدة.

وجاءت رؤية بنك الاستثمار لقطاعات السوق كالتالي:

القطاع البنكي: عودة الإقراض الرأسمالى للمشهد السنة المقبلة

يرى بنك الاستثمار أن عمليات الإقراض للإنفاق الرأسمالى سيعود للمشهد العام المقبل، بدعم خفض الفائدة فى 2020، بنسبة %4.

ويقول إن الاستثمار فى أدوات الدين الحكومية سيتراجع نتيجة انخفاض عجز الموازنة، وقانون الضرائب الجديد، وحدوث قفزة متوقعة فى الاستثمار الخاص، والإقراض.

وطرح «فاروس» بعض العوامل المحفزة، والتى يقابلها بعض المخاوف، حيث تتمثل التطلعات التفاؤلية فى التعافى الاقتصادى والذى سينعكس على أرباح المؤسسات، والشهية للاقتراض، مع تراجع أدنى من المتوقع لجودة الأصول.

ويرى «فاروس» أن تحسن معدلات إقراض الشركات، والإقراض للإنفاق الرأسمالى، سيدعم الإيرادات بخلاف الفائدة، مما قد يعوض الضغوط التى ستشهدها هوامش الفائدة، كما أن عمليات الاستحواذ بالقطاع، ستقود أسعار الأسهم.

وعلى صعيد المخاوف فقد تمثل بعضها وفقا لبنك الاستثمار فى ضرائب أكثر من المتوقع مع تطبيق قانون الضرائب الجديد، وضوابط أكثر صرامة من البنك المركزى على القطاع البنكى قد تؤدى إلى ضغوط على الربحية، بجانب معنويات سلبية لدى المستثمرين نتيجة زيادات محتملة لرأس المال، وضعف حالة سوق المال.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
زيادة الوزن النسبي 80 %27.7 62.66 البنك التجارى الدولي
زيادة الوزن النسبي 47 %81.1 25.95 كريدى أجريكول مصر
محايدة 20 %59.1 12.57 أبو ظبى الإسلامى مصر
زيادة الوزن النسبي 59.14 %55.6 38 بنك التعمير والإسكان
زيادة الوزن النسبي 26.26 %54.5 17 بنك قطر الوطنى الأهلي

المالى غير المصرفى : رصد تحركات القطاع عبر 3 محاور

وتناول بنك الاستثمار تحركات القطاع المالى غير المصرفى على صعيد 3 محاور أساسية جاءت كالتالي:

المحور الأول: انتعاش الاستثمار فى الأسهم

توقع بنك فاروس أن يشهد الاستثمار فى الأسهم انتعاشة على خلفية تراجع أسعار الفائدة %4 فى 2020، وخفض جديد بـ 2% متوقع فى 2021، وإلغاء شهادات الاستثمار ذات العائد المرتفع بـ%15 فى سبتمبر 2020، والطلب المتراكم على الاندماجات والاستحواذات، والطروحات الأولية، وتحسن مناخ الاستثمار الخاص، وثقة المستثمرين.

المحور الثاني: تعافى الطلب على التأجير التمويلي

وتوقع فاروس تعافى الطلب على التأجير التمويلى فى 2021، بعد فترة التقاط الأنفاس فى 2020، والتى شهدت تأجيل خطط الإنفاق الرأسمالى، والتكيف مع قانون التأجير التمويلى الجديد.

ويرى بنك الاستثمار أن قطاع التأجير التمويلى، ستقوده سياسة نقدية توسعية، واستمرار الحاجة للسيولة فى شركات العقارات، والتحسن فى الإقراض الرأسمالى فى صناعات أخرى.

وأوضح أن ربحية الشركات سيدعمها توسيع نطاق العمليات سواء على صعيد التخصيم أو التوريق.

