غرفة صناعة الحبوب : الأرز التمويني يكفي حتى يناير 2021

وفق تصريحات رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية

غرفة صناعة الحبوب : الأرز التمويني يكفي حتى يناير 2021
محمد مجدي

محمد مجدي

10:28 ص, الأربعاء, 5 أغسطس 20

أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية، أن كميات الأرز التي تم توريدها لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية تكفي حتي 1 يناير 2021.

وقال شحاتة في تصريحات خاصة لـ المال ، إن أسعار طن الأرز ثابتة نتيجة توافر المعروض والركود الذي ضرب الأسواق بعد انتشار فيروس كورونا لقيام أغلب المستهلكين بشراء كميات كبيرة من الأرز خلال شهري مارس وأبريل.

وأوضح شحاتة أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة وعريض الحبة بـ3700 و3800 جنيه، بينما سعر الكيلو للمستهلك من 6 الى 7.5 جنيه.

وأشار رئيس شعبة الأرز إلى أن شركات ومضارب الأرز مستعدة في أي وقت لتوريد كميات أخرى لصالح التموين في حالة طرح مناقصة جديدة.

كان مصدر مسئول فى الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية قال في تصريحات سابقة لـ المال أنه سيتم طرح مناقصة عامة لشراء الأرز الأبيض المحلى من المضارب والشركات، وذلك فى حالة زيادة الطلب على سلعة الأرز من جانب حاملى البطاقات التموينية.

يذكر أنه يتم طرح ما يقرب من 30 ألف طن أرز شهرياً، وذلك على قائمة المقررات التموينية والتى يستفيد منها حاملو البطاقات التموينية.

وقال إن الإنتاج المحلى من الأرز هذا العام يكفى تدبير احتياجات هيئة السلع التموينية من الأرز، والذى يعد من السلع الاستراتيجية الرئيسية المتاحة على البطاقات التموينية.

وأضاف المصدر أن توريد كميات من الأرز المحلى من خلال المناقصة رقم 1 لسنة 2020 من مضارب وشركات الأرز يتم بشكل طبيعى، ولا يوجد أى تأخير فى عمليات التوريد لشركتى المصرية والعامة لتجارة الجملة التابعين للقابضة للصناعات الغذائيه.

وأوضح أنه يوم 15 يوليو الحالى سيكون آخر يوم لاستلام الكميات المتفق عليها مع الشركات والمضارب.

وأشار إلى أن المناقصة تم بموجبها التعاقد على شراء 95 ألفًا و550 طن أرز، بقيمة إجمالية بلغت 688 مليونا و833 ألفا و500 جنيه، وذلك من 58 شركة ومضرب أرز.