غياب الأدعية الدينية فى رمضان بسبب «كورونا»

والذى اعتاد الجمهور على سماعها فى شهر رمضان الكريم كل عام من مختلف المطربين

غياب الأدعية الدينية فى رمضان بسبب «كورونا»
أحمد حمدي

أحمد حمدي

2:07 م, الأحد, 26 أبريل 20

تسببت أزمة فيروس كورونا الجديد الذى يهدد الإنسانية أجمع ، فى غياب وقلة تواجد الأدعية الدينية الجديدة للمطربين ، والذى اعتاد الجمهور على سماعها فى شهر رمضان الكريم كل عام من مختلف المطربين .

لكن يشهد الشهر الكريم لأول مرة منذ سنوات طويلة عدم وجود أدعية دينية كثيرة باستثناء تقديم المطرب إيهاب توفيق وعلي الحجار بعض الأدعية الدينية التى تم تسجيلها.

محمد حكيم: الأدعية الدينية تقدم بدعم إعلانى سنويا لكن السوق مختلفة فى رمضان

قال المنتج محمد حكيم إن وجود هذه الظروف الصعبة حالت دون تسجيل كثير من المطربين ونجوم الغناء لادعية دينية جديدة ، لافتا إلى أن هذه الأدعية كانت تقدم بدعم من “سبونسرات” مختلفة .

وأضاف أن معالم التسويق والسوق بشكل عام تختلف كثيرا في شهر رمضان هذا العام ، حيث إن الاتجاه سيكون مركزا على الاعمال الدرامية فقط والبرامج التليفزيونية ايضا .

ونوه بأن تقديم ادعية دينية جديدة للمطربين الايام القادمة مرهون ، بانفراج هذه الازمة خلال ايام الشهر الكريم قدر الامكان حتى يتمكن بعض المطربين من تسجيل أدعية مختلفة.

غانم شعلان: معظم المطربين يلجأون لطرح أدعية قديمة فى رمضان

وقال الشاعر الغنائي غانم شعلان إن معظم المطربين غابوا هذا العام فى شهر رمضان الكريم بسبب الظروف الحالية التى أثرت بصورة كبيرة على أغلب نجوم الغناء ، ولم يستطع أحد تسجيل ادعية دينية جديدة هذه الفترة .

ولفت الى أن الادعية الدينية يجب تحضيرها بشكل جيد منذ فترة طويلة ، حتى تنفذ بشكل متقن وتعيش مع الجمهور لفترة طويلة .

ونوه بأنه لم يستطع تقديم ادعية دينية جديدة في شهر رمضان هذا العام مع المطرب عاصي الحلاني الذي يتعاون معه دائما فى أغنيات كثيرة ، بسبب فيروس كورونا وعدم القدرة على تسجيل أى أدعية جديدة .

رمضان محمد: معظم الأدعية الدينية أصبحت مكررة ومستهلكة فى كلماتها وألحانها

ويرى الشاعر رمضان محمد أن غياب هذه الادعية هذا العام في شهر رمضان ، لأنها زادت السنوات الماضية بدرجة كبيرة برغم انها متشابهة مع بعضها جدا .

ولفت الى أن معظم الادعية الدينية تتشابه كلماتها دائما والحانها ، منوها بأنه ليس لكوننا نناجي ربنا ان نقدم ونغني نفس الكلمات والالحان بل يجب أن يكون هناك اختلاف كبير .

وتابع قائلا: إن آخر دعاء ديني حقق نجاحا كبيرا ولفت الانظار له ، يا نور على نور للمطرب عمرو دياب الذى قدمه منذ سنوات .

واشار رمضان محمد الى أن كلمات الادعية الدينية يجب الا تكون مكررة ، وان يكون فيها إبداع بصورة اكبر الفترة المقبلة حتى يقبل عليها الجمهور مرة أخرى .