المحور الثالث : استمرار النمو فى الإقراض متناهى الصغر

وقال «فاروس» إنه يتوقع استمرار النمو فى الاقراض متناهى الصغر بالعام المقبل، مع جنى فوائد التوسعات فى الفروع التى حدثت فى 2020، مع التراجع الكبير لمعدلات انتشار الحسابات البنكية، بين الفئات منخفضة الدخل، وقطاع الاقتصاد غير الرسمى بشكل أساسى فى الصعيد، والدلتا.

وأشار إلى أن الربحية ستدعمها المبيعات المرتفعة، وهوامش أرباح صحية، لكن جودة الأصول، والمخصصات، ستكون العامل الأساسى، الذى يجب الانتباه إليه فى ضوء النمو السريع، أو تداعيات الوباء.

ويرى بنك الاستثمار أن هناك بعض الأمور التفاؤلية للقطاع، تشمل أوضاع أفضل للاقتصاد العالمى على خلفية ظهور لقاح لفيروس كورونا بما تدعم مناخ الاستثمار، وربما يمنح الأسواق الناشئة متنفسا لزيادة الطلب، ويدعم الاستثمار الأجنبى فى أسواق الأسهم الناشئة.

وأشار إلى أن سياسة البنك المركزى لخفض الفائدة ستدعم نمو محفظة الاستثمارات فى أعمال التمويل، وأن القانون الجديد للتخصيم والتأجير التمويلى سيحد من المنافسة من خلال رفع معايير التشغيل للاعبين المبتدئين.

ويرى «فاروس» أن المنافسة ستظل مقيدة مما سيسمح لشركات التمويل متناهى الصغر للاستفادة من خفض سعر الفائدة، عبر التوسع فى هوامش الربحية.

ولفت إلى أن الشمول المالى، ومبادرات الدفع الإلكترونى، سوف تخلق لشركات التمويل متناهى الصغر بيئة سهلة فى تحصيل الأقساط، وإعادة الدفع.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
محايدة 0.59 %4.1 0.57 أرابيا انفستمنتس هولدنج
زيادة الوزن النسبي 20.50 %48.8 13.78 المجموعة المالية هيرميس القابضة
زيادة الوزن النسبي 5 %32.3 3.78 سى أى كابيتال
زيادة الوزن النسبي 6.30 %51.4 4.16 بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية
محايدة 13 %17.8 11.04 بى انفستمنتس القابضة

الأغذية والمشروبات : عودة زيادة معدلات الطلب فى 2021

يقول «فاروس» إن زيادة معدلات الطلب التى شهدها منتجو الألبان، والأجبان فى 2020، نتيجة تكالب المستهلكين على التخزين بسبب تفشى فيروس كورونا، ستعود لطبيعتها مع بداية 2021.

وأوضح أن مصنعى الأغذية الخفيفة سيقومون بتأجيل خطتهم التوسعية حتى نهاية 2021، فى ضوء الضربة القوية التى تعرضوا لها العام الحالى، نتيجة تأثير الإغلاق، وإغلاق الجامعات، والمدارس.

وأشار إلى أن شركات الأغذية والمشروبات واجهت زيادات إضافية واضحة وصريحة فى التكاليف المتعلقة بالفيروس، تدفعها لاتخاذ قرارات لخفض التكلفة، للحفاظ على هوامش الربحية، متوقعا أن تتعافى هوامش الربحية تدريجيا، مع تعافى الاستهلاك، وإنتاج منتجات بهامش ربحية أعلى.

ويعتقد «فاروس» أن شركات الأغذية والمشروبات لن تقوم بزيادة أسعارها، مباشرة، بسبب التراجع الأخير فى أسعار المواد الخام، وارتفاع سعر الصرف، فيما يرى أن أى زيادات مستقبلية فى التكلفة، سيتم تمريرها للمستهلكين.

