«فاروس»: الإجراءات الاحترازية لـ«كورونا» أثرت على مبيعات «إيديتا» في الربع الثاني

تراجعت بنحو 17% على أساس سنوي

«فاروس»: الإجراءات الاحترازية لـ«كورونا» أثرت على مبيعات «إيديتا» في الربع الثاني
أسماء السيد

أسماء السيد

10:43 ص, الثلاثاء, 4 أغسطس 20

قالت بحوث شركة “فاروس القابضة”، إنهُ نتيجة القيود القيود التي فرضتها جائحة كورونا، انخفضت الأحجام المُباعة 17% سنويًا و24% ربعيًا إلى 483 مليون وحدة (عبوة).

وأوضحت “فاروس” أن “إيديتا” حققت إيرادات بقيمة 769 مليون جنيه في الربع الثاني 2020 (-10.9% سنويًا، و-20.3% ربعيًا).

الأسعار ارتفعت بنحو 7% سنويًا

وأشارت “فاروس” في تقرير بحثي لها حصلت “المال” على نسخة منهُ، أن ما ضبط مشهد النتائج الربعية جزئيًا هو ارتفاع متوسط سعر البيع بنسبة 7% سنويًا و5% ربعيًا، لأن الإدارة بدأت تركز على استراتيجية زيادة الأسعار عبر طرح منتجات جديدة.

ولفتت “فاروس” إلي أنهُ من المعتاد أن تنخفض معدلات الطلب على الوجبات الخفيفة في شهر رمضان، إلا أن ما زاد ضعف مستويات الإحجام إجراءات حظر التجوال، وحظر التجمعات الكبيرة، وغلق المدارس والجامعات، وتصادف حدوث جميع ما سبق في الربع الثاني من العام.

وتابعت “فاروس” : أنهُ  من أكثر الأنشطة التي أثرت في انخفاض الإيرادات نشاطي المخبوزات التى تراجعت بنحو  13% ربعيًا والكيك بنحو20% ربعيًا حيث إن كليهما يشكل 80% من إيرادات الربع الثاني 2020.

وأشارت “فاروس” إلي تراجع مجمل أرباح الربع 15.8% سنويًا و27.4% ربعيًا إلى 243 مليون جنيه في الربع الثاني، وبناء عليه انخفض هامشه بمعدل نقطتين مئويتين سنويًا وثلاث نقاط مئوية ربعيًا إلى 31.7%، وذلك رغم من الاستفادة من انخفاض أسعار المواد الخام وتحسن مستويات أسعار البيع، كما انخفض هامش مجمل الأرباح نتيجة زيادة مصروفات التصنيع العامة، خاصة بعد تعديل ساعات عمل الورديات لتتناسب مع إجراءات الحظر، فضلا عن مصروفات التعقيم.

وتابعت : في ذات الوقت، سجل هامش الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك 9.6% بانخفاض 2 نقطة مئوية سنويًا، و3 نقطة مئوية ربعيًا، بفضل الاستثمارات التي تهدف إلى توسيع قاعدة توزيع الشركة، ودعم عملية طرح منتجات جديدة. 

 ووصل صافي أرباح مساهمي الشركة إلى 4 ملايين جنيه، وبذلك يتراجع هامش صافي الأرباح ثلاث نقاط مئوية سنويًا وست نقاط ربعيًا إلى 0.4%. 

3 عوامل وراء تراجع صافي الدخل

وقالت “فاروس” إن صافي الدخل تأثر سلبيًا بالآتي (1) تراجع هامش مجمل الأرباح وارتفاع مصروفات التوزيع، (2) خسائر فرق عملة بقيمة 11.3 مليون جنيه، (3) ارتفاع معدل الضريبة الفعلي نتيجة الحصول على قرض جديد لتمويل مشروعات جديدة، وارتفاع رأس المال العامل.

وتوقعت “فاروس” أن يتبدل المشهد بعد تخفيف الإجراءات الاحترازية وتحسن العوامل الموسمية في النصف الثاني من العام،

وقالت “فاروس” أن ما سيدعم نمو إجمالي الإيرادات وتعافي الهوامش، رفع جودة محفظة الاستثمارات، وافتتاح خط إنتاج البسكويت، وطرح منتجات جديدة على مستوى القطاعات الأخرى مثل المخبوزات والكيك والويفر والحلويات.