«غسل ملايين من تجارة العملة وآخر مطلوب في 95 قضية».. ضبط رئيسي شركة بالقاهرة

أحدهما رئيس شركة صرافة، والمتهم الآخر ينصب على المواطنين بمشروع سكني حجزت عليه البنوك.

«غسل ملايين من تجارة العملة وآخر مطلوب في 95 قضية».. ضبط رئيسي شركة بالقاهرة
أماني عوض

أماني عوض

4:36 م, الجمعة, 20 أغسطس 21

ألقت الأجهزة الأمنية في القاهرة ، القبض على صاحب شركة صرافة متهم بغسل ملايين من تجارة العملة، وضبطت محكوم عليه في 95 قضية نصب وشيكات بعد تحصله على قروض مالية من البنوك وتأسيس مشروع سكني حجزت عليه البنوك بعد تعثره في السداد، لكنه استمر في النصب على المواطنين.

قضية غسل أموال من تجارة العملة

في القضبة الأولى، اتخذت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، الإجراءات القانونية حيال رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الصرافة -مقيم بالقاهرة، له معلومات جنائية، بتهمة ممارسة نشاطًا إجراميًا واسع النطاق منذ عدة سنوات يتمثل في الإتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج نطاق السوق المصرفية، وبأسعار السوق السوداء.

وأكدت التحريات تربحه وجمعه لمبالغ مالية كبيرة، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه غير المشروع عن طريق عدة أساليب تمثلت في شراء الوحدات السكنية، وتأسيس الشركات وضخ مبالغ مالية أخرى في حسابات الشركات التي يشارك فيها، ويقوم على إدارتها، وكذا شراء السيارات.

فضلًا عن إيداع جانب منها بالبنوك بإسمه وأسماء ذويه بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة من كيانات مشروعة، وقدرت أفعال الغسل التي من متحصلات نشاطه الإجرامي بمبلغ 30 مليون جنيه.

يأتي ذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية الرامية لمكافحة جرائم غسل الأموال، وحصر ورصد ممتلكات وتتبع ثروات ذوى الأنشطة الإجرامية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم وفقًا لأحكام قانون مكافحة جرائم غسل الأموال.

النصب بمشروع سكني حجزت عليه البنوك

وفي القضية الثانية، كانت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قد أكدت أن مالك إحدى الشركات -مقيم بالقاهرة، سبق اتهامه في 45 قضية “نصب، شيكات”، ومحكوم عليه في 95 قضية بإجمالي 149 سنة وغرامات مالية بلغت 14 مليون جنيه، بالتحصل على قروض مالية من عدة بنوك وتأسيس مشروع سكني -كائن بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث- وتعثره في سداد أقساط القروض المستحقة عليه، مما أدى للحجز على المشروع السكني لصالح البنوك.

وأضافت التحريات أن المذكور ارتكب العديد من وقائع النصب على المواطنين، من خلال إيهامهم باستمرار ملكيته للمشروع والإعلان عن بيع الشقق السكنية، والتحصل على مبالغ مالية نظير التعاقدات.

وبإجراء التحريات وجمع المعلومات أمكن التوصل إلى مكان اختباء المذكور بنطاق محافظة الجيزة.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، ومديرية أمن الجيزة وباستهدافه وضبطه بمكان اختبائه.

وعثر بحوزته على عدد من الشيكات الخاصة بالعملاء صادرة لصالح المتهم، عدد من عقود بيع من المتهم لآخرين بالمشروع السكني، كمية من الأوراق الخاصة بالمشروع منسوب صدورها للجهات الحكومية تستخدم فى التحايل على راغبي شراء الشقق السكنية وإيهامهم باستمرار ملكيته للمشروع، 2 خاتم خاصين بالشركة، دفتر شيكات منسوب لأحد البنوك خاص بالمتهم.

وبمواجهته اعترف بإرتكاب الواقعة على النحو المشار إليه، وأقر بالأحكام الصادره ضده، واتخذت الإجراءات القانونية للعرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.