ويقول بنك الاستثمار إن أسعار السجائر، سوف تشهد زيادة بنهاية العام المالى 2021 – 2022 بسبب تمرير الزيادة فى ضريبة القيمة المضافة بالكامل.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
زيادة الوزن النسبي 14 %48.8 9.41 إيديتا للصناعات الغذائية
زيادة الوزن النسبي 11 %67.2 6.58 جهينه للصناعات الغذائية

السلع الاستهلاكية المستفيد الأساسى من تحسن الاقتصاد الكلي

وعلى صعيد السلع الاستهلاكية غير الغذائية يرى بنك الاستثمار أنها ستكون المستفيد الأساسى من تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلى (تراجع

التضخم، استقرار سعر الصرف، وانخفاض معدلات الفائدة)، والتى ستكون المحرك لبعض التعافى فى الطلب على الكماليات مع وجود عدد ساعات أطول للبيع بالتجزئة مقارنة مع العام 2020.

وفى قطاع السيارات، يقول بنك الاستثمار إنه تمكن من استئناف النمو عقب تخفيف الإجراءات الحكومية التى تم فرضها بسبب فيروس كورونا المستجد، مرجحا استمرار ذلك العام المقبل.

وعلى صعيد المبيعات التصديرية للسلع المعمرة، قال «فاروس» إنها شهدت تعافيا على أساس سنوى، على خلفية عدة عوامل تضمنت التحول للتجارة الإلكترونية فى السوق الرئيسية، وتنفيذ حملات ترويجية سعرية، والتوسع فى تسهيلات السداد، واقتناص المصنعين الكبار فرصا ضائعة من المنافسين المتعثرين.

وأوضح أن الشركات المعتمدة على النفط الخام، ستشهد هوامش أرباح طبيعية العام المقبل.

وأشار إلى أنه نظرا للطبيعة الدفاعية لقطاع التعليم، فإنه يتوقع تمتع مزودى الخدمة بالمرونة حال حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، كما أن الشركات التى تتمتع بفرص توفير التعليم الإلكترونى يتوقع أن تحقق أداء أفضل.

ووضع بنك الاستثمار حزمة من العوامل التفاؤلية للقطاع شملت استقرار أو تحسن سعر الصرف، مما سيدعم هوامش الربحية للشركات المستوردة للمواد الخام، بينما سيضر بالشركات المصدرة، فضلا عن أن تباطؤ التضخم من شأنه تخفيف الضغط على القوى الشرائية للمستهلك، ويحسن كميات المبيعات.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
زيادة الوزن النسبي 20.50 %74.3 11.76 إيسترن كومباني
زيادة الوزن النسبي 4.50 %35.5 3.32 غبور أوتو
زيادة الوزن النسبي 10.50 %40.4 7.48 إم إم جروب
محايدة 8 %4.2 7.68 النساجون الشرقيون
زيادة الوزن النسبي 15.50 %11.1 13.95 القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية

قطاع الرعاية الصحية والأدوية : نمو يدعمه التوسع فى الإنفاق

يرى بنك فاروس أن نمو قطاع الرعاية الصحية والأدوية جاء بقيادة التوسع فى الإنفاق، متوقعا حزمة من العوامل التفاؤلية تشمل استقرار أو تحسن سعر الصرف، فى مواجهة أى ارتفاع فى أسعار المواد الخام المستوردة، مما يترتب عليه دعم هوامش الربحية، بجانب الارتفاع التدريجى فى متوسط الأسعار.

وتوقع بنك الاستثمار أن يشهد الإنفاق على الصحة تعافيا فى ظل تراجع التضخم.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
زيادة الوزن النسبي 6.30 %37 4.60 مستشفى كليوباترا
زيادة الوزن النسبي 4.50 %21.6 3.70 التشخيص المتكاملة القابضة
زيادة الوزن النسبي 4.77 %17.8 4.05 راميدا
زيادة الوزن النسبي 1.75 %33.6 1.31 سبيد ميديكال
زيادة الوزن النسبي 60.50 %23.3 49.08 إيبيكو
زيادة الوزن النسبي 280 %103.7 137.48 الإسكندرية للأدوية

قطاع الاتصالات والمدفوعات الإلكترونية : الإنترنت يدعم النمو

على صعيد قطاع الاتصالات يرى «فاروس» أن اشتراكات الإنترنت، والموبايل إنترنت من المتوقع أن تواصل دعمها للنمو، كما أن المنافسة بين مشغلى المحمول ستفرض الحاجة للإنفاق بشكل أكبر على التسويق، عروض الباقات المتكاملة، وإنتاج منتجات جديدة.

وعلى صعيد قطاع التكنولوجيا قال بنك الاستثمار إن الطرح المتوقع لشركتى «بي» و«مصاري» التابعتين لابتكار، وذراع الحكومة للدفع الإلكترونى «إى – فاينانس» العام المقبل، سيكون محفزا قويا للقطاع.

وحول الآفاق التفاؤلية للقطاع يقول بنك الاستثمار إن مبادرات التحول الرقمى تمهد الطريق لفرص استثمارية، كما أن تحركات خفض التكاليف ستدعم هوامش الربحية، على المدى المتوسط، وأن تحسن العملة يٌترجم فى أرباح أعلى من سعر الصرف.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
محايدة 32.86 فورى للتكنولوجيا والمدفوعات الإلكترونية
زيادة الوزن النسبي 16.6 %30.1 12.76 المصرية للاتصالات

قطاع العقارات : نمو المبيعات التجارية والأراضي

يرى بنك «فاروس» أن قطاع العقارات سيشهد استقرارا فى المبيعات، مع عدم حدوث أى تغير ملحوظ فى أسعار البيع والتكاليف وتراجع معدلات إلغاء المبيعات.

وأشار إلى أن استقرار عمليات البناء، ومعدلات التسليم، سيقود لاستقرار فى الإيرادات، والأرباح.

وتوقع أن يشهد 2021 أيضا نموا فى مبيعات الأراضى، والوحدات التجارية، وارتفاع فى إيردات الضيافة.

ورسم بنك الاستثمار الأفاق التفاؤلية فى عدة عناصر تضمنت، ارتفاع المبيعات، وعدم مد آجال الأقساط، وتراجع التكاليف، وانخفاض معدلات التأخر فى السداد، وزيادة إيرادات الضيافة.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
زيادة الوزن النسبي 10.50 %46.9 7.15 مجموعة طلعت مصطفى القابضة
زيادة الوزن النسبي 8.45 %80.6 4.68 أوراسكوم للتنمية مصر

الكيماويات والبتروكيماويات: انتعاش أسعار النفط وتحسن العلاقات بين أمريكا والصين تدعم القطاع

يقول بنك الاستثمار إن هناك عدد من العوامل التفاؤلية بصدد قطاع الكيماويات والبتروكيماويات تشمل انتعاش أسعار النفط بشكل أفضل من المتوقع لتصل سريعا لمستويات 60 دولارا للبرميل، وتمديد سياسات التحفيز النقدى العالمى، لدعم نشاط المصنعين فى أوروبا، وآسيا، والتى ستدعم الطلب على الكيماويات، والبتروكيماويات.

ومن بين الأفاق التفاؤلية أيضا يقول بنك الاستثمار إن تحسن العلاقات التجارية بين الصين، والولايات المتحدة تحت قيادة «جو بايدن» من شأنه أن يؤدى إلى تعافى أسعار البترول، ومعدلات أفضل للتجارة العالمية، وخفض تكاليف إمدادات الغاز لمنتجى البتروكيماويات، والأسمدة لمستويات دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

ويرى بنك الاستثمار أحجاما أفضل من المتوقع لمناقصات اليوريا الهندية، من شأنه رفع أسعار اليوريا بنسبة أكبر من التوقعات.

وتابع، أيضا سيتاح لمنتجى الكيماويات الدخول لنظام المناطق الحرة، على نظام تصدير %50، مما سيرفع هوامش الربحية، والتقييم، كما أن ضعف العملة المحلية بالمخالفة للتوقعات سيرفع ربحية المنتجين.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
زيادة الوزن النسبي 23 %13.2 20.31 أبو قير للأسمدة والبتروكيماويات
زيادة الوزن النسبي 1.61 دولار %58 1.02 القابضة المصرية الكويتية
زيادة الوزن النسبي 65.50 %25.4 52.24 مصر لصناعة الأسمدة “موبكو”

الإنشاءات والكابلات ومواد البناء: الاستثمار فى المياه والمواصلات محفزات للقطاع

وعلى صعيد قطاع المقاولات والكابلات، طرح بنك الاستثمار حزمة من العوامل التفاؤلية، فى مقدمتها أن الاستثمار فى قطاعى المياه، والمواصلات، سوف يدعم إيرادات وتعاقدات المقاولين خلال العامين المقبلين، بجانب اختراق أسواق جديدة فى أفريقيا، والشرق الأوسط، وفوز المقاولين بتعاقدات فى عمليات إعادة إعمار العراق، وليبيا، ووجود تعاقدات أكبر من المتوقع بسبب الأعمال المتراكمة.

ويرى «فاروس» أن استقرار هوامش السويدى، ونمو الهوامش الدولارية لأوراسكوم كونستراكشون، واستئناف أسعار الألمونيوم، والنحاس، ارتفاعها، عوامل داعمة أيضا.

وعلى صعيد السويدى يرى بنك الاستثمار أن القيمة التراكمية لعمليات الاندماج والاستحواذ الذى تقوم به الشركة، والاستثمارات فى الطاقة المتجددة، ومعدلات تنفيذ أسرع للمشروعات صاحبة هوامش الربحية الأعلى، وتراجع الجنيه جميعها عوامل تدعم الشركة.

ويرى بنك الاستثمار أن «السويدي» سوق تحافظ على معدلات توزيع الربحية للسهم، بينما تقوم أوراسكوم كونستراكشون بزيادتها مع تحسن الربحية.

الحديد والأسمنت

يقول بنك الاستثمار إن تدخل الحكومة عبر تحديد كوتة إنتاج لشركات الأسمنت، وزيادة نشاط الإنشاءات، وأنظمة بناء أفضل، وتصدير فائض الإنتاج لدول الجوار بالشرق الأوسط فى ظل دور مصر فى إعادة إعمار ليبيا والعراق، جميعها عوامل تدعم القطاع.

إضافة إلى ذلك أشار إلى أن خروج اللاعبين غير الفاعلين من السوق، من شأنه تقليص الفجوة بين العرض والطلب، وخفض أعلى من المتوقع لإمدادات الغاز، والكهرباء، وتراجع أعلى من المتوقع لأسعار الفائدة، وكذلك لسعر الجنيه، وفرض رسوم مرتفعة على واردات الحديد، جميعها عوامل مبشرة للسوق.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
محايدة 8 %7.5 7.44 حديد عز
زيادة الوزن النسبي 10.50 %15.5 9.09 السويدى إليكتريك
زيادة الوزن النسبي 125 %50.6 82.99 أوراسكوم للانشاءات
محايدة 4 %17 3.42 العربية للأسمنت

القطاع اللوجستى : تعافى التجارة العالمية محفز إيجابي

يرى «فاروس» أن العوامل الداعمة للقطاع خلال العام المقبل تشمل تعافى التجارة العالمية وخاصة فى مصر، والتوسع فى المشروعات لدعم تعافى المبيعات، واستثمارات الحكومة فى الموانيء، ومشروعات البنية التحتية، سيجذب حركة الانتقالات، بجانب تفضيل أوروبا والإمارات العربية استخدام الموانيء المصرية بدلا من موانيء البحر المتوسط.

التوصية القيمة العادلة (بالجنيه) نسبة الزيادة المتوقعة سعر الإغلاق السهم
محايدة 15 %14.4 13.11 القناة للتوكيلات الملاحية
محايدة 8.70 %6.4 8.18 الإسكندرية لتداول الحاويات
محايدة 10.50 -%0.9 10.60 إيجيترانس

الأسهم المعروضة هى الأفضل من وجهة نظر بنك الاستثمار