«فاروتك» تعد خطة توسعية خلال العام الحالى لزيادة حجم أعمالها

تدرس التعاقد على 9 مشروعات جديدة

«فاروتك» تعد خطة توسعية خلال العام الحالى لزيادة حجم أعمالها
أسماء السيد

أسماء السيد

9:01 ص, السبت, 13 فبراير 21

قال محمد الزيات، رئيس مجلس إدارة شركة «فاروتك» لأنظمة التحكم والاتصالات، إن الشركة تتبنى خطة توسعية كبيرة خلال العام الحالى قائمة على عدة محاور، تستهدف من خلالها تنشيط السهم بالبورصة وزيادة حجم الأعمال.

وأضاف إن «فاروتك» تدرس بالفترة الحالية التعاقد لتولى أعمال 9 مشاريع جديدة.

و«فاروتك» شركة مدرجة ببورصة النيل للأسهم الصغيرة والمتوسطة منذ عام 2010، وتعمل بالسوق المحلية فى قطاع الأجهزة والمعدات التكنولوجية، إضافة إلى تركيب أعمال المقاولات الكهروميكانيكية.

وأشار «الزيات» فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إلى أن الشركة تدرس إضافة بعض التخصصات الجديدة بمجال عملها، والخاصة بتصميم أنظمة إدارة الطاقة للبنية التحتية، مع الحفاظ على نسبة متوسطة من هوامش الربح فى هذا المجال.

ولفت إلى أن الشركة تستهدف خلال العام الحالى تعديل المنظومة السعرية للخدمات التى يتم تقديمها مع الحفاظ على مستواها الفنى.

وأوضح «الزيات» أن إتمام تلك الخطة قد يتطلب من الشركة ضخ تمويلات مالية، لافتًا إلى أنها ستعمل فى تلك الحالة على تدبير التمويلات بشكل ذاتى، عبر التوجه لزيادة رأسمالها لقدامى المساهمين أو عبر التمويل من أرباح الشركة.

وأشار إلى أن «فاروتك» تعمل بالفترة الحالية على تركيب أعمال مشروعين كان قد تم التعاقد عليهما خلال العام الماضى، إلى جانب دراسة للتعاقد على حوالى 9 مشاريع جديدة.

وفيما يتعلق بتأثير فيروس كورونا على أداء الشركة، قال إن أعمال الشركة تأثرت سلبًا خلال الفترات الماضية، خاصة فى ظل اعتمادها بشكل كبير على قطاع السياحة ونظيره الصناعى.

وأوضح أن القطاعين كانا من أكثر القطاعات تأثرًا بأزمة الفيروس، خاصة فى ظل الموجة الأولى له.

وأشار «الزيات» إلى أنه كان هناك عامل آخر للتأثر تمثل فى تعثر بعض عملاء الشركة فى سداد مستحقاتهم للشركة.

يُذكر أن «فاروتك»، أفصحت للبورصة المصرية مؤخرًا بأنها تعمل على الاتفاق مع العملاء لجدولة مديوناتهم للشركة.

وجاء ذلك ردًا منها على استفسارات البورصة على كيفية معالجة الأرصدة المتوقفة فى القوائم المالية، وأوضحت الشركة أنه فى حالة عدم التأكد من سداد بعضهم لجزء من تلك المديونية أو كلها، سيتم احتساب اضمحلال لها.

وفيما يتعلق بتنشيط السهم فى «بورصة النيل»، قال إن إدارة الشركة تدرس حاليًا اللجوء لتجزئة السهم بهدف تنشيط التداول عليه، موضحًا أن القرار لم يتم البت فيه حتى الوقت الراهن.

وتحولت «فاروتك» للخسارة بنتائج أعمال النصف الأول من العام الماضى، وتكبدت خسائر بقيمة 479 ألف جنيه، مقابل صافى ربح بلغ 79.5 ألف خلال الفترة ذاتها من عام 2019.