فاروس: أسعار البولي إيثيلين تهبط بمبيعات سيدي كرير الربعية

الورقة البحثية أبقت على تقييمها العادل لسهم الشركة عند 19.22 جنيه

فاروس: أسعار البولي إيثيلين تهبط بمبيعات سيدي كرير الربعية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

7:25 م, الثلاثاء, 28 مايو 19

أرجعت وحدة أبحاث بنك الاستثمار “فاروس” انخفاض مبيعات شركة “سيدي كرير” للبتروكيماويات خلال الربع الأول من العام الحالي إلى تراجع سعر بيع البولي إيثيلين المحلي للشركة إلى 1214 دولارًا للطن بالتوازي مع هبوط السوق العالمية.

وأشارت “فاروس”، في ورقة بحثية وصلت لـ”المال”، إلى أن أحجام البيع شهت هبوطًا حادًا حيث عملت الشركة عند معدل استخدام للبولي إيثيلين نسبته 83% نتيجة توقف المصانع بسبب عمليات الصيانة.

وسجلت الشركة تراجعا طفيفا في المبيعات إلى 1.2 مليار جنيه، كما حققت أرباحا بقيمة 193 مليون جنيه في ظل ارتفاع قيمة الجنيه وخسائر سعر الصرف بنحو 31 مليون جنيه مقارنة بأرباح قدرها 8 ملايين خلال الربع المماثل من 2018.

وذكرت “فاروس” أن هامش الربح قد تراجع إلى 25% نتيجة انخفاض أحجام وأسعار البيع وارتفاع عناصر التكلفة لكل طن من البولي إيثيلين مرة أخرى بنسبة 9% ربعيًا، و4% سنويًا الربع الأول 2019.

وأبقت الورقة البحثية على تقييمها العادل لسهم الشركة عند 19.22 جنيه، مع توصية محايدة، متوقعة أن لا يتحسن أداء السهم خلال الربع الحالي نتيجة استمرار الضغوط على أسعار البولي ايثيلين.

ورجحت أن تحقق الشركة مبيعات بقيمة 5.6 مليار جنيه، مع متوسط سعر صرف قدره 18.53 جنيه مقابل دولار في 2019، بينما يبلغ متوسط السعر الحالي حتى تاريخه 17.48 جنيه مقابل الدولار، ما يعني أن الشركة قد تواجه مخاطر عدم تحقيق تقديرات هذا العام.

أضافت: “وافق مجلس إدارة الشركة على تعيين NI Capital كمستشار لزيادة رأس المال لتمويل حقوق المساهمين في مشروع البروبيلين والبولي بروبيلين بنسبة 30 ٪ البالغ 1.2 مليار دولار، يتماشى ذلك مع توقعاتنا، اذ لاحظنا من قبل عدم تأكدنا إذا كانت الشركة ستتمكن من تمويل حقوق المساهمين من المشروع في ظل زيادة حجز الأرباح، ننتظر مزيد من التفاصيل بشأن زيادة رأس المال وتسهيلات ائتمانية لأخذ تأثير مشروع البولي بروبيلين على تقييمنا العادل